الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

منصور: نريد أن نحسن أداءنا في خدمة شعبنا

قال المراقب الدائم لدولة فلسطين في الأمم المتحدة السفير رياض منصور إن ورشة العمل، التي تعقد في مقر "الإسكوا" في العاصمة اللبنانية بيروت، هي أول ورشة عمل من هذا النوع تنظمها لجنة فلسطين في الأمم المتحدة، وتركز على أجندة 2030 التي تعتبر أجندة التنمية المستدامة.

ويشارك في الورشة أكثر من 25 كادر فلسطيني من مختلف الوزارات الحكومية الفلسطينية.

وأكد منصور في حديث لــ"وفا"، أن الموضوع  التنموي يشكل الآن أكثر من ثلثي أجندة البشرية جميعاً وأجندة الأمم المتحدة.

ولفت إلى أن فلسطين تشارك من موقعها ودورها عبر لجنة فلسطين في الأمم المتحدة، منذ 29 من شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، في تدريب أكبر عدد ممكن من الكوادر الفلسطينية في القضايا التي تحتاجها الدولة الفلسطينية، وهي في طور بناء مؤسساتها وتطوير معرفة كوادرها.

وأضاف: "قمنا خلال عدة سنوات بتدريبات متعلقة بالقانون الدولي وحقوق الأسرى والمعتقلين، الذين نحييهم في هذه اللحظات على إضراب الكرامة والعزة".

وتابع أن "الرزمة الثانية كانت تدريبات على مدى سنوات بشأن التهيئة القانونية لكوادرنا بناء على ما هو مطلوب منا، بغرض الالتحاق بالاتفاقيات والمعاهدات والمواثيق الدولية، وتحضير كوادرنا التي تتمكن من تحضير التقارير ومستلزماتها المترتبة على الالتحاق بهذه الاتفاقيات".

وأشار إلى أن الموجة الثالثة هي موجة زيادة معرفة وتهيئة تدريب الكوادر في أجندة التنمية، وهي أجندة متنامية تهم البشرية جمعاء سواء فيما يتعلق بتغير المناخ أو في أهداف التنمية المستدامة وأجندة 2030. واعتبر أن البشرية تتجه نحو عمل جماعي للتعاطي مع المعضلات التي تواجهها بشكل جمعي، سواء التخلص من الفقر أو توفير التعليم أو المياه النظيفة والصرف الصحي وتحسين الحياة، والتعاطي مع قضايا قانون البحار والتغير المناخي، إلى المسائل المندرجة تحت بنود وأهداف التنمية المستدامة.

وأكد منصور "أننا نسعى لتحسين الأداء في خدمة شعبنا في ظل ظروف معقدة مركبة، لأننا نعيش تحت الاحتلال، ولم نحظ بالاستقلال بعد". وشدد أننا "نريد أن ندلل للعالم على أن وضعنا الذي تغير في 29 نوفمبر بعد حصولنا على صفة مراقب لم يكن تغيراً شكلياً، وإنما تغيراً جوهرياً وأننا نلعب دورنا ونحمل جزء من المسؤولية الجماعية التي تواجهها البشرية في المناقشة والتوصل إلى حلول لكيفية معالجة هذه الهموم التي تواجهها".

وأعرب عن اعتزازه لمشاركة أكثر من 25 كادر فلسطيني في هذه الورشة، ومشاركة العشرات في ندوات أخرى سواء كانت متعلقة بالقانون أو بقضايا الأسرى والمعتقلين.

وأكد منصور ضرورة تحويل الكوادر إلى خبراء ملمين بكافة تفاصيل الأجندة التي تهم البشرية جمعاء، "وإذا أصبحت كوادرك مطلعة أكثر فإنها تستطيع المساهمة بدورها في المجتمعات الدولية والمؤتمرات الدولية،  وشدد على ضرورة فرض احترامنا على المجتمع الدولي من خلال ممارساتنا وتهيئة الكوادر المتمتعة بالمعرفة والعلم والثقافة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026