فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اللواء النتشة يطلع أمين عام الجامعة العربية على الأوضاع الخطيرة في القدس

أطلع الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي لنصرة القدس اللواء بلال النتشة، الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، على الأوضاع الخطيرة في القدس، وتداعيات نقل السفارة الأميركية إلى المدينة.

وقال اللواء النتشة لـ"وفا"، عقب اللقاء الذي عقد في مقر الجامعة اليوم الأربعاء، أطلعنا الامين العام على تمادي إسرائيل في جرائمها التهويدية التي تمارس في المدينة المقدسة، من تهويد وحفريات واستيلاء على الأراضي.

وأضاف: اذا ما تم فعلا نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، ستكون هناك آثار مدمرة على عملية السلام وعلى خيار حل الدولتين وأمن واستقرار المنطقة.

وأشار إلى أن الامين العام اكد خلال اللقاء دعمه الكامل للأفكار التي طرحها وفد المؤتمر كاملة.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية، الوزير مفوض محمود عفيفي، إن النتشة استعرض خلال اللقاء الأوضاع المتردية، وخطورة ما يواجهه أهل القدس نتيجة الإجراءات التي تتخذها سلطات الاحتلال الإسرائيلي تجاههم، سواء فيما يتعلق بإصدار الهويات وتصاريح الإقامة والعمل، أو فيما يخص فرض الضرائب والرسوم الباهظة على المواطنين العرب بشكل عام، مع استمرار أعمال الحفريات في منطقة البلدة القديمة، ما يهدد المقدسات الإسلامية والمسيحية على حد سواء، وعلى رأسها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة.

وأكد أبو الغيط التزام الجامعة العربية بالعمل من أجل أن تحظى القدس بالاهتمام الواجب على المستوى الدولي، بالنظر إلى أهميتها البالغة، ليس فقط للفلسطينيين إنما لكل العرب والمسلمين، وكونها أحد المكونات الرئيسية للقضية الفلسطينية، والارتباط العضوي والمباشر لأي تسوية مستقبلية لوضعية المدينة بمطلب قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وشدد على أهمية الوقوف أمام الإجراءات الإسرائيلية التي ترمي إلى استمرار التوسع في العمليات الاستيطانية في محيط مدينة القدس اجتراءً على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك الإجراءات التي ترمي إلى شرعنة هذا الاستيطان الإسرائيلي.

وقال أبو الغيط إنه بمجرد تلقيه مؤخرا خطابا من الرئيس محمود عباس يتناول في إطاره خطورة ما يتردد حول توجه الإدارة الأميركية الجديدة لنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، قام بتوجيه القطاعات المعنية بالأمانة العامة بدراسة كيفية التعامل مع هذه الخطوة، إذا ما تحققت بالفعل، وتقديم توصيات يمكن التعامل معها من خلال آليات الجامعة العربية، أخذا في الاعتبار خطورة ودلالات هذا الخطوة، وما يمكن أن تؤدي إليه من تأثيرات سلبية على مستقبل التسوية للقضية الفلسطينية، وأيضا ما قد تستدعيه من تعزيز لخطاب الإرهاب والتطرف والعنف.

وحضر اللقاء: نائب مندوب فلسطين بالجامعة العربية المستشار أول مهند العكلوك.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026