الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

الاحتفال "بيوم البيئة" في نابلس

 احتفل مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، ومركز الطفل الثقافي التابع لبلدية نابلس، "بيوم البيئة الفلسطيني"، الذي يصادف الخامس من آذار، من كل عام.

وزرع المشاركون بالفعالية أشجار الزيتون واللوزيات في مدرسة عبد اللطيف هواش، فيما تلقت الطالبات إرشادات حول طرق الزراعة وأهميتها، وتنافسن على زرع أشجار بأسمائهن، بإشراف مشرفة النادي الصحي المعلمة غادة الحضيري.

وقالت مديرة المدرسة وفاء بسطامي "إن الطالبات يتلقين تمرينات تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على البيئة، وتفادي رمي النفايات في غير مكانها، فيما أسست المدرسة النادي البيئي لتحفيز الطالبات على تنفيذ مبادرات خضراء داخلها".

وفي مخيم عسكر القديم، أطلقت ناشطات من منتدى نابلس النسوي المنبثق عن "التعليم البيئي"، حملة غرس للأشجار في أساسية عسكر الأولى، ونفذت الطالبات حملة نظافة في باحتها، واستمعن إلى محاضرة حول التدوير قدمتها المهندسة الناشطة في "نسوي نابلس" سماح اسعد.

وغرست 40 طالبة أشجار الزيتون واللوزيات في مدخل المدرسة، وحديقتها، أعقبتها حملة نظافة في رسالة للحفاظ على المدرسة ومحيطها، ودعوة الطالبات لمراجعة سلوكهن في التعامل مع محيطنا وتنوعنا الحيوي.

وشرحت المهندسة أسعد في باحة المدرسة أفكارا لتدوير القماش والورق والبلاستيك، وقدمت نبذة عن طرق فصل النفايات، وإنتاج الأسمدة العضوية من النفايات، وما يسببه حرقها من تداعيات صحية وبيئية.

وأشارت المديرة سيرين دويكات والمعلمة والناشطة في المنتدى النسوي ناديا صالحي إلى أهمية إدماج الطالبات في يوم البيئة، ونقل مبادئ الزراعة للطالبات، وتشجيعهن على الاهتمام بابتكار أفكار تقدم حلولا للنفايات الصلبة، التي تشوه البيئة.

بدوره، أوضح المدير التنفيذي لـ"التعليم البيئي" سيمون عوض، أن فعاليات يوم البيئة هذا العام تتنقل بين معظم محافظات الوطن، وتخللها توزيع أشجار على المزارعين، وغرس أخرى في مدارس وجامعات وحدائق وأراض يحاصرها جدار الفصل العنصري، وحملات نظافة تطوعية، وورش عمل على مفاهيم التدوير وإنتاج الأسمدة العضوية، ومسارات وجولات للتعريف بالتنوع الحيوي، والتحديات التي تواجه البيئة الفلسطينية.

وأكدت مديرة مركز الطفل الثقافي رسمية المصري، أن منتدى الياسمين البيئي سينفذ حملة نظافة في البلدة القديمة، في إطار التوجهات البيئية للمركز بالشراكة مع "التعليم البيئي"، التي شملت في السابق فعاليات غرس للأشجار، ومحاضرات توعية وإرشاد، وتمرينات تطبيقية على مهارات التدوير.

 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026