فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

دورة تدريبية للتربية حول آليات التعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة البصرية

 افتتحت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الأحد، عبر الإدارة العامة للإرشاد والتربية الخاصة، والإدارة العامة للإشراف والتأهيل التربوي، بالتعاون مع جمعية بيت لحم العربية للتأهيل، الدورة التدريبية الأولى في مجال إعداد مدربين حول آليات التعامل مع الطلبة والأطفال من ذوي الإعاقة البصرية، إذ يقوم بالتدريب منظمة VISIOالهولندية، حيث تستهدف عدداً من المعلمين والمرشدين من 8 مديريات من المحافظات الشمالية.

وشارك في افتتاح الدورة التدريبية مدير عام الإرشاد والتربية الخاصة محمد الحواش، ورئيسة قسم التأهيل البصري في جمعية بيت لحم جيهان زيدان، ومدير دائرة التربية الخاصة شفاء شيخة، ومدير دائرة التدريب في الإدارة العامة للإشراف التربوي سهير القاسم، ورئيسة قسم إعداد المواد التدريبية فضيلة يوسف، ومرشدة التعليم الجامع في دائرة التربية الخاصة نانسي الطويل، ويارا مخلوف من الدائرة.

وأكد الحواش أن هذه الدورة تأتي في سياق الحرص الذي توليه الوزارة لرفد كوادرها بالمهارات والمعارف المتخصصة وبناء القدرات لدى الفئات المستهدفة، داعياً إلى الاستفادة من مخرجات هذه الدورة ومحاورها بغية نقل الخبرات وتعميمها، ناقلاً للمشاركين تحيات الوزير واهتمامه بمثل هذه الدورات المهمة.

بدورها، تحدثت القاسم عن أهمية الدورة ودورها في تمكين المعلمين والمرشدين وإكسابهم قدرات التعامل مع الطلبة وفق اختصاصاتهم وقدراتهم المتنوعة خاصة الطلبة ذوي الإعاقات الكلية أو الجزئية، مؤكدةً أهمية الشراكات الواسعة والممنهجة التي تضطلع بها الوزارة مع المؤسسات الرسمية والمنظمات الأهلية بهدف تحسين نوعية التعلم والتعليم.

وفي سياق متصل، عقدت الوزارة ورشة تدريبية حول تفعيل سياسة الحد من العنف المدرسي وبدائله، استهدفت مرشدين تربويين ومديري مدارس ومعلمين.

وحضر اللقاء إضافة إلى الحواش، رئيسة قسم الإرشاد التربوي إلهام غنيم، ومنسقة مشروع سياسة الحد من العنف وجدان سمارة.

وخلال تفقده قاعات التدريب، شدد الحواش على دور الوزارة الفاعل؛ لتفعيل هذه السياسة في جميع المدارس ومديريات التربية من أجل خدمة غايات هذه السياسة ومضامينها، مؤكداً في الوقت ذاته على ضرورة الحفاظ على الصحة النفسية للطلبة والأطفال، وتوفير كافة الأجواء والظروف التي تضمن بناء شخصيات سوية وقوية للطلبة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026