الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

أبو شهلا: يجب إجبار إسرائيل على تطبيق القانون بخصوص عمالنا

 أكد وزير العمل مأمون ابو شهلا، انه لا بد من تحويل القرارات والتوصيات الخاصة بالعمال الفلسطينيين الى خطة عمل، ووضع آليات لإجبار اسرائيل من خلال منظمة العمل الدولية على تطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بشؤون العمال.

قال ذلك في تصريح لوكالة "وفا"، بعد ترؤسه وفد دولة فلسطين في أعمال الدورة 44 لمؤتمر العمل العربي، الذي اختتم اعماله امس الأربعاء برئاسة دولة الكويت، وتحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وحضور الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط، ومدير عام منظمة العمل العربي فايز المطيري.

وأكد ابو شهلا أن المؤتمر يمثل جموع العالم العربي، "وأن ما نريده أن يكون هناك موقف عربي موحد للضغط على منظمة العمل الدولية، لتشكيل لجنة للتصعيد وتحويل التقرير الذي يعد سنويا من قبل لجنة تقصي الحقائق عن أحوال العمال الفلسطينيين في الاراضي المحتلة إلى مادة، وأن تقوم لجنة من لجان منظمة العمل الدولية، بحيث أن تكون قادرة لتجبر اسرائيل على الالتزام بقوانين الدولية في مجال العمال".

واوضح وزير العمل، انه عقد عدة لقاءات على هامش أعمال المؤتمر مع عدد كبير من وزراء العمل العرب، "حيث أكدوا دعمهم وتضامنهم لعمال فلسطين، الذين تنتهك حقوقهم من دولة الاحتلال الاسرائيلي ضاربة بعرض الحائط القرارات الدولية"، مضيفا ان وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل والشؤون الاقتصادية بدولة الكويت هند الصبيح أبلغته خلال اللقاء، أن هناك مؤتمرا عقد في الكويت عام 2009، حيث اقترح فيه أمير الكويت إنشاء صندوق لدعم فلسطين وقد خصص مبلغ ملياري دولار لهذا الصندوق، وقدم أمير الكويت نصف مليار منه شخصيا.

وبدوره قدم الوزير ابو شهلا خلال المؤتمر شرحا عن فكرة صندوق التشغيل الفلسطيني، وقال ان الوزيرة الكويتية أبلغته انها ستعمل فور عودتها الى بلادها لتحديد موعد لدعوته لزيارة الكويت لبحث هذا الموضوع.

وتابع ان المؤتمر سيشكل خلال المرحلة المقبلة وفدا برئاسة مدير عام منظمة العمل العربي، ووزير العمل الفلسطيني، لعمل جولة على الدول العربية لبحث سبل دعم شبابنا وعمالنا الفلسطينيين، مؤكدا ضرورة عمل آليات عمل "وان حراكنا سيكون مفيدا وهاما لتقديم ما يمكن تقديمه لشعنا"، قال ابو شهلا.

وشدد على ان "ما نطلبه من المؤتمر هو تحويل القرارات والتوصيات الى خطة عمل ووضع آليات لإجبار اسرائيل من خلال منظمة العمل الدولية على تطبيق القانون الدولي فيما يتعلق بشؤون بالعمال الفلسطينيين، وهذا ما نريده من تطوير الجهد العربي ليتجاوز موضوع المناشدة وإصدار البيانات والقرارات الى آليات تطبيق، وقد وجدنا اهتماما وتجاوبا كبيرين من الدول العربية المشاركة في المؤتمر وتأييد لمطالبنا العادلة ومساعدة الحكومة الفلسطينية، لكي نستطيع ان نخلق فرص عمل عاجل للفئة العمالية والشباب الفلسطيني، حيث هناك أكثر من 400 الف شاب وفتاة يرزحون تحت قسوة البطالة بكل إفرازاتها الاقتصادية والنفسية والمعنوية والوطنية، وأكثر من 320 الف أسرة فلسطينية تعيش تحت خط الفقر".

واوضح أنه منذ 47 عاما عمل أكثر من 4 ملايين عامل فلسطيني داخل الخط الأخضر، حيث إن لديهم حقوقا مالية متراكمة خلال تلك الفترة، "وإسرائيل تنتهج سياسة الكذب والمماطلة لعدم صرف تلك الحقوق، وقد كان هناك قانون في اسرائيل صدر عام 1970 بأن يعامل العامل الفلسطيني كالعامل الاسرائيلي في الحقوق والواجبات".

وقال ابو شهلا، "لا بد من حصر تلك الأموال والتي تبلغ 10-12 مليار دولار، وتحويلها الى الضمان الاجتماعي الفلسطيني"، مضيفا ان عدد العمال الفلسطينيين الذين يعملون في الوقت الحالي داخل اسرائيل يبلغ عددهم 150 ألف عامل، موضحا أن الجانب الاسرائيلي يعطي وزارة العمل الفلسطينية 50 ألف تصريح، "والعدد المتبقي يدخل للعمل من خلال سماسرة يأخذون جزءا من اجورهم واخضاعهم لعملية ابتزاز ودفع 2-3 آلاف دولار خلال فترة التصريح، ودخولهم يعتبر غير قانوني، وبالتالي يعتبرون حسب القانون الدولي كاسبي أجر لا عمالا منظمين، ويصبحون دون حقوق".

وقال وزير العمل، إن العمال "يتعرضون الى إهانة يومية من خلال حواجز الذل الاسرائيلية، بالإضافة الى خلع ملابسهم اذا تتطلب الامر، حيث طالبناهم بضرورة وضع أجهزة الكترونية ليدخل العامل بكرامة ويعمل في ظروف صحية مهنية"، منوها إلى ان هناك "نسبة عالية من الوفيات من الفئة العمالية داخل اسرائيل بسبب الاهمال الذي تنتهجه اسرائيل في حقوق هؤلاء العمال، وتعرضهم للمخاطرة اثناء العمل وهذا مخالف للقانون الدولي".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026