الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

15 عاما على ذكرى مجزرة مخيم جنين

جنين- يصادف اليوم لأحد، الذكرى السنوية الخامسة عشرة لمجزرة مخيم جنين، التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي بعدما خاضت معارك شرسة مع المقاومة الفلسطينية على مدار عشرة أيام.

وقد تعرض خلالها المخيم لقصف متواصل، شاركت فيه الطائرات والدبابات بمشاركة الوحدات المختارة في الجيش الإسرائيلي، الذي فرض حصارا على مخيم ومدينة جنين وعزلهما بشكل كامل عن العالم الخارجي، وبدأت في الثالث من نيسان عملية "السور الواقي" .

وبهذه المناسبة، اعلنت اللجنة الشعبية لخدمات مخيم جنين، وحركة "فتح"، ومؤسسات وفعاليات وأهالي مخيم جنين عن تنظيم سلسلة فعاليات وأنشطة، تخليدا لتلك الذكرى التي سجل فيها اهالي المخيم والفصائل الوطنية والإسلامية موحدين مقاومة شديدة، اعترف الجيش الإسرائيلي وقتها بقوتها وإنها الأعنف في تاريخ الصراع الفلسطيني الاسرائيلي، إذ قتل فيها 23 جنديا اسرائيليا وأصيب عشرات آخرون، في حين استشهد 58 مواطنا وأصيب المئات .

واستذكرت اللجنة أنه "بعدما دمرت اسرائيل البنية التحتية للمخيم وشبكات الكهرباء والماء والاتصالات، وأغلقته أمام طواقم الإسعاف والإغاثة والطوارئ بما فيها العالمية، وحظرت على وسائل الإعلام دخوله، استخدم الجيش البلدوزرات الأميركية الضخمة التي هدمت مئات المنازل وشردت أهالي المخيم، بعدما طردهم الجيش، فاعتقل الرجال والشبان، وأرغم النساء والأطفال على مغادرة المخيم، واستمرت عمليات الهدم، حتى اعتقلت اخر مجموعة من المقاتلين بعدما حوصروا في احد المنازل" .

 وأعيد بناء المخيم على نفقة دولة الإمارات العربية المتحدة، عندما اصدر الأمير الراحل الشيخ زايد بن نهيان تعليماته بإعادة بناء جميع المنازل التي هدمت، بينما قدم الرئيس العراقي الراحل صدام حسين مساعدات مالية بلغت 25 ألف دولار لكل عائلة هدم منزلها، كذلك الرئيس الراحل ياسر عرفات الذي قدم المساعدات للأهالي الذين عاشوا لحظات عصيبة في ظل القصف والحصار، خاصة بعدما فشل مجلس الأمن الدولي وهيئة الأمم المتحدة بإرسال لجنة تحقيق رسمية في المجزرة جراء الضغوط والرفض الاسرائيلي والفيتو الأميركي .

وتشتمل فعاليات احياء الذكرى على انشطة وطنية وثقافية ورياضية تنطلق اليوم، وتفتتح بمسيرة تنطلق من دوار الخدمات تجاه مقبرة الشهداء، وتنتهي بمهرجان خطابي وتكريم في ملعب الخدمات، وتستمر الفعاليات حتى يوم الجمعة المقبل، وتشمل ندوات سياسية وعرض فيلم مصور عن المجزرة، ويوما طبيا مفتوحا في جمعية العمل النسوي بالتعاون مع الخدمات الطبية العسكرية، وشهادات حية عن المجزرة والمعركة في جمعية "كي لا ننسى".

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026