فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

الأعرج يعلن انطلاق التحضيرات لمؤتمر التنمية الاقتصادية المحلية

أعلن وزير الحكم المحلي حسن الأعرج، اليوم الاربعاء، انطلاق التحضيرات لمؤتمر التنمية الاقتصادية المحلية، المقرر عقده برام الله في الفترة 15-16 آذار المقبل.

جاء ذلك في لقاء خاص دعت اليه الوزارة، وشارك فيه رؤساء وممثلون عن الهيئات المحلية في مختلف المحافظات، ومؤسسات دولية شريكة.

وقال الاعرج إن المؤتمر يعكس توجها جديدا بالانتقال بقطاع الحكم المحلي من تقديم الخدمات فقط، الى تنفيذ مشاريع اقتصادية تنموية مدرة للدخل، سواء بتمويل ذاتي او بالشراكة مع القطاع الخاص او مؤسسات دولية.

واضاف: النظر الى الهيئات المحلية كمجرد مقدمة للخدمات فقط، هذا مفهوم تقليدي. العالم الآن يتجه وجهة حديثة في النظم المحلية.

وشدد الأعرج على ان "التنمية المحلية الاقتصادية تأتي ضمن أولويات واهتمامات الحكومة الفلسطينية بشكل عام، ووزارة الحكم المحلي بشكل خاص".

وحث الأعرج الهيئات المحلية على "مشاركة فاعلة" في المؤتمر، الذي سيعقد بمشاركة القطاع الخاص ومؤسسات دولية وخبراء من دول مختلفة.

واعتبر الاعرج المؤتمر "ليس ترفا فكريا او تعبئة فراغ، انما حاجة ملحة للهيئات المحلية وقطاع الحكم المحلي، لأهمية هذا القطاع ودوره في بناء الدولة: سياسيا، واقتصاديا، وترسيخ السلم الاهلي".

واضاف: منذ قيام السلطة الوطنية عام 1994، ننظر الى هذا القطاع كرافعة للنظام السياسي والاقتصادي والامني، وليس مجرد قطاع خدماتي فقط، لكن هذا يتطلب تمويلا.

وتابع: لن نجلس في دار البلدية ونقول اين انت يا حكومة؟ واين انتم يا مانحون؟ هناك ايرادات محلية، وهناك دعم من الحكومة المركزية، وهناك منح، لكن التنمية الحقيقية تتطلب شراكة باقي المؤسسات والقطاعات، وتحديدا القطاع الخاص، الذي يلعب دورا كبيرا في التنمية المحلية. نحن بصدد التوجه نحو فكر جديد في الحكم المحلي، يقوم على اساس الشراكة مع القطاع الخاص.

ودعا الاعرج الى مأسسة فكر التنمية الاقتصادية المحلية على كافة المستويات: الوطني، والوزارة، والهيئة المحلية، مشيرا في هذا السياق الى ان الوزارة استحدثت بالفعل "جسما مركزيا ليرعى وينسق العلاقة بين لهيئات المحلية والقطاع الخاص، والمطلوب وحدات مماثلة على مستوى اتحاد الهيئات المحلية، وفي كل هيئة محلية على حدة".

وقال، "نريد للهيئات المحلية ان تستثمر في الصرف الصحي والنفايات الصلبة، لا ان تبقى مجرد جامع لها".

بدروه، أكد رئيس اتحاد الهيئات المحلية، رئيس بلدية رام الله موسى حديد أهمية توضيح مفهوم التنمية الاقتصادية للهيئات المحلية، مشيرا إلى أهمية المشاركة في هذا المؤتمر الذي بادرت له وزارة الحكم المحلي.

وعرض الخبير الإقليمي والمستشار في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي علاء الشوا، مسودة الإطار الوطني للتنمية الاقتصادية المحلية، حيث تناول خلال العرض البعدين الوطني والتنموي في مجال الإطار الموحد للتنمية الاقتصادية المحلية، إضافة إلى عدد من القضايا المتعلقة بالتنمية الاقتصادية المحلية.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026