فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

مدير عام المستشفيات: العام 2017 سيشهد تقدما ملحوظا في تقديم الخدمة الصحية

قال مدير عام المستشفيات في الضفة الغربية حمدي النابلسي، إن عام 2017 سيشهد الكثير من التقدم في المجال الصحي حسب مخططات وزارة الصحة، وما ستفتتحه وستقوم بإنشائه.

وأضاف، خلال اللقاء الاعلامي الذي نظمه مكتب وزارة الاعلام في نابلس، أن العمل جار لاستكمال إنشاء مركز خالد الحسن للأورام وزراعة النخاع، في رام الله بقيمة 250 مليون دولار، والبناء سيتم على مرحلتين، وهو سيخفف من معاناة المرضى وتنقلاتهم والتحويلات التي تكلف السلطة الكثير.

وأردف: وكخطوة أولى قامت الوزارة بابتعاث 10 أطباء منذ 6 أشهر للتدرب في مركز الحسين للأورام.

وتحدث النابلسي عن نظام التحويلات والمعايير الخاصة بذلك، وعن خطة وزارة الصحة للعام 2017، معلنا عنه أنه سيتم خلال العام افتتاح مستشفى خاص بالعيون في بلدة ترمسعيا قرب رام الله، وسيكون عالي المستوى.

وقال: كما سيشهد هذا العام، إنشاء مستشفيين أحدهما في دورا والآخر في حلحول بمحافظة الخليل، وسيتم افتتاح بيوت ولادة آمنة في كل من الظاهرية وبير نبالا وجنين.

وأضاف: كما سيتم افتتاح 6 غرف عمليات جديدة مطورة في مستشفى عالية في الخليل بتمويل محلي بقيمة 3 ملايين دولار من المجتمع المحلي، ومليونين من البنك الدولي.

وأردف النابلسي أنه جاري العمل على ترميم لأقسام في المستشفى الوطني بنابلس بقيمة 4 ملايين دولار بتمويل من مؤسسة "تيكا" التركية، كما تم افتتاح حاضنة في مستشفى طوباس، وتجهيز مختبرات على أحدث الطرز.

وتابع النابلسي: إن الوزارة ستقوم بافتتاح غرف انعاش أطفال في مستشفى المحتسب، علما بأنه جرى إنشاء 3 مراكز لخدمة مرضى الثلاسيميا في الشمال والوسط والجنوب، بالاتفاق مع جمعية مرضى الثلاسيميا.

وأضاف: نعاني من نقص في الكوادر الطبية عامة والمتخصصة خاصة، وذلك يحدث ارباكا لما تستقبله المستشفيات من مرضى، وأعطى مثالا أن قسم الطوارئ في مستشفى رفيديا استقبل خلال شهر كانون الثاني الماضي 7900 مواطن، بينما استقبل قسم الطوارئ في مستشفى عالية 10 آلاف مواطن.

 من جهتها قالت مدير عام دائرة التحويلات الطبية في وزارة الصحة أميرة الهندي، إن 65% من مواطني فلسطين يمتلكون التأمين الصحي الحكومي، بينما جزء من الرعاية الصحية والخدمات تقدم مجانا لجميع المواطنين.

وأردفت: وشهد عام 2016 الماضي زيادة في عدد المرضى المحولين لمستشفيات أخرى عن العام 2015 بنسبة 17%، وذلك بسبب ازدياد أعداد المرضى، وتطور الاجراءات التشخيصية.

وأشارت إلى أنه يتم تحويل 39% من المرضى إلى القدس، و8.6% إلى المستشفيات الاسرائيلية، وتحويلات أخرى للمستشفيات الخاصة في المحافظات المختلفة.

وأوضحت أن هناك بروتوكولات خاصة بالتحويلات، وأن أكثر التحويلات هي لأمراض الأورام، وأمراض الدم، والقلب، والعيون، والأعصاب.

وأشارت إلى أن الوزارة تعاملت مع ملف المستشفيات الاسرائيلية الخاص بالتحويلات بطريقة مختلفة عن السابق، حيث ينصب العمل حاليا على بناء منظومة صحية كاملة في فلسطين.

وقالت الهندي: كما جرى توقيع ووضع آلية للتواصل المالي وترشيد صرف الأدوية، وتحليل الفواتير، ما أدى إلى تخفيض الفواتير بمعدل 33%، حيث كانت عام 2014 347 مليون شيقل، تقلصت خلال العام 2015 إلى 239 مليون، وانخفضت في العام 2016 إلى 228 مليون، وتم تسديد 5 ملايين لديون سابقة وتسويات عالقة.

وقالت الهندي إن الوزارة أنشأت برنامجا إلكترونيا محوسبا لربط المستشفيات الحكومية بوحدة شراء الخدمة، مع المستشفيات المستقبلة وسيتم اطلاقه مع بداية شهر آذار، وتم ربطه بالتأمين الصحي ووزارة الداخلية .

وأعلنت عن أن الوزارة استحدثت مركز خدمة الجمهور، وتم اختيار 3 مستشفيات وهي رفيديا في نابلس، وعالية في الخليل، ومجمع فلسطين الطبي في رام الله، وسيتم من خلالها معالجة الرسائل في كيفية التعامل مع الجمهور.

وحول مفهوم المتابعة للمرضى داخل المستشفيات أجابت: أنه تم تشكيل فريق خاص في كل مستشفى للوقوف على صحة المرضى.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026