فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

قلقيلية: الاحتفال بيوم الشجرة بزراعة الأشجار الحرجية جنوب جيوس

أحيت محافظة قلقيلية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، اليوم الاثنين، فعالية لزراعة الأشجار الحرجية في الأراضي الحكومية جنوب بلدة جيوس القريبة من مستوطنة "تسوفيم" بمحافظة قلقيلية.

وشارك في الفعالية، رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان وليد عساف، ونائب محافظ قلقيلية العقيد حسام أبو حمدة، ومدير مديرية الزراعة أحمد عيد، وطاقم المديرية، ومدير الشرطة العقيد حقوقي موسى يدك، وممثلين عن المؤسسة الأمنية، وفعاليات رسمية وشعبية من المحافظة.

وخلال زراعة الأشجار أثنى رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان على الجهود التي تقوم بها مؤسسات محافظة قلقيلية، داعياً إلى توسيع نطاق المشاركة في أيام فعاليات زراعة الأشجار باعتبار أن ذلك هو ضمن استراتيجيات تعزيز صمود المواطنين بأرضهم.

وقال: "نحن هنا في محافظة قلقيلية نحيي فعاليات يوم الشجرة في هذه الأرض التي لا تبعد سوى أمتار عن المستوطنات والجدار ونعمل على تجميل بيئتنا الفلسطينية ونحمي أرضنا، كباقي شعوب الأرض، وهذا يؤدي إلى تحسين البيئة والمناخ، لكن إسرائيل هي الدولة الوحيدة التي تقتلع الأشجار وتدمر الحياة، وهذا نموذج على السياسة العنصرية للاحتلال ولهذه الدولة، ومن هنا نرسل رسالة إلى العالم نحن من يبني ونحن من يزرع ونحن من يواجه سياسات الهدم في أم الحيران والعراقيب وقلنسوة وفي كافة المواقع، هذه أرضنا ونحن الأحرص عليها".

وأشار نائب المحافظ، إلى أن المحافظة تستجيب لتوجيهات الرئيس محمود عباس التي تنص على زراعة الأرض واعمارها والوقوف إلى جانب المزارعين خاصة في المناطق التي تخوض تحديا وطنيا يوميا مع الاحتلال ومستوطنيه، داعياً إلى توسيع مثل هذه البرامج وتكثيفها لتشمل كافة تجمعات المحافظة، وقال: إن هذه الفعالية تأتي ضمن فعاليات تم إقرارها ضمن خطة المحافظة، حيث سيكون يوم آخر لزراعة الأشجار على شرف يوم الأرض الخالد في منطقة جورة عمرة التي تتعرض إلى تهويد استيطاني، وفعالياتنا لهذا العام تأتي لحماية هذه الأراضي والتي تعتبر ملكاً للدولة والهيئات المحلية، لهذا أدعو كافة مؤسساتنا لإعداد برامج مشابهة في كافة مناطق المحافظة .

بدوره قال المهندس أحمد عيد "إن وزارة الزراعة ومؤسسات المحافظة تحتفل اليوم بعيد الشجرة والذي يأتي ضمن مشروع تخضير فلسطين، لهذا نولي أهمية لزراعة المناطق المحاذية للمستوطنات والتي تتعرض لاعتداءات المستوطنين"، مشيراً إلى أن المديرية توفر كافة إمكانياتها لخدمة المزارعين ليبقوا ملتصقين بأرضهم. وأضاف "إن هذا المشروع مهم لمواجهة الاحتلال وخطر الاستيطان الذي يهدد مثل هذه المناطق".

وكان المشاركون منذ ساعات الصباح توجهوا إلى الأراضي الحكومية جنوب بلدة جيوس والبالغ مساحتها ( 80 ) دونماً، حيث قاموا بزراعة أشجار فيها.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026