فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

رام الله: احتفال لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

 أحيت مديرية التنمية الاجتماعية في رام الله، اليوم الخميس، احتفالية لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت شعار "حق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل اللائق".

وتأتي هذه الاحتفالية ضمن الفعاليات التي تنظمها الوزارة للتأكيد على حق الأشخاص ذوي الإعاقة في المشاركة الفاعلة في عجلة التنمية المستدامة.

وأعرب مدير مديرية التنمية الاجتماعية إياد الديك، عن دعم المديرية والوزارة الكامل لنضالاتهم، من أجل الحصول على حقوقهم في المساواة والعيش الكريم.  

وقال: إن الوزارة تؤمن بأهمية إزالة الحواجز المادية والاجتماعية والإدارية من طريق الأشخاص ذوي الإعاقة حتى يتمكنوا من المشاركة الفعلية في الحياة العامة، وتعتبر إزالة الحواجز المتمثلة في المعوقات الإنشائية والعمرانية والمادية الأخرى هي صناعة بشرية يتعين علينا جميعا العمل على إزالتها من أجل الوصول إلى مجتمع جامع يضم ويتقبل جميع المواطنين دون استثناء.

وأكد الديك أن الوزارة تعمل مع الشركاء على تعديل السياسات والإجراءات والتشريعات والأنظمة التي تتناقض مع القوانين والتشريعات والمواثيق الوطنية والدولية وتشكل حواجز إضافية تحول بينهم وبين التمتع بالحقوق التي أقرها القانون.

وأضاف أن الوزارة بكافة مديرياتها تأخذ على عاتقها بكل مسؤولية وإيمان النهوض بهذه الفئة وتوفير كل ما يلزم وفق الإمكانيات المتاحة، حيث توفر الإعفاءات الجمركية والقروض وبعض الوسائل والأدوات المساندة لهذه الفئة.

وأوضح الديك أن الوزارة تتطلع إلى تكريس مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مفاصل الحياة السياسية، الثقافية والاجتماعية والاقتصادية، وعليه قمنا خلال الأعوام الماضية باتخاذ العديد من التدابير والإجراءات التشريعية والإدارية والتنظيمية التي تهدف إلى مأسسة قضايا حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتكون جزءا لا يتجزأ من السياق المجتمعي العام.

وتخلل الاحتفالية العديد من الفعاليات الفنية من أداء أطفال ذوي إعاقة من مؤسسات وجمعيات مختلفة، كما تم توزيع هدايا مقدمة بتبرع كريم من رجال أعمال وأسرة الشهيد ناصر فروخ على المشاركين من الأشخاص ذوي الإعاقة.

يذكر أن الأمم المتحدة تحتفل سنويا منذ عام 1992، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة في الثالث من كانون الأول/ ديسمبر في جميع أنحاء العالم.

ويركز موضوع هذا العام على تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 السبعة عشر، ودورها في بناء عالم أكثر شمولا وإنصافا للأشخاص ذوي الإعاقة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026