الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

البيرة: الهيئة الإسلامية العليا بالقدس تعقد مؤتمرها الأكاديمي الثالث

عقدت الهيئة الإسلامية العليا بالقدس بالتعاون مع نقابة المهندسين- مركز القدس، اليوم الأحد في مدينة البيرة، المؤتمر الأكاديمي الثالث بعنوان" القدس والأقصى: خطوة في الاتجاه الصحيح".

ووفق اللجنة التحضيرية للمؤتمر، فإن أهداف المؤتمر تأتي "للتعريف بالمخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى، وللكشف عن المخططات المستقبلية التي تستهدف هذه المقدسات تزويرا وتهديدا وتدميرا لهويتها معالمها المعمارية الإسلامية، وتعرية الاجراءات الاحتلالية العدوانية والأساليب الاحتلالية المتبعة في تسريب عقارات بيت المقدس، وتسليط الضوء على الواقع الاقتصادي الذي تعيشه المدينة المقدسة".

وقال رئيس الهيئة الإسلامية العليا الشيخ عكرمة صبري، إن المؤتمر يعقد في "ظروف حرجة وصعبة وقاسية تعيشها مدينة القدس".

وشدد صبري على ضرورة "إسماع الصوت الفلسطيني للعالم أجمع بأنه صاحب الحق الشرعي بالقدس والأقصى، وأن الاحتلال يمثل حالة طارئة شاذة لا بد من زوالها".

من جانبه، قال نقيب المهندسين مجدي الصالح، إن "أخطر ما تتعرض له القدس وأهلها هو محاولة الاحتلال لإحلال المنهاج التعليمي الاسرائيلي محل المنهاج التعليمي الفلسطيني في مدارس القدس، في إطار عملية شاملة لغسل أدمغة طلبة القدس".

وأكد صالح ضرورة توفير كل مقومات الصمود لأبناء مدينة القدس "للحفاظ على ما تبقى منها، والعمل على التصدي لكل الاعتداءات التي تتعرض له المدينة المقدسة".

واستعرض مدير التعليم الشرعي والتأهيل في دائرة الأوقاف الإسلامية ناجح بكيرات ارتفاع وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية على مدينة القدس منذ عام 2007 حتى العام الحالي، من حيث ازدياد الاقتحامات للمسجد الأقصى، والآثار المترتبة، ودور الاحتلال في تهويد المكان، ودور الإعلام الإسرائيلي في الاقتحامات وغياب الإعلام العربي والإسلامي.

كما استعرض الشيخ محمد أبو صالح التسلسل الزمني للحفريات الإسرائيلية حول وتحت المسجد الأقصى، والتي مرت في ثلاث مراحل، "الأولى التي تغلغلت في الفكر الصهيوني، والثانية عندما تشكل صندوق الاستكشاف الفلسطيني على أيدي مجموعة من الصهاينة الموالين للنظام البريطاني وبدعم من الملكة فكتوريا عام 1867م، والثالثة العمل المكشوف من قبل المؤسسات والجمعيات الاسرائيلية التي تعمل ليل نهار للكشف عن بقايا الهيكل المزعوم".

وتحدث استاذ الهندسة المعمارية وتخطيط المدن في جامعة بيرزيت جمال عمرو عن سياسة الاسيتلاء على العقارات وتهويد المشهد العمراني للقدس.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026