الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

الاتيرة تستعرض الوضع البيئي في فلسطين بمؤتمر في جنيف

- عقدت رئيس سلطة جودة البيئة عدالة الاتيرة، عددا من الاجتماعات لعرض الواقع البيئي الفلسطيني على هامش مشاركتها في أعمال مؤتمر الأطراف الثلاثة الخاص في اتفاقية "بازل، ستوكهولم، روتردام" الذي عقد في جنيف بسويسرا.

واستعرضت الاتيرة مع المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة "يونيب" إريك سولهايم، الوضع البيئي القائم في دولة فلسطين، والمشكلات البيئية التي تواجهها نتيجة سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على المصادر الطبيعية، "وعدم قدرة الحكومة على تنفيذ مشاريع البنية التحتية في المناطق المصنفة "ج"، ما يشكل عائقا أمام تحقيق تنمية بيئية مستدامة".

وناقشت خلال الاجتماع نتائج تقرير وفد الأمم المتحدة للبيئة بعد زيارتهم لدولة فلسطين الشهر الماضي، والذي نتج عنها إعداد خطة عمل بيئية تنموية تساهم في تحقيق تنمية بيئية مستدامة منسجمة مع أهداف التنمية المستدامة الـ17 لعام 2030.

وطالبت بضرورة إرسال بعثة دولية لتقصي الحقائق في دولة فلسطين، خاصة في قطاع غزة، لوجود العديد من الآثار البيئية السلبية القائمة والناجمة عن الحروب التي شنتها دولة الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

واشارت الاتيرة إلى انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة تحدث تغييرات جوهرية في المصادر الطبيعية الفلسطينية، بما يلحق ضررا فادحا وعاجلا بالخارطة البيئية الفلسطينية، ما يجعل النظام البيئي الفلسطيني يتدهور بمعدلات قياسية.

وأكد سولهايم مساندة ودعم الأمم المتحدة للبيئة لدولة فلسطين في المجالين الفني واللوجستي، وإعداد الدراسات البيئية الخاصة بدولة فلسطين، وتطوير برامج تطبيقية، والالتزام بعقد مؤتمر دولي للدول المانحة لتوفير الدعم في تنفيذ الخطة البيئية وتنفيذ بعض الدراسات البيئية المتعلقة بدولة فلسطين.

وفي سياق متصل بحثت الاتيرة خلال اجتماع لها مع المدير التنفيذي للاتفاقيات الثلاث "بازل، ستوكهولم، روتردام" رولف بايت، بحضور نقطة الاتصال الوطنية لاتفاقية بازل من سلطة جودة البيئة ياسر أبو شنب، العديد من القضايا المتعلقة بوضع النفايات الخطرة في فلسطين بشكل عام، خاصة حالات تهريب النفايات الخطرة والنفايات الالكترونية من "إسرائيل" الى دولة فلسطين.

وطلبت من سكرتاريا الاتفاقية، إيجاد نظام خاص بحالة الدول التي تقع تحت الاحتلال واعتمادها من قبل امانة الاتفاقية، مؤكدة ضرورة ارسال بعثة فنية وقانونية من قبل سكرتاريا الاتفاقية لتقييم الأوضاع الخاصة بوضع النفايات الخطرة في فلسطين وتهريبها من قبل الاحتلال الإسرائيلي الى أراضي دولة فلسطين.

وابدى رولف استعداده على بذل الجهود في ارسال البعثة الدولية الى دولة فلسطين في القريب العاجل، مؤكدا أهمية القضايا التي تم طرحها خلال اللقاء.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026