فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

صيدم: نسعى لاستثمار الطاقة البشرية الهائلة الموجودة عندنا

- أكد ضرورة تفعيل الشراكة مع الدول الشقيقة والصديقة بما يضمن التعليم ورسالته
رام الله– أكد وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، أن الوزارة تسعى لاستثمار الطاقة البشرية الهائلة الموجودة فيها، وتعمل على فتح وبناء آفاق لعلاقات وشراكات متبادلة بين الجامعات الفلسطينية ونظيراتها من الدول الأخرى الصديقة.

وبين صيدم، خلال لقائه اليوم الاثنين، مع عميد كلية الآداب بجامعة الصداقة الروسية فيكتور بارباش والوفد المرافق له، أن الوزارة تسعى إلى تغيير الصورة النمطية عند الدول التي ترى أن فلسطين فقط بحاجة إلى منح دراسية لطلبتها.

وأوضح أنَّه تم إرسال وفد من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات إلى أميركا والصين لهذا الهدف، مشيرا إلى إرسال دفعة من الأطفال المبدعين من طلبة المدارس إلى الصين قبل عدة أشهر، وستلحقها دفعة ثانية، وثالثة إلى الهند، بهدف التبادل الثقافي والعلمي والخبراتي.

كما بحث صيدم مع بارباش، آليات التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين الجامعة والجامعات الفلسطينية.

من جانبه، هنأ بارباش الوزير على انتخابه عضواً في اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مثمنا الجهود التي يبذلها وطواقم الوزارة من أجل رفعة التعليم وتطوير العملية التعليمية والتعلمية للطلبة والمعلمين.

وأشاد بارباش إلى جودة التعليم المقدم في الجامعات الفلسطينية والطالب الذي يحصل على شهادة البكالوريوس، معربا عن رغبته للعمل المشترك وتتويج هذه الزيارة باتفاقية تعاون وتبادل طلابي وأكاديمي.

يذكر أن الاتفاق الذي سيوقع بين الوزارة والجامعة يأتي على خلفية الاتفاق السابق بين الجامعة وجمعية الصداقة الفلسطينية الروسية ممثلة برئيسها نضال رباح.

وفي سياق متصل، التقى صيدم مع سفير فلسطين لدى السودان سمير طه، وتم بحث تعزيز آفاق التعاون الفلسطيني - السوداني في العديد من المجالات الأكاديمية والتعليمية.

وأوضح صيدم أنَّ اللقاء تضمن مناقشة بعض القضايا التعليمية المشتركة؛ وسيصار إلى توقيع اتفاقية تعاون في الفترة القليلة المقبلة مع السودان في المجالات التعليمية المختلفة وعلى رأسها المنح الدراسية.

كما التقى الوزير صيدم مع سفير فلسطين لدى الجزائر لؤي عيسى، للتأكيد على متابعة القضايا التعليمية، خاصة المنح الدراسية ووضع الطلبة الفلسطينيين في الجامعات الجزائرية.

وأكد صيدم ضرورة تفعيل الشراكة مع الدول الشقيقة والصديقة بما يضمن التعليم ورسالته، مشيدا بدور سفار فلسطين في كل من السودان والجزائر، اللتين تبذلان جهودا كبيرة لخدمة الغايات التربوية.

وبيَّن صيدم أنه تم التباحث في سبل تعزيز برامج التبادل العلمي والأكاديمي وتبادل الخبرات بين فلسطين والسودان والجزائر، تأكيدا على أهمية التشارك بهذه الخبرات؛ بما يضمن الاستفادة من المعارف والمهارات المشتركة بين فلسطين والدول الشقيقة.

من جانبهما، أطلع سفيرا فلسطين لدى الجزائر والسودان، الوزير صيدم على واقع التعليم في كل من الدولتين ومدى اهتمامهما بدعم الطلبة الفلسطينيين، لافتين إلى الحرص الذي توليه البلدان لمد جسور من العلاقات مع فلسطين في الميدان التربوي.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026