فتوح: بدء التحضيرات لاستكمال انتخاب أعضاء المجلس الوطني في دول الشتات    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان  

قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان

الآن

اجتماع وزاري عربي يعبر عنه قلقه جراء انتهاكات الاحتلال المستمرة للبيئة الفلسطينية

عبر الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الصحة والبيئة العرب اليوم الخميس، عن قلقه جراء الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والممنهجة للبيئة الفلسطينية وتأثير ذلك على صحة الإنسان.

كما اعتمد الوزراء في ختام الاجتماع الذي انعقد في مقر الجامعة العربية الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة (2017-2030 ).

ودعا الاجتماع الدول العربية إلى تنفيذ تلك الاستراتيجية وكلف الأمانة الفنية للمجلسين بمخاطبة منظمة الصحة العالمية والمركز الإقليمي لأنشطة صحة البيئة والمكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا بتقديم الدعم اللازم للدول العربية الأعضاء لتنفيذ الاستراتيجية.

وتهدف الاستراتيجية العربية للصحة والبيئة (2017-2030 ) إلى تكثيف جهود الدول العربية لتقليص عبء المرض والعجز والموت المبكر الناجم عن المخاطر البيئية وكذلك تنسيق أنشطة جامعة الدول العربية ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة لدعم هذه الجهود وذلك عبر تقليص الأمراض السارية ذات الصلة البيئة ومكافحة المخاطر البيئية المسببة للأمراض غير السارية والإصابات وحماية المجموعات السكانية الأكثر تعرضا للمخاطر (الأطفال والنساء وكبار السن) من الأمراض ذات الصلة بالبيئة إلى جانب زيادة مرونة القطاع الصحي والقطاع البيئي وتعزيز قدرتهما في التأهب للطوارئ والاستجابة لمقتضياتها.

كما وافق الوزراء، على إنشاء المنتدى الوزاري العربي للصحة والبيئة، وحث الدول العربية الأعضاء على المشاركة في الاجتماعات الدورية لهذا المنتدى على المستوى الوزاري كل عامين وعلى مستوى الخبراء كل عام.

واعتمد الاجتماع المشترك إطار العمل العربي الاستراتيجي للصحة والبيئة (2017-2030)، وكلف الأمانة الفنية لمجلسي وزراء الصحة والبيئة العرب بمخاطبة منظمة الصحة العالمية / المركز الإقليمي لأنشطة صحة البيئة والمكتب الإقليمي للأمم المتحدة للبيئة لغرب آسيا تقديم الدعم اللازم للدول العربية الأعضاء لتنفيذ هذا الإطار.

وأقر الاجتماع المشترك لمجلسي وزراء الصحة والبيئة العرب "الإعلان الوزاري" حول الصحة والبيئة في المنطقة العربية والذي عبر الوزراء خلاله عن القلق البالغ إزاء التدهور والتلوث البيئي والذين يساهمان مباشرة في ارتفاع نسبة معدلات الوفيات والمرض في المنطقة العربية حيث أن المخاطر البيئية مسؤولة عن مايقرب من 24 في المئة من العبء الإجمالي للأمراض في الدول العربية والذي يتضمن أكثر من 620 ألفا من الوفيات سنويا وكذلك خسائر اقتصادية تزيد على الـ90 مليار دولار أمريكي.

وترأس مثل دولة فلسطين في الاجتماع وزير الصحة جواد عوّاد، ورئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة، ووكيل وزارة الصحة أسعد رملاوي، ومدير عام الرعاية الأولية بالصحة كمال الشخرة، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026