الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

غنيم: قضية المياه تتصدر أجندة صناع القرار

 قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم إن قضية المياه تتصدر أجندة صناع القرار، كونها تهدد الاستقرار والوضع الإنساني في فلسطين.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقدته سلطة المياه الفلسطينية مع شركاءها، ضمن أعمال مجموعة العمل القطاعية للمياه والصرف الصحي، اليوم الخميس.

وأوضح أن اللقاء يأتي في إطار سعي سلطة المياه لتنسيق الجهود والتشاور حول القضايا الأساسية في قطاع المياه، ومن أهمها الالتزام بمبادئ التعاون والتطوير الدولي، وتعزيز التعاون الثنائي مع سلطة المياه بصفتها المؤسسة القائدة لقطاع المياه.

وأوضح غنيم أن تعطل أعمال لجنة المياه المشتركة لأكثر من 6 سنوات، شكَّل التحدّي الأكبر لتطوير قطاع المياه بفلسطين، حيث يشترط الجانب الإسرائيلي إقرار مشاريع تخص المستوطنات للموافقة على المشاريع الفلسطينية، في محاولة لشرعنة الاستيطان، ما أدى لتوقف العمل في 97 مشروع في تجمعات سكانية فلسطينية عديدة.

وأضاف، "توصلنا مؤخرا لاتفاق بين الجانبين على آلية عمل جديدة للجنة المشتركة، تهدف للإسراع في تنفيذ مشاريع البنية التحتية للمياه والصرف الصحي في العديد من المناطق الفلسطينية، بحيث تضمن حرية تنفيذ المشاريع الخاصة بالبنية التحتية؛ من خطوط ناقلة وخزانات وشبكات مياه وصرف صحي ومحطات ضخ مياه ومحطات معالجة دون الحاجة إلى موافقة اللجنة المشتركة في التجمعات الفلسطينية، ما يساهم في تعزيز  قدرة سلطة المياه على تنفيذ مشاريع مائية حيوية، خصوصاً تلك التي تخدم التجمعات الفلسطينية في المناطق المصنفة "ج".

ومثل على ذلك بالموافقة على إعادة حفر بئر "جنزور" في الموقع الجديد في محافظة جنين، والذي كان عالقاً منذ عام 2011، حيث تقدر طاقته الإنتاجية ب 150 متر مكعب في الساعة، ما يعني المساهمة الفعلية في التخفيف من الأزمة في محافظة جنين.

وفيما يتعلق بالوضع في قطاع غزة، أكد رئيس سلطة المياه أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة  لحل مشكلة المياه في القطاع، والذي يعاني أساسا من ندرة المياه وتلوث المتوفر منها، ما ينذر بكارثةٍ إنسانيةٍ حقيقية على المدى القريب، يفرض التحرك بسرعة لإنقاذ أبناء شعبنا من خلال الخيار الأمثل وهو إنشاء محطة التحلية المركزية لمياه البحر، والتي من المخطط لها أن تعمل بقدرة إنتاجية 55 مليون متر مكعب. وحذر من التأخر في البدء بتنفيذ المشروع.

وفي هذا الشأن، قال غنيم "توصلنا لتطورات جوهرية في العام 2016 تصبّ في مجملها نحو تحقيق هدفنا الأساسي في أن يرى المشروع النور في العام 2017، وأهمها حل قضية الأرض وتخصيصها للمشروع، وإنجاز جميع الدراسات الفنية والبيئية والاجتماعية، والعطاء الخاص بمحطة التحلية، بينما يجري العمل على إنجاز تصميم وثائق العطاءات الخاصة بالخط الناقل ومحطات الضخ وخزانات الخلط، والتي سيتم إنجازها بحلول شهر آب/أغسطس المقبل، بالإضافة لتشكيل وتفعيل فريق عمل دولي يشمل ممثلين من الرباعية الدولية، والاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي وسلطة المياه، و"COGAT" للتغلب على تحدي الحصار المفروض على القطاع وتسهيل دخول كافة المواد الإنشائية والمعدات اللازمة لإنشاء المحطة، وتحصيل موافقة إسرائيل على تفعيل خط 161 الخاص بتزويد غزة بالكهرباء، والذي سيخدم معظم مرافق المياه والصرف الصحي، بما فيها محطة التحلية المركزية.

وأشار غنيم إلى أن المشروع بحاجة لتأمين الدعم المالي اللازم، من خلال التواصل مع الدول المهتمة بتمويل المشروع، حيث تم التواصل مع الدول التي أبدت استعدادها لدعم المشروع، وبتعهد بنك التنمية الإسلامي السابق، حيث يمكن القول إن 70% من التمويل اللازم أصبح متوفراً.

وتطرق غنيم لمشروع قناة البحرين، بعد عقد اجتماعات بين الجانبين تمهيداً لبدء العمل بتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع التعاون الإقليمي لقناة البحرين، استناداً لمذكرة التفاهم المُوقعة في واشنطن بتاريخ 9 كانون الأول 2013 بين الأطراف المستفيدة من المشروع، والتي نصّت على إبرام اتفاقيتين، الأولى أردنية- إسرائيلية بخصوص محطة التحلية المقترح إقامتها في العقبة بطاقة انتاجية تقدر بحوالي 80 مليون متر مكعب سنوياً، وبما يشمل كافة الجوانب الفنية المتعلقة.

أما الاتفاقية الثانية، فهي اتفاقية فلسطينية- إسرائيلية، وتشمل كافة القضايا المتعلقة بتزويد الجانب الفلسطيني بحصته من خلال نظام التحلية الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط، والتي تقدر من 20-30 مليون متر مكعب/السنة، حيث سيحصل الجانب الفلسطيني على 32 مليون متر مكعب بالسنة حتى عام 2022.

من جهته، قال مسؤول التعاون الدولي الألماني بيرند دونزلاف إن هذا الاجتماع يعتبر هاما في تطوير قطاع المياه وفق الاستراتيجيات الموضوعة، ولبحث الوضع المائي في غزة والمستجدات في مشروع محطة التحلية، والدور المطلوب من الدول المانحة في هذا المجال.

ــــــــــــــــــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026