الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

أبو دياك يشارك في الاحتفال بإحياء يوم الحرية لجمهورية جنوب إفريقيا

شارك وزير العدل علي أبو دياك، اليوم الخميس، في احتفال ذكرى مرور ثلاثة وعشرين عاما على يوم الحرية لجمهورية جنوب إفريقيا، نيابة عن دولة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، متوجها لشعب جمهورية جنوب إفريقيا الصديق ورئيس الجمهورية جايكوب زوما والحكومة تحيات وتهاني الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء، وكل شعبنا بهذه المناسبة المجيدة.

وقال أبو دياك خلال كلمته بهذه المناسبة: "نحتفل بذكرى مرور ثلاثة وعشرين عاما على يوم الحرية لجمهورية جنوب إفريقيا ما زال شعبنا منذ تسعة وستين عاما يناضل بكافة الوسائل المشروعة من أجل الحرية، ومن أجل إنهاء الاحتلال، وها هم أسرانا البواسل يخوضون إضراب الحرية والكرامة، معركة الجوع والأمعاء الخاوية لليوم الحادي عشر على التوالي من أجل كرامتهم وحقوقهم الإنسانية والقانونية العادلة التي تضمنها المواثيق والاتفاقيات الدولية. وما زالت إسرائيل مستمرة في الاحتلال والاستيطان والعدوان على شعبنا وأرضنا ومقدساتنا، وتواصل انتهاكاتها للقانون الدولي والمواثيق والاتفاقيات الدولية، وإصدار التشريعات العنصرية ضد شعبنا الذي يناضل من أجل الحرية والعدالة والسلام.

وأضاف: "نشاركم هذا الحفل بيوم الحرية في الذكرى الثالثة والعشرين لانتهاء نظام الفصل العنصري الذي أصبح يوما خالدا ملهما للشعوب ولكل أحرار العالم، ويلتحم شعبنا الفلسطيني اليوم مع شعب جنوب إفريقيا الصديق للاحتفال بمسيرة النضال نحو الحرية التي خاضها شعب جنوب إفريقيا، وقادها الزعيم الأممي الراحل نيلسون مانديلا، حتى انتصرت الحرية والعدالة والمساواة، وتحطمت قيود الظلم والاضطهاد والتمييز ونظام الأبرتهايد".

وأكد وزير العدل بهذه المناسبة أننا نقدر عاليا التزام جمهورية جنوب إفريقيا الثابت والراسخ تجاه شعبنا وحقوقه المشروعة، حيث واصلت جمهورية جنوب إفريقيا دعمها لفلسطين على كل المستويات وفي كافة المحافل الدولية، حيث افتتحت أول سفارة لدولة فلسطين منذ سنة 1994، وقد استمر هذا الدعم بتصويت جمهورية جنوب إفريقيا لصالح قرار منح فلسطين صفة دولة مراقب في الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 2012، والتصويت سنة 2015 لصالح قرار رفع العلم الفلسطيني في الأمم المتحدة.

 وتابع إنه سنة 1995 قد تم توقيع اتفاقية إطار لتعزيز التعاون بين البلدين في المجالات المختلفة، كما تم توقيع عدد من اتفاقيات التعاون سنة 2014 في المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية والصحية والتعليمية والأكاديمية والإعلامية والحكم المحلي واتفاقيات توأمة بين بيت لحم والقدس وبريتوريا، وتم توقيع اتفاقية توأمة بين رام الله وجوهانسبرغ.

 وأشار إلى أنه تم توقيع اتفاقية بين نادي الأسير ومؤسسة أحمد كاترادا، ومؤسسة الأسرى القدامى التي تقيم اليوم فعاليات تضامن مع أسرانا البواسل الذين يخوضون إضراب الحرية والكرامة.

وقال: وفي هذا الصدد فإننا نشكر الأب 'ديزموند توتو' كبير أساقفة جنوب أفريقيا السابق والحائز على جائزة نوبل للسلام الذي جدد هذا العام ترشيخ الأخ المناضل الأسير مروان البرغوثي للحصول على جائزة نوبل للسلام، وإننا نقدر أهمية هذا الدعم لأسرانا البواسل الذي يؤكد الحقيقة الساطعة بأن الأسرى الفلسطينيين قد قدموا حريتهم من أجل الحرية والعدالة والسلام لفلسطين، وبأنهم ضحايا القمع والإرهاب المنظم وإرهاب الدولة الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي بحق شعبنا الفلسطيني.

وأردف في ختام كلمته "نحتفل بيوم الحرية لجنوب إفريقيا، من فلسطين التي تحتضن النصب التذكاري للمناضل التاريخي القائد نيلسون مانديلا، الصديق الوفي لشعبنا الفلسطيني والمدافع العنيد عن حقوقنا الوطنية، الذي قال (إن حريتنا لن تكتمل بدون حرية الشعب الفلسطيني)، ومن هنا ندعو منظمة الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان، والمؤسسات الحقوقية الدولية والإقليمية، والمجتمع الدولي، وكافة شعوب العالم الحر، للانتصار إلى حرية وكرامة وحقوق وحياة أسرانا البواسل، والمساهمة في إلزام دولة الاحتلال باحترام قواعد القانون الدولي والإنساني والاتفاقيات والمواثيق الدولية، وتحقيق تطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026