فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

لقاء حول انتهاكات الاحتلال بحق طلبة المدارس في محافظة جنين

أكد مشاركون في لقاء تربوي عقدته مديرية التربية والتعليم في جنين، اليوم الثلاثاء، حول "الانتهاكات الاسرائيلية وأثرها على العملية التعليمية"، أن الانتهاكات تشكل تهديداً خطيراً للأسرة التربوية، وتعدياً على الحق في التعليم، الذي كفلته المواثيق والأعراف الحقوقية الدولية.

وشددوا على أن جدار الضم والتوسع العنصري والحواجز العسكرية المقامة فوق أراضي محافظة جنين خاصة في منطقة يعبد، مصدر خطر حقيقي على حياة المواطنين، وتؤدي إلى عدم تمكن المدرسين والطلبة من الوصول الى مدارسهم.

وأشار المتحدثون الى الأثر النفسي لهذه الانتهاكات المستمرة من قبل جيش الاحتلال  ما أدى الى إعاقة العملية التعليمية برمتها في جنين، وقيام جنود الاحتلال بعملية إسقاط أمني لبعض المواطنين، خاصة صغار السن على الحواجز ، وتلفيق التهم لبعض الطلبة كما حدث مع الطالبة أمل قبها.

وأكدوا أن هذه الانتهاكات حرمت الطلبة من المشاركة في الرحلات المدرسية والكشفية، إضافة الى التسرب من المدارس، وعدم  تمكن وصول المدرسين الى مدارسهم وعدم مشاركتهم في امتحان الثانوية العامة.

وأشار مدير تربية جنين طارق علاونة، إلى استشهاد 4 طلبة في المحافظة، وإصابة 44 طالب وطالبة بنيران الاحتلال حيث تنوعت الاصابات ما بين الرصاص الحي والمطاطي والضرب المبرح واستنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى اعتقال العشرات من الطلبة بينهم الطفلة أمل جمال قبها من قرية طورة.

وطالب والد الطفلة قبها، كافة وسائل الإعلام أخذ المصدر الأمني من الجانب الفلسطيني وليس عبر وسائل الإعلام الإسرائيلية المسمومة والكاذبة .

ودعا مدير الارتباط العسكري المقدم خالد قدوره، كافة المواطنين والمؤسسات الرسمية وخاصة مدراء المدارس وطلبة المدارس التواصل وتبليغ الارتباط في أي انتهاكات بحقهم من قبل جنود الاحتلال.

وتخلل اللقاء، تقديم أوراق عمل وكلمات حول الانتهاكات الإسرائيلية قدمها كل من: مديرة مدرسة بنات برطعة زاهرة قبها حول الانتهاكات الاسرائيلية بحق العملية التعليمية في مناطق الجدار، وورقة عمل للمربية وفاء شواهنة حول "أثر الاحتلال على مشاركة الطلبة في النشاطات الطلابية، والاستاذ علاء السعدي من جامعة الاستقلال والذي قدم ورقة عمل حول الخروقات الاسرائيلية المستمرة على طلبة المدارس في الشمال.

وقدمت الطالبة جنى اسحق الكيلاني تجربة حية عن معانتها من جنود الاحتلال على الحاجز العسكري المقام بالقرب من قريتها أثناء توجهها للمدرسة، وسرعة تواصل المواطنين مع الارتباط العسكري الذي تمكن من تحريرها .

كما تم تقديم فيديو عن الطالبة الأسيرة الطفلة أمل جمال قبها التي زعم الاحتلال أنها حاولت طعن مجندة وتم محاكمتها بالسجن لمدة 18 شهرا وغرامة بقيمة 20 ألف شيقل بعد قيام المجندة بوضع سكين بجانبها.

وقدمت طالبات مدرسة بنات برطعة الأساسية "سكتش" مسرحي حول الحواجز العسكرية وسياسة الإذلال التي ينتهجها الجنود بحق الطلبة أثناء توجههم للمدارس .

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026