الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

إحياء ذكرى النكبة واستمرار الفعاليات التضامنية مع الأسرى في جنوب أفريقيا

احيت سفارة فلسطين لدى جنوب افريقيا ذكرى النكبه الـ69 في مدينة جوهانسبورغ، بالتعاون مع لجان التضامن ومؤسسة احمد كترادا التي ترعى حملة التضامن العالمي مع الأسير مروان البرغوثي وكافة الاسرى الفلسطينيين بمشاركة حركة المقاطعة BDS . وحضر الفعالية مستشار الرئيس للشؤون البرلمانية ابراهيم ابراهيم، والسفير محمد دانغور مستشار وزيرة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، والبروفسور فريد اسحاق المنسق العام لحركة المقاطعة في جنوب افريقيا، والمناضل السير السابق اسو شيبا رفيق مانديلا في سجن روبن ايلاند، بالإضافة الى العديد من الشخصيات الاعتبارية والحزبية والنقابية . وقد شارك معظم الحضور في الاضراب عن الطعام لمدة أربعة وعشرون ساعة، كما شملت الفعالية نشاطات في العديد من المقاطعات للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين امام المجالس التشريعية، حاملين الاعلام الفلسطينية وصور القائد مروان البرغوثي مطالبين بإطلاق سراح جميع الاسرى السياسيين الذي يقبعون في سجون الاحتلال بشكل مهين ومخالف للقانون الدولي. وتلا الوقفات التضامنية تسليم رسائل للمجالس التشريعية في عدد من المقاطعات تشرح الوضع العام للأسرى وتطالب الحكومة بالمساعدة على إنهاء معاناتهم التي مر عليها 30 يوما دون طعام أو شراب. وفى ذات السياق تقدم السفير الدجاني عبر كلمته بالشكر والتقدير لحكومة وشعب جنوب إفريقيا لدعمهم وتضامنهم مع نضال الشعب الفلسطيني المشروع وحق الاسرى في الحرية والكرامة، حيث تناول بإسهاب معاناة الاسري اليومية من جراء ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، وتحدث عن النكبة الفلسطينية وما خلفته من معاناة مست الشعب الفلسطيني بكامله، وطالب إسرائيل بالاعتذار عن ما فعلته بالفلسطينيين والاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية. وفى ذات السياق، تحدث الرئيس التنفيذي لمؤسسة احمد كاترادا الدكتور نيشان بالتون، عن الأسرى الفلسطينيين والقدماء منهم، مستذكرا زيارته مع المرحوم المناضل احمد كاترادا لفلسطين، حيث تفاجأ حينها بعدد الأسرى الذين أمضوا فترة طويلة في السجن أكثر من الذي أمضاها نلسون مانديلا، كما عبر عن اهمية عقد ورشة عمل من أجل تبادل الأفكار لتطوير حملة إطلاق سراح مروان البرغوثي والاسرى السياسيين لتصعيد الفعاليات والنشاطات التضامنية حتى تحقيق مطالب الاسرى في الحرية والكرامة . بدوره ألقي السيد ابراهيم ابراهيم كلمة تحدث فيها عن قضية النكبة الفلسطينية وآثارها على الشعب الفلسطيني من تبعات مأساوية دمرت الاقتصاد والزراعة والبيوت وشردت المواطنين، وما تبعه من بناء للمستوطنات التي تعتبر عائق اساسي امام السلام، كما تحدث عن تجربته الشخصية خلال سجنه في جزيرة روبن سيء السمعة وتطابقها مع التجربة التي يمر بها الاسرى الفلسطينيين وحقوقهم الإنسانية التي يطالبون بها، مؤكدا على ان الاعتداء على الأسرى وحرمانهم من حقوقهم مخالف للقانون الدولي.
ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026