فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

"التربية" تعقد المؤتمر التربوي الثالث للتعلم باللعب

 عقدت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة الحق في اللعب، اليوم الاربعاء، المؤتمر التربوي الثالث للتعلم باللعب، وورشة عمل بعنوان "تطوير استراتيجية تدريب المدربين"، ولقاءً حول "الأخلاقيات المهنية لمدير المدرسة".

 شارك في اللقاء طاقم الوزارة المتابع لفعاليات البرنامج وعدد من مشرفي المرحلة الأساسية الدنيا (1-4)، وعدد كبير من المعلمين الذين تلقوا التدريب على استراتيجية التعلم باللعب.

واستعرضت منسقة برنامح التعلم باللعب في المؤسسة آن دعنا أبرز الإنجازات التي نفذت في العام 2016 وعمل المؤسسة الذي ينسجم مع خطة الوزارة في رفع كفاءات المعلمين وتنمية شخصية الطالب وقدراته في الجوانب جميعها.

وسلطت مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي د. شهناز الفار الضوء على أهمية استراتيجية التعلم باللعب لما لها من بالغ الأثر على تعلم الطلبة في بيئة تعليمية جاذبة، وتعزيز اندماجهم في عملية التعلم وتحقيق أهداف المنهاج ومخرجاته مع التركيز على مهارات الحياة والمواطنة بما فيها التشاركية والعمل التعاوني وحل المشكلات واتخاذ القرارات واحترام الأنظمة والقوانين والانضباط الذاتي.

وأثنت على "القيادة التربوية المعطاءة في مديريات التربية الذين يبذلون جهوداً كبيرة في سبيل النهوض بالعملية التعليمية في فلسطين"، مشيدةً بدور الإشراف التطويري "الذي يعزز الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي ويوطد العلاقة بين أطراف العملية التعليمية التعلمية كافة".

وقدم المشرفون والمعلمون الذين تلقوا التدريب ومارسوا استراتيجية التعلم باللعب عروضاً أظهرت قدرتهم على توظيف استراتيجية التعلم باللعب في تدريس المهارات الحياتية بأسلوب جاذب للأطفال وفي استثمار الألعاب التربوية في تدريس المحتوى التعليمي.

من جهة أخرى، عقدت وزارة التربية والتعليم العالي وعبر المعهد الوطني للتدريب التربوي، اليوم، ورشة عمل بعنوان "تطوير استراتيجية تدريب المدربين".

وتأتي هذه الورشة في إطار مساعي الوزارة لتطوير استراتيجية لبناء القدرات التخصصية للعاملين في مجال التربية والتعليم وتحديث استراتيجية تدريب الاداريين وتحديد الاحتياجات التدريبية التي من شأنها رفع مستوى الأداء.

وحضر اللقاء كل من الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والتطوير الأستاذ عزام ابو بكر، والقائم بأعمال مدير عام المعهد صادق الخضور ونائبيه، والقائم بأعمال مدير عام التخطيط التربوي مأمون جبر، وممثلو الإدارات العامة المعنية، علاوة على ممثلي الوكالة البلجيكية للتعاون الدولي (BTC)، وطاقم المعهد الوطني.

وتحدث أبو بكر عن الاستراتيجيات التي تتبناها الوزارة لبناء القدرات، مؤكداً أن الوزارة تولى أهمية كبيرة لربط مواضيع التدريب بالأوصاف الوظيفية من جهة، وتقييم الأداء من جهة أخرى، كما أكد أهمية تحقيق التناغم بين خطة الوزارة والخطة الوطنية التي تبناها ديوان الموظفين العام، شاكراً المعهد الوطني على الاهتمام بهذه الأمور، وشكر الدول الداعمة لقطاع التعليم عبر ما يعرف بسلة التمويل المشترك (JFA) التي تتولى دعم برامج تدريب الاداريين إضافة للبرامج الاخرى.

من جهته، أكد الخضور أن الورشة تندرج في إطار تحقيق ترابط بين الدراسات التي أنجزها المعهد، واستراتيجية تدريب الاداريين في الوزارة والمديريات، معتبراً أهمية توقيت الورشة باعتبارها تؤسس لانجاز خطة التدريب للعام 2017. وفي سياق حديثه تطرق الى أهمية تعزيز الشراكة مع روافد خطة التدريب والمشتملة على سلة التمويل المشترك (JFA)، والوكالة البلجيكية للتعاون الدولي (BTC)، والمجلس الفلسطيني للتنمية والاعمار (بكدار).

بدوره، تطرق  جبر إلى ضرورة دمج خطة التدريب مع الخطة الاستراتيجية التطويرية للوزارة لخلق نوع من التناغم والانسجام في تحديد النشاطات التدريبية وتنفيذها ومتابعتها لاحقاً.

وقدمت رئيس قسم الدراسات في المعهد صوفيا الريماوي عرضاً عن نتائج دراسات تقييم الاحتياجات التدريبية للعاملين في الوزارة والمديريات، واستعرضت الأولويات في ضوء الاوصاف والمسميات الوظيفية، وتطرقت الى أبرز ما يرتبط بالنتائج من استحقاقات، منوهةً الى ضرورة ربط الاحتياجات التدريبية بأثر البرامج التدريبية على الأداء الوظيفي.

من جانبه، أعرب المستشار الفني من الوكالة البلجيكية اليكسي دوسة عن سعادته برؤية التوجهات الاستراتيجية للوزارة، مؤكداً ضرورة عمل الوزارة على تحديد الاولويات ورصد الاهداف المتوخاة من كل برنامج تدريبي لتيسير عملية تحقيق الغاية من كل برنامج، موضحاً أن الاحتياجات التدريبية يجب أن تصب في الاهداف الاستراتيجية للوزارة  وسياساتها العامة.

وفي نهاية الورشة، قدم المشاركون عددا من التوصيات، من بينها مواصلة العمل على تحديث الاحتياجات التدريبية، وضرورة انسجامها بمستجدات العمل ومتطلباته.

كما عقدت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، عبر هيئة تطوير مهنة التعليم، ورشة متخصصة حول "الأخلاقيات المهنية لمدير المدرسة".

وقد تمت مناقشة الأخلاقيات وتزويد اللجنة بالملحوظات التي سيتم تعديل ميثاق الأخلاقيات المهنية لمدير المدرسة قبل أن تخرج بصورتها النهائية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026