فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

أبو زيد: فلسطين تمكنت من إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة وتجاوز توظيفهم 5%

 قال رئيس ديوان الموظفين العام موسى أبو زيد، إن فلسطين حققت قصة نجاح وتمكنت من ادماج ذوي الاعاقة على مستوى القطاع العام والخاص في عملية التنمية، وتجاوز توظيفهم نسبة 5% التي اقرها قانون الخدمة المدنية.

وأضاف أبو زيد خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس، ضمن برنامج "واجه الصحافة" الذي تنظمه وزارة الاعلام، أن فلسطين استطاعت خلال السنوات الاربع الاخيرة من أن تحول دمج ذوي الإعاقة الى واقع ملموس، لأهميتهم كشريحة تقوم بدور مفصلي وعمل مميز ومؤثر في كافة مناحي الحياة الفلسطينية، وتساهم في جعل خدمات الدولة ذات جودة.

وتابع ان نسبة 5% التي اقرها قانون الخدمة المدنية لتعيين الاشخاص ذوي الاعاقة، تم تجاوزها ووصلت الى 5.7%، لافتا إلى انه جرى العمل بطريقة مهنية وتم وضع معايير وأسس لتطوير مشاركتهم وتفعيل دورهم وإعطائهم فرصا بصورة أكبر.

ودعا أبو زيد الاتحاد والمؤسسات الراعية والمعنية لتطوير أداء الأشخاص ذوي الاعاقة لرفع نسبة التوظيف الى 10% خلال الاعوام المقبلة، مشيرا الى ضرورة أن يحذو القطاع الخاص والاهلي حذو مؤسسات القطاع العام.

بدوره، قال رئيس الاتحاد العام للأشخاص ذوي الاعاقة رفيق شحادة: "نحن في فلسطين بالطليعة في خدمة وادماج الاشخاص ذوي الاعاقة، وهناك تحرك واضح لتوظيف ودمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المؤسسات منذ عام 2012، استنادا إلى المادة 10 من قانون حقوق المعاقين للعام 1999 الذي صادق عليه الرئيس الراحل ياسر عرفات بضرورة التزام المؤسسات بتوظيف 5% من الاشخاص ذوي الاعاقة".

من جهتها، قالت نائب مدير عام التعيينات في الديوان فداء الكايد، إن الاشخاص ذوي الاعاقة شريحة هامة يجب اشراكها، وهناك اعلانات خاصة بهم وفق جداول التشكيلات الوظيفية.

وأضافت، نقوم بتعيين الأشخاص ذوي الاعاقة من خلال استراتيجيتين، الاولى باحتجاز احداث واحد في كل عشرين احداث لصالح الاشخاص ذوي الاعاقة، والاستراتيجية الثانية من خلال حصر أعداد من يتم تعيينهم وتحديد حصة للأشخاص ذوي الاعاقة.  

وتابعت الكايد: "في العام 2012 بلغت نسبة تعيين الاشخاص ذوي الاعاقة 5.1%، بينما سجل العام 2013 ارتفاعا ووصلت النسبة إلى 5.3% وكان هناك ارتفاع آخر حيث سجل العام 2014 والعام 2015 نسبة 5.7%"، مؤكدة حرص الديوان والحكومة أن يصبح الاشخاص ذوو الإعاقة قادة ومنتجين في المجتمع.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026