الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

الخارجية تعقد أول جلسة مشاورات سياسية ثنائية مع ألمانيا

عُقدت أول جلسة مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والألمانية في العاصمة الألمانية برلين، حيث ترأست مساعد الوزير للشؤون الأوروبية أمل جادو جلسة المشاورات السياسية بمشاركة كل من سفيرة دولة فلسطين لدى ألمانيا خلود دعيبس ومسؤول ملف المانيا في وزارة الخارجية رامي عريقات.

وقد ترأس الجلسة من الجانب الألماني، مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا السفير ايكيرمان بمشاركة كل من الممثل الألماني في فلسطين بيتر بيرورث  ورئيس ملف الشرق الأوسط شلاودراف ونائبته السيدة بيرناردي.

وقد أكدت جادو أهمية تكثيف الحوار السياسي مع الجانب الألماني على مختلف المستويات، داعيةً إلى عقد جلسات مشاورات سياسية بين وزارتي الخارجية الفلسطينية والألمانية بشكل دوري وتكثيف الزيارات المتبادلة بين البلدين لرفع مستوى التعاون في المجالات المختلفة والبقاء على اتصال وتنسيق فيما يتعلق بالتوجهات على المستوى الدولي والمستجدات السياسية.

وقد تم بحث الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني من اعتقالات وإعدامات ميدانية وهدم للمنازل والمنشئات والتوسع الاستيطاني على حساب الأراضي الفلسطينية.

كما تحدثت جادو عن أهمية الحراك والدعم الدولي فيما يتعلق بقضية الأسرى والاستجابة إلى مطالبهم الإنسانية  وبحث الخيارات والوساطات الدولية لتحقيق ذلك.

واستعرضت التحريض والتصريحات العنصرية من قبل عدة قيادات ووزراء في الحكومة الإسرائيلية، محذرةً من مخاطر تحويل الصراع من صراع سياسي الى صراح ديني.

كما تحدثت جادو عن زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى فلسطين واستعداده لعقد صفقة سلام بين الجانب الفلسطيني والإسرائيلي.

وأشارت جادو خلال الاجتماع إلى تحركات القيادة الفلسطينية ونتائج الزيارات الأخيرة  للرئيس محمود عباس إلى واشنطن وموسكو، مؤكدة أنه لا يوجد بديل  حل الدولتين.

وعلى صعيد التعاون الثنائي بين البلدين، فقد تم بحث استراتيجية الحكومة الفلسطينية في بناء مؤسسات الدولة، حيث أعلن الجانب الألماني عن استعداده الكامل لدعم الحكومة الفلسطينية في خطتها لبناء مؤسسة الدولة في المجالات المختلفة.

وناقش الاجتماع موضوع الطاقة والكهرباء والمعيقات التي تواجه الجانب الفلسطيني في بناء محطات فرعية لنقل الكهرباء خاصة في مناطق(ج) في الضفة الغربية.

وطلبت جادو من الجانب الألماني بأن يقوم كدولة عضو في الاتحاد الأوربي بدعم الجهود الفلسطينية للبدء الرسمي في عملية مفاوضات للتوصل إلى اتفاقية شراكة كاملة مع الاتحاد الأوروبي.

وفي نهاية جلسة المشاورات السياسية، أكد الجانب الالماني أن موقفه واضح وداعم لحل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 1967، وأن الاستيطان يعيق عملية السلام ويقوض حل الدولتين.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026