فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

غزة: مؤتمرون يوصون بتشكيل محكمة مختصة في قضايا الإعلام

 أوصى مشاركون في مؤتمر "المبادرة الوطنية لتطوير الإعلام"، الذي نظم بالتعاون بين مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، ونقابة الصحفيين الفلسطينيين، في مدينة غزة، اليوم الأربعاء، بتشكيل محكمة مختصة في قضايا الإعلام.

ودعا المشاركون إلى العمل على رفع مستوى تمثيل الإناث في المؤسسات الإعلامية في الضفة وغزة، وتخصيص راتب تقاعدي لكل شهيد صحفي غير موظف يكفل لأسرته العيش بكرامة.

وشددوا على ضرورة إدخال المساقات التي نادى بها المؤتمر في كليات الإعلام في الجامعات الفلسطينية، وإعادة اعتبار مؤسسات الإعلام الرسمي في غزة مؤسسات عاملة، وتشكيل لجنتين في الضفة وغزة للإسهام في تطبيق مخرجات المؤتمر.

ويأتي المؤتمر في مسعى لتطوير قطاع الإعلام الفلسطيني، بما ينسجم مع المعايير الدولية لعمل الإعلام.

وقالت مديرة مركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت نبال ثوابتة، إن هذه المبادرة بدأت في العام 2013، موضحة أن اهمية القوانين تكمن في التطبيق العملي لها وصولا للهدف المنشود وهو تطوير قطاع الإعلام.

بدوره، قال نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، إن ما تم انجازه جاء نتيجة تعاون كبير بين نقابة الصحفيين ومركز تطوير الإعلام في جامعة بيرزيت، والعديد من المؤسسات الإعلامية العاملة في الضفة وغزة.

وذكر الأسطل أن الرئيس محمود عباس وقع في اغسطس من العام الماضي على إعلان "حرية الإعلام"، لخلق بيئة ملائمة للعمل الصحفي في فلسطين.

ودعا الأسطل إلى إعادة حقوق العاملين في المؤسسات الإعلامية الرسمية في غزة، مشيرا إلى أن المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف، يبذل جهودا كبيرة في هذا المجال مع الحكومة الفلسطينية.

وكانت الجلسة الاولى للمؤتمر بعنوان: "الاصلاح القانوني"، قدم خلالها القاضي عبد القادر جرادة، ورقة حول قانون المجلس الأعلى للإعلام، وقدم عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين بسام درويش ورقة بعنوان: "قانون نقابة الصحفيين"، ودعا إلى منح عضوية النقابة للصحفيين الفلسطينيين في الشتات، وبضرورة تخصيص راتب تقاعدي لكل شهيد صحفي غير موظف.

بينما قدم الخبير الإعلامي توفيق أبو شومر ورقة بعنوان "قانون المرئي والمسموع وقانون المطبوعات والنشر"، وفي نهاية الجلسة الأولى قدم أستاذ الإعلام في جامعة الاقصى الدكتور أحمد حماد، ورقة بعنوان: "قانون حق الحصول على المعلومات".

وشملت الجلسة الثانية ثلاثة محاور، الأول بعنوان "محور التطوير الاكاديمي"، وكانت الورقة الاولى لأستاذ الإعلام في الجامعة الإسلامية أمين وافي، تحدث فيها عن مساق الإعلام والقانون وحاجة كليات الإعلام في الجامعات الفلسطينية لهذا المساق.

وقدم الورقة الثانية رئيس قسم الإعلام في كلية العلوم التطبيقية الدكتور وائل عبد العال، وتطرق فيها لمساق أخلاقيات الإعلام، وعرضت مديرة ملتقى اعلاميات الجنوب ليلى المدلل، ورقة حول مساق الإعلام والنوع الاجتماعي، دعت فيها إلى إلغاء النمطية السائدة تجاه صورة المرأة والرجل في الإعلام.

أما المحور الثاني الذي جاء بعنوان البنية التحتية، قدم مدير عام التراخيص في وزارة الاتصالات زياد الشيخ ديب، ورقة توضح ماهية التحول الرقمي. وفي المحور الثالث، تطرق مدير مركز غزة لحرية الصحافة عادل الزعنون، ورقة حول التدريب الإعلامي ورفع كفاءة التدريب في فلسطين وخدمة المؤسسات الإعلامية والمجتمعية على السواء.

وكانت الجلسة الثالثة من خمسة محاور، حيث قدمت مديرة مركز طاقم شؤون المرأة في غزة نادية أبو نحلة ورقة حول النوع الاجتماعي، وكيفية تناول قضاياه في إطار العمل الصحفي وفقا للمعايير الدولية.

واستعرضت الصحافية حنان أبو دغيم ورقة بعنوان التنظيم الذاتي، دعت خلالها إلى ترسيخ مفهوم التنظيم كأحد أسس صقل البنية التشريعية الناظمة للإعلام في فلسطين. وتحدث خبير شبكات التواصل الاجتماعي خالد صافي، في ورقته عن الإعلام والمجتمع.

بينما قدم مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا ورقة تحدث فيها عن الإعلام العمومي من حيث المفاهيم والمؤسسات. وتحدث الصحفي سامي أبو سالم في ورقة أعدها عن أهمية السلامة المهنية للصحفيين وتجنب المخاطر التي يتعرضون لها خلال عملهم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026