الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

كهرباء القدس تحتضن الاجتماع الثالث لمجموعة عمل الطاقة البديلة

 احتضنت شركة كهرباء محافظة القدس اليوم الاثنين، في مركز التدريب المهني والتقني التابع لها في مدينة أريحا بالشراكة مع معهد الابحاث التطبيقية/ أريج، الاجتماع الثالث لمجموعة عمل الطاقة البديلة بحضور ممثلين عن كهرباء القدس، وسلطة الطاقة والمصادر الطبيعية، وشركات توزيع الكهرباء، والبلديات، والقطاع الخاص.

ويأتي هذا اللقاء في إطار تعزيز أطر التعاون المشترك ما بين المؤسسات المختلفة في مجال الطاقة المتجددة والبحث عن مصادر بديلة للطاقة، وذلك ضمن مشروع تطوير بلديات الجوار لجنوب البحر الأبيض المتوسط (SUDEP) الممول من الاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول ملف الطاقة الشمسية في الشركة هاني غوشة، إن الاجتماع يهدف إلى بحث التعاون في مجال الطاقة المتجددة مع مختلف الأطراف، إضافة إلى نشر الوعي بين أفراد المجتمع حول كيفية استغلال مصادر الطاقة البديلة حسب الاحتياجات والأولويات للمجتمع الفلسطيني، إضافة إلى ترشيد التيار الكهربائي بما يعود بالفائدة الاقتصادية على المجتمع ككل.

من جانبه أكد نائب المدير العام لمعهد أريج نادر هريمات أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تهدف بالأساس إلى تحسين كفاءة الطاقة وتوطين الطاقة البديلة كمصدر مستدام للطاقة، مضيفاً أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات التنسيقية لتوحيد الجهود لتطوير قطاع الطاقة البديلة ليكون حاضنة اقتصادية ميسرة للمواطن وللجهات المزودة للطاقة، ولصناع القرار، والجهات التشريعية، والقطاع الخاص، بما يسهم في التقليل من الاعتماد على المزود الإسرائيلي.

بدورها استعرضت م. سماح دشت من شركة كهرباء القدس أمام المشاركين مشاريع الطاقة والطاقة البديلة التي تنفذها شركة كهرباء محافظة القدس في مختلف مناطق الامتياز، وخاصة المشاريع التي نفذت بالتعاون مع البلديات والمواطنين، بالإضافة إلى آلية عمل أنظمة الطاقة الشمسية، وما تبذله الشركة من جهود لتطوير هذا القطاع الذي يشكل أهمية على الصعيد الوطني، وذلك من خلال توفير الشركة لكافة الوسائل والإمكانيات لتدريب الكوادر الهندسية والمهنية، وطلبة الجامعات على هذه الأنظمة.

وقدم المهندس ساهر خوري عرضاً عن إنجازات مشروع تطوير بلديات جنوب البحر الأبيض المتوسط والذي تم العمل به مع بلدية طوباس، والذي تم من خلاله تزويد مباني البلدية بطاقة شمسية وصلت إلى 103 كيلو واط ساهمت في تغطية حاجة البلدية وخدماتها العامة بما فيها جزء من إنارة الشوارع.

وفي نهاية اللقاء تم الاتفاق على مواصلة الاجتماعات والتنسيق المستمر بين أعضاء مجموعة العمل على أن يتم استضافة الاجتماع القادم من قبل بلدية وشركة كهرباء طوباس، كما عبر المشاركون عن إعجابهم بمركز التدريب المهني والتقني، وما يحويه من مرافق ووسائل تكنولوجية متقدمة، وخاصة مختبرات الحاسوب والطاقة الشمسية، مثمنين دور الشركة وما تبذله من جهود حثيثة للارتقاء بقطاع الطاقة والطاقة البديلة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026