فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

ورشة لديوان الموظفين حول استحداث نموذج تقييم الأداء

عقد ديوان الموظفين العام، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل لمناقشة مقترح نموذج تقييم الأداء لموظفي واعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية، الذي كان قد تم البدء في إعداده من قبل اللجنة الفنية الداخلية ودائرة تقييم الأداء الوظيفي في ديوان الموظفين العام، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، وعدد من موظفي الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية.

ونيابة عن رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، رحب عبد الله عليان نائب مدير عام شؤون موظفي الخدمة المدنية بالمشاركين الحضور، الذين مثلوا جامعة خضوري، وجامعة الاستقلال، وكلية فلسطين التقنية للبنات، وكلية ابن سينا، وكلية الأمة، وكلية العروب، وكلية الدعوة الإسلامية، وممثلي اتحاد الجامعات والكليات الحكومية، موضحا أن الورشة تضم نخبة من عمداء وأعضاء الهيئات التدريسية والكادر الأكاديمي في قطاع التعليم العالي الحكومي، مشيدا بالجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم العالي لتجويد مخرجات العملية التعليمية.

وأشاد بالأداء الذي يقوم به موظفو ديوان الموظفين العام، لتطوير وتحديث عمليات الموارد البشرية التي من ضمنها نظام تقييم الأداء، موضحا أن ديوان الموظفين العام قطع شوطا كبيرا في وضع الأساس لإعداد نظام متكامل وفعّال لتقييم أداء موظفي الخدمة المدنية.

وأكد عليان أنه وبالرغم من التطور الذي طرأ على عملية تقييم الأداء، إلا أنه لا يزال العمل جاريا على تحديث هذه العملية، للنهوض بواقع تقييم أداء وظيفي لموظفي الخدمة المدنية، وهذا يتطلب تضافر كافة الجهود، سواء في ديوان الموظفين العام أو مع الجهات الشريكة بهذا الشأن، بما فيها وزارة التربية والتعليم العالي، للنهوض بعملية تقييم أداء موظفي الكادر الأكاديمي.

وفي كلمة وزير التربية والتعليم العالي أثنى الوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي أنور زكريا، على الجهود المبذولة من قبل ديوان الموظفين العام على إصرار ديوان الموظفين العام على تطوير العمل الإداري، شاكرا رئيس ديوان الموظفين العام والمشاركين في ورشة العمل على جهودهم، مشيرا إلى أن الهدف هو الارتقاء بجودة التعليم العالي، والخروج بنموذج تقييم يحدث ثورة في عملية التقييم، ما يسهم في تحسين أداء الموظفين وانعكاسه على أداء الخريجين.

كما أكد زكريا ضرورة التركيز على الإنتاج العلمي ضمن بند خاص بـ(الإنتاج العلمي) لإحداث تغيير جذري بواقع عملية تقييم أداء موظفي الكادر الأكاديمي، بحيث يشتمل النموذج على العناصر المهمة في التقييم، التي تؤدي إلى خلق روح التنافس بين الموظفين للحصول على مراتب التقييم، وهذا ينعكس إيجابا على أداء الجامعات، والارتقاء بواقع العملية التعلمية والتعليمية، وتجويد مخرجات التعليم.

واستعرض عبد الله عليان نائب مدير عام الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية أهم الأسس والمرتكزات التي تم تضمينها في مقترح نموذج تقييم الكادر الأكاديمي والتي في مقدمتها: الكفايات، والخطط للدوائر الحكومية، والمهام المنوطة بكل موظف في بطاقات الوصف الوظيفي، والتقييم الذاتي.

وبين عليان أن الإدارة العامة لشؤون موظفي الخدمة المدنية باشرت في عملية وضع الأسس لإعداد نظام متكامل وفعّال لتقييم أداء كافة موظفي الخدمة المدنية، منطلقا من الأسس والمرتكزات التي تم الاتفاق عليها مع فريق خبراء الاتحاد الأوروبي، والمضي نحو تطوير نظام تقييم أداء فعّال، وليس نماذج تقييم أداء فقط، بما ينسجم مع القانون واللوائح الناظمة له، الذي يعد مؤشرا على سير العمل في الاتجاه الصحيح نحو التطوير والتحديث في نظام تقييم الأداء الوظيفي.

واستعرضت مدير دائرة تقييم الأداء الوظيفي إسراء عمر، رحلة التحضير لإعداد مقترح نموذج تقييم الأداء لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية، والتي انطلقت في أيار 2016، وما تخلل هذه العملية من عقد سلسة من الاجتماعات، والتنسيق والاتصال والتواصل والمتابعة سواء مع أعضاء اللجنة الفنية الداخلية، أو مع وزارة التربية والتعليم العالي أو الجامعات والكليات والمعاهد الحكومية.

وشارك الحضور من خلال مجموعات في ورشة العمل، حيث تم توزيع النموذج المقترح وبطاقات الوصف الوظيفي ومجموعة من الكفايات الفرعية المقترحة ودليل تقيم الأداء، ومن ثم تم عرض النتائج التي انبثقت عن كل مجموعة على حدة، والخروج بجملة من التوصيات لكل مجموعة عمل، لأخذها بعين الاعتبار في النموذج المقترح.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026