فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اللجنة الوزارية المعنية بالقضية الفلسطينية تعقد اجتماعا في "الجامعة العربية"

 عقدت اللجنة الوزارية العربية المعنية بالشأن الفلسطيني التي شكلها مجلس الجامعة العربية، اليوم الاثنين، اجتماعا لها برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، في مقر الجامعة بالقاهرة.

وستبحث اللجنة التحرك في الأمم المتحدة من قِبل المجموعة العربية لتقديم مشروع قرار عربي إلى مجلس الأمن يدين الاستيطان الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية قبل نهاية العام الحالي، إضافة للمطالبة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني وصولا إلى حل الدولتين.

واستعرضت اللجنة، خلال الاجتماع، نتائج مشاورات المجموعة العربية في نيويورك الخاصة بعرض صيغة مسودة مشروع القرار الخاص بالاستيطان وإقراره لعرضه على مجلس الأمن، بالإضافة إلى دعم الموقف العربي بعقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت.

وقال سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية جمال الشوبكي، في تصريح له قبيل الاجتماع، إن اللجنة الوزارية الرباعية المعنية بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي تجتمع في إطار تكليفها من القمة العربية، مشيرا إلى عقدها من قبل سلسلة من الاجتماعات مطالبة بالتوجه إلى مجلس الأمن من أجل استصدار قرار بشجب الاستيطان وبضرورة وقفه، وأيضا المطالبة بإنهاء الاحتلال وفق جدول زمني، وصولا إلى حل الدولتين.

وأضاف أن هذا الاجتماع يأتي بعد اجتماع سابق تشاوري، مشيرا إلى أنه سيناقش مسودة مشروع قرار سيتم تقديمه إلى مجلس الأمن خلال الأيام المقبلة ذات الصلة بالاستيطان.

وأكد الشوبكي أن الموقف العربي واضح في دعم عقد مؤتمر دولي للسلام، مرجحا أن يعقد المؤتمر بعد انتهاء إجازات أعياد الميلاد ورأس السنة.

وقال الشوبكي إن المجموعة العربية في نيويورك بدأت فعليا التشاور حول هذا الموضوع قبل نحو شهرين، وستستمر في هذه المشاورات خلال الفترة المقبلة، لعرض صيغة مسودة مشروع القرار الذي ستقره اللجنة الوزارية العربية غدا الثلاثاء على أعضاء مجلس الأمن.

وأشار إلى أنه قد تكون هناك بعض الملاحظات لعدد من الدول أو تقديم اضافات، معربا عن ثقته بأن الأجواء بشكل عام تبدو مشجعة، وأن يحصل القرار على الأغلبية المطلوبة المتمثلة بتسعة أصوات مع ضمان عدم استخدام حق النقض "الفتيو".

وأكد الشوبكي أن جمهورية مصر العربية لها دور محوري وإيجابي عند مناقشة مشروع القرار باعتبارها الدولة العربية الوحيدة العضو بمجلس الأمن، مضيفا أنه لهذا السبب تترأس مصر اللجنة الوزارية العربية المعنية بإنهاء الاحتلال الفلسطيني، وأن مصر ساهمت وما زالت في المشاورات الخاصة بإعداد مشروع القرار حول وقف الاستيطان ووقف الاحتلال الإسرائيلي مع أعضاء مجلس الأمن تمهيدا لإنجاح هذا المشروع.

يذكر أن اللجنة الوزارية المعنية بالملف الفلسطيني تضم كلا من: مصر "رئيسا"، وعضوية الأردن، وفلسطين، والمغرب، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية.

وضم وفد دولة فلسطين في الاجتماع، وزير الخارجية رياض المالكي،  والسفير الشوبكي، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار رزق الزعانين، وسكرتير أول جمانة الغول، من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026