الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

الاقتصاد الوطني ومحافظة رام الله والبيرة تطلقان فعاليات يوم المستهلك

 أعلنت محافظ محافظة رام الله والبيرة ليلى غنام، وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الأربعاء، عن انطلاق فعاليات يوم المستهلك الفلسطيني، الذي يصادف اليوم 15 آذار، تحت شعار "مستهلك واعٍ وتاجر أمين". 

جاء ذلك خلال جولة رقابية في رام الله والبيرة، بمشاركة المؤسسات الرقابية ورئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك عزمي الشيوخي، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، بهدف مراقبة الموازين المستخدمة في التعاملات التجارية.

وأكدت الوزيرة عودة أن فعاليات يوم المستهلك تهدف إلى توعية وتثقيف المستهلك بمعايير السلامة العامة للمنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي، وحماية حقوق المستهلك الاقتصادية وضمان عدم تعرضه إلى أية مخاطر أو أضرار ناجمة عن انتفاعه بالسلع والخدمات المقدمة له، إضافة إلى تسليط الضوء على الأضرار المدمرة التي تلحق بالمستهلك جراء تعامله مع منتجات المستوطنات، وأهمية مكافحتها وتنظيف أسواقنا المحلية عبر استبدالها بالمنتجات الوطنية.

وأشادت غنام وعودة، بحجم التنسيق ما بين الجهات ذات العلاقة في تنظيم وضبط السوق الداخلي، وأعربتا عن شكرهما لطواقم الأجهزة الأمنية، لا سيما دائرة أمن المؤسسات في جهاز المخابرات، الذي يقدم الدعم والمساعدة لطواقم حماية المستهلك، وأشارتا إلى أن الفعالية المركزية للاحتفال بيوم المستهلك ستنظم في محافظة جنين يوم 22 آذار الجاري.

وقالت غنام "إننا نسعى لتحقيق مصلحة المستهلك والتاجر على حد سواء، ويعنينا بشكل كبير تحقيق العدل للجميع في ظل ما يحدث من غلاء، وأن يكون هناك مزيد من الاهتمام الكبير بقضايا المستهلك وتوفير السلع بأسعار معقولة ومناسبة تكون في متناول الجميع.

وشدد المشاركون في الجولة، على ضرورة رفع مستوى التنسيق الرقابي والضرب بيد من حديد كل من يحاول استغلال المواطن، سواء الاتجار بمواد منتهية الصلاحية ومخالفة للقوانين أو التلاعب بالأسعار.

من جانبه، أكد الشيوخي أهمية وضع مزيد من الإجراءات الرادعة لمن يخالف النظام والقانون، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار الذي طرأ مؤخرا على الدواجن، مشددا على ضرورة تضافر الجهود لرفع مستوى الوعي.

وتحتفل دول العالم بـ "اليوم العالمي لحقوق المستهلك" الذي أقرّته الأمم المتحدة عام 1985 في 15 من آذار من كل عام، وكان أول ظهور ليوم حقوق المستهلك في العالم في العام 1983، ومن حينها أصبح فرصة هامة لتفعيل دور المواطن، ويعتبر يوم حقوق المستهلك في العالم فرصة سنوية للاحتفال والتضامن ما بين أنشطة المستهلك العالمية، والأهم هو أنه الوقت لتعزيز الحقوق الأساسية لكل المستهلكين للمطالبة بصيانة واحترام هذه الحقوق.

وشرعت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لحماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني، بمراقبة الموازين المستخدمة في التعاملات التجارية المختلفة في الأسواق، كتلك الموجودة في محلات بيع المكسرات واللحوم والخبز وغيرها، وذلك من خلال معايرة جميع هذه الموازين المستخدمة للتأكد من صحة ودقة عملها وبشكل دوري سنوياً.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026