الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

لقاء توعوي حول مخاطر الألغام في جنين

نظم المركز الفلسطيني لمكافحة الألغام التابع لوزارة الداخلية، اليوم الخميس، لقاء توعويا في مدينة جنين، لمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام والمخلفات الحربية الذي يصادف الرابع من شهر نيسان من كل عام.

ونظم اللقاء بالتعاون مع محافظة جنين وقيادة منطقة جنين، في قاعة جمعية التكافل والتضامن الأسري.

وحضر اللقاء العميد جمعة موسى ممثلا عن رئيس مجلس الوزراء رامي الحمد الله، وأحمد القسام ممثلا عن محافظ جنين، وساشا لوجي من منظمة خدمات الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، والعميد محمد علي غنايم من وزارة الداخلية، والمقدم محمد ابو بكر ممثلا عن قائد منطقة جنين، وممثلو الأجهزة الأمنية، والمؤسسات الرسمية وعدد من المصابين بالألغام في محافظة جنين، ومديرة العلاقات العامة والإعلام سناء بدوي وطاقم الدائرة.

ونقل القسام تحيات محافظ جنين إبراهيم رمضان، مضيفا: في هذا اليوم تلتفت فيه أنظار العالم إلى مخاطر الألغام والمخلفات الحربية، التي استمرت عدة دول ولسنوات طويلة منها جراء الحروب السابقة التي وقعت في أراضيها.

وتابع: لا بد من التركيز على فلسطين التي لا تزال تعاني من الاحتلال الغاشم، الذي يزيد من المخاطر دوما وفي كل اقتحام لقوات الاحتلال لأية منطقة نتخوف من هذه المخلفات ومن الأجسام المشبوهة وغير المنفجرة، التي تمثل خطرا على حياة الناس وتحديدا الأطفال الذين لا يعون خطورة هذه الأجسام .

 من جانبه، أكد ممثل خدمات الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام التزام المنظمة بدعم جهود السلطة الوطنية لإزالة الألغام وصولا إلى فلسطين خالية منها.

وأردف: خلال العشرين عاما التي مضت عملت المنظمة مع الشركاء على تنظيف مناطق كثيرة في العالم من الألغام، لتوفير بيئة آمنة للسكان في أراضيهم.

وأشار إلى أن المنظمة تعمل حاليا في قطاع غزة بإزالة الألغام ومتفجرات الحروب التي مرت بها غزة خاصة في الحربين الأخيرتين، مضيفا: وبفضل جهودنا تم إزالة 149 قنبلة جوية وأخرى يبلغ وزنها طنا واحدا، وإتلاف 29 طنا من المخلفات الحربية.

بدوره، أعلن العميد جمعة موسى عن أن المركز الفلسطيني لمكافحة الألغام مهتم بعقد ورشات عمل لجرحى الألغام للتكيف مع الحياة اليومية، ودراسة كل حالة من الناحية الطبية، وتحسين ظروفها الحياتية وتقديم تعويضات للمصابين.

وقال موسى لـ"وفا"، لقد استطعنا لغاية اليوم إزالة 9000 لغم في حقول الألغام منها مضاد للأفراد والدروع، وهناك في فلسطين جرحى ألغام حيث فشلنا في تقديم المساعدات الطبية والخدماتية لهم ولعائلاتهم، ويبلغ عددهم 1000 جريح لغاية الآن من بينهم 115 جريحا في محافظة جنين.

وقال: سقط نتيجة الألغام 300 شهيد في الأراضي الفلسطينية، وبسببها هناك 26 ألف معاق لدى الشعب الفلسطيني، وهم بحاجة إلى ميزانية ضخمة لمساعدتهم .

وتحدث عن وجود مليون ونصف المليون لغم في الحقول، موزعين على 166 حقلا من جنين إلى الخليل في المناطق الحدودية.

وأردف: لقد استطعنا بعد إنشاء المركز إزالة خمسة حقول ألغام في المناطق الفلسطينية في النبي الياس في قلقيلية، وحوسان في بيت لحم، وام الدرج وصوريف في الخليل، ودير أبو ضعيف وعرابة ويعبد وقباطية في محافظة جنين.

وأضاف موسى: كما حصلنا على موافقة دولية بتنظيف وإزالة حقل ألغام في موقع المغطس في محافظة أريحا، علما بأن الألغام زرعت نتيجة الصراع العربي الإسرائيلي.

 وناشد المواطنين الذين يسكنون في المناطق التي يجري فيها جيش الاحتلال تدريبات عسكرية خاصة في محافظتي جنين وطوباس، الاتصال مع الجهات ذات الاختصاص في الشرطة والأمن الوطني لإزالة أي أجسام مشبوهة.

بدوره، طالب رئيس مجلس زبدة صالح عمارنة الجهات المختصة في السلطة الوطنية بالاهتمام بجرحى مخلفات ألغام الاحتلال، ومتابعة ملفاتهم على جميع المستويات، وتقديم ملفاتهم الى المحاكم الدولية لتعرية وفضح جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا .

 وفي كلمة المصابين ضحايا الألغام طالب كل من سليم خله، ووليد أبو بكر، السلطة الوطنية بتوفير حياة كريمة لهم.

وقال، بإرادتنا سنعمل ونواصل الطريق، معبرين عن شكرهم لكل من ساهم في إزالة الألغام للحيلولة دون سقوط ضحايا جدد.

وفي نهاية اللقاء قدم المركز الفلسطيني لمكافحة الألغام دروعا تكريمية لمحافظ جنين إبراهيم رمضان، والأجهزة الأمنية، وبلديات عرابة، ويعبد، ودير أبو ضعيف، وقباطية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026