الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

ورشة تدعو لاستخدام المسميات الفلسطينية كبديل عن مصطلحات يسوقها الاحتلال

 أوصى مشاكون في ورشة عمل حول الاستيطان الاستعماري والمصطلح الاعلامي، بضرورة انتقاء المسميات التي تخدم بالدرجة الأولى القضية الفلسطينية، والابتعاد عن تداول مسميات تخدم دولة الاحتلال كأسماء المستوطنات وغيرها، والعمل على ابراز دور المؤسسات الاعلامية في الارتقاء بالمصطلح القانوني المستخدم لدى المؤسسات الاعلامية.

وقال رئيس هيئة الجدار والاستيطان وليد عساف، خلال ورشة عمل نظمتها وزارة الاعلام وهيئة الجدار والاستيطان، اليوم الأربعاء، بمدينة رام الله، إن الهدف من الورشة بحث مجموعة من المصطلحات الاسرائيلية التي يروج لها المحتل لدعم روايته التي تنفي وجودنا على هذه الأرض، والتركيز على تعزيز الرواية الفلسطينية عبر استخدام المصطلحات الفلسطينية.

وأضاف "إن دولة الاحتلال تطلق على مصطلح التهجير القسري والتطهير العرقي مسمى "تجميع البدو وتوطينهم"،  وتهدف لتطهير وتهجير للمناطق المسماة "ج"، عبر نقل 46 تجمع الى مناطق "أ" و "ب" وتسميتها بتجميع البدو، إضافة الى استخدام مصطلح السياج الأمني على الجدار، وهذا مخطط لضم الأراضي الفلسطينية ومصادرتها، واستخدام مصطلح شرعنة البؤر الاستيطانية على البؤر غير الشرعية والمخالفة للقانون الدولي.

وشدد على ضرورة استخدام المصطلحات التي تخدم بالدرجة الاولى القضية الفلسطينية، اضافة الى دور وسائل الاعلام في الترويج لهذه المصطلحات سياسيا واعلاميا وقانونيا، وأن يتم استخدامها كما يعرفها القانون الدولي تماما.

وقال عساف: إن اسرائيل تسير هذا العام بثلاث خطوط رئيسية في المشروع الاستيطاني، وهي التهجير القسري والتطهير العرقي للسفوح الشرقية والاغوار ومناطق "ج" وتضع اولويات في شرق القدس والمنطقة الممتدة من القدس الى اريحا وتستخدم عصاة الهدم والتدريبات العسكرية واغلاق المناطق وطرد السكان، اضافة الى تشكيل كتل استيطانية كبرى لتقسيم الأراضي الفلسطينية الى كنتونات معزولة عن بعضها، وثالثا مجموعة من قوانين تصدرها الكنيست لأول مرة لتطبقها على الاراضي الفلسطينية.

بدوره، أشار وكيل وزارة الاعلام محمود خليفة، الى ضرورة التركيز في استخدام المسميات الفلسطينية كبديل عن اطلاق المسميات التي يريد الاحتلال يسوقها ويروجها لنا.

وتطرقت ورشة العمل الى ثلاث جلسات، ناقشت الجلسة الأولى المصطلح الاعلامي بين واقع التغطية الاعلامية والحق العام، وتناولت الجلسة الثانية التغطية الاعلامية لقضايا الاستيطان الاستعماري: الواقع والتحديات.

بينما تطرقت الجلسة الثالثة عرض تجارب اعلامية في تغطية قضايا الاستيطان الاستعماري.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026