الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

إحياء ذكرى النكبة في نابلس

 أحييت، جماهير نابلس، اليوم الاثنين، الذكرى التاسعة والستين لنكبة الشعب الفلسطيني واقتلاعه من أرضه في العام 1948.

وشارك في حفل إحياء ذكرى النكبة وسط مدينة نابلس، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، محمود العالول، ومحافظ نابلس اللواء اكرم الرجوب، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني وعدد من ممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية.

وقال مجدلاني، "ان هذه الذكرى الأليمة، حملت كل معاني الظلم وتتزامن اليوم مع إضراب الأسرى، إضراب الحرية والكرامة بقيادة مروان البرغوثي وأحمد سعدات وكل قيادات الحركة الاسيرة، التي لم تطرح الا مطالب عادلة تنسجم مع القانون الدولي والإنساني".

وأضاف، "ان اسرائيل حاولت ضرب الحركة الأسيرة وتوجيه السهام للحركة الفلسطينية والضغط على القيادة الفلسطينية، إلا أن الموقف الفلسطيني أكد أنه لا يمكن المساس بمخصصات  الشهداء والأسرى فهو التزام للنضال الوطني".

وتابع مجدلاني: "بعد شهر ستمر ذكرى النكسة الـ 50 واحتلال الضفة، وما زالت حكومة الاحتلال تتنكر  لكل أسس عملية السلام وتحاول فرض الشروط لضرب حلم الدولة الفلسطينية وخيار حل الدولتين ونحن نقول: لا سلام بدون القدس عاصمة وتقرير المصير وانهاء الاحتلال".

 وأكد ان إنهاء الانقسام على رأس أولويات القيادة لأن الاحتلال يتغذى عليه، وأنه يجب الضغط على حماس للموافقة على تشكيل حكومة وحدة وطنية والذهاب الى انتخابات، موضحا ان حركة حماس منعت اليوم الجماهير في غزة من إحياء ذكرى النكبة.

وشدد على ان منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وان قضية العودة لا يمكن التراجع عنها، مؤكدا على رفض التوطين في اي مكان لأن الحق مكفول حسب القرار 194.

وقال: "نتمسك بالدفاع عن أبناء شعبنا في مخيمات الشتات، ومواجهة سياسة وكالة الغوث وممارساتها".  وحيا صمود الأهالي في الأراضي المحتلة عام 1948 وحفاظهم على هويتهم الفلسطينية.

بدوره ، قال العالول "اليوم هو إحياء لذكرى أكبر جريمة في التاريخ ضد الفلسطينيين وتواطؤ بعض الأطراف، لاحتلال ارضنا وتشريدنا منها، هذه  أرض المقدسات،  ونحن لن نتخلى عن قضيتنا ونضالنا من أجل تحقيق أهداف الشعب بالعودة إلى دياره".

وأضاف "نحن نحافظ على مفاتيح العودة ونورث الفكرة من جيل الى جيل للحفاظ على حق التمسك بالعودة، ونسعى الى ان تكون البوصلة باتجاه فلسطين والهدف موحد وان يكون التناقض مع الاحتلال وسنحافظ على هذه الأهداف، رغم كل المعيقات".

واستنكر العالول ما قامت به حركة حماس من منعها جماهير غزة إحياء ذكرى النكبة، داعيا إياها الى العودة  للشرعية والشعب الفلسطيني والتوحد باتجاه البوصلة.

وأشار إلى أن الذكرى تمر اليوم مع معركة إضراب الأسرى وهم يناضلون باعتبارهم اسرى حرب، ونحن نناضل من اجل حريتهم، فهناك حراك سياسي كبير يقوده الرئيس محمود عباس، للضغط على حكومة اسرائيل من اجل تلبية مطالب الأسرى.

من جانبها، تحدثت أم خالد خديش والدة شهيد وأسير، عن ذكريات النكبة عندما كانت في العاشرة من عمرها وتم طردها وأهلها من احد قرى حيفا، وكيف خرجوا من هذه البلاد.

وتذكر ان آخر ما فعلته في فناء منزلها انها ذهبت الى شجرة التين وأكلت منها، وقالت ان شاء الله سنرجع الى شجرنا وزيتوننا".

وناشدت خديش دول العالم للوقوف الى جانب الأسرى في معركتهم وإضرابهم عن الطعام.

ـــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026