مصطفى من سبسطية: شعبنا باق على أرضه ومحاولات تحويل الاحتلال إلى مشروع تطهير عرقي ستفشل كما فشلت سابقاتها    إصابتان برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة    انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلبة الفلسطينيين في الخارج    استشهاد مواطنة برصاص الاحتلال في بيت لاهيا    في اليوم العالمي للاجئين... فلسطين تحذر من مخاطر التهجير القسري وتؤكد أن قضية اللاجئين لن تُطوى    الشيخ يبحث مع رؤساء المجالس البلدية في دورا ودير سامت وبيت عوا سبل تعزيز دور الهيئات المحلية    مستعمرون يهدمون "بركسا" زراعيا في عرابة جنوب جنين    65 طالبا معتقلا في سجون الاحتلال يُحرمون من تقديم امتحانات الثانوية العامة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,023 والإصابات إلى 173,316 منذ بدء العدوان    رئيس الوزراء يطلق امتحان الثانوية العامة من قريتي المغير وأبو فلاح    إسرائيل تعلن تسجيل أول حالة اشتباه بالإصابة بفيروس إيبولا    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد القمح في بيت فوريك شرق نابلس    النرويج تعتزم حظر تداول مواطنيها ‌وشركاتها سلعا منتجة في المستعمرات    في اليوم العالمي للاجئين: 6.2 مليون لاجئ فلسطيني يتوزعون على 58 مخيماً    5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان  

5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان

الآن

هدم قرية العراقيب بالنقب للمرة الـ115

هدمت الجرافات معززة بقوات من الشرطة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، قرية العراقيب بالنقب للمرة الـ115.

وحسب موقع "عرب 48"، اقتحمت قوات كبيرة من الشرطة، والوحدات الخاصة التابعة لوحدة "يوآب"، وممثلو ما يسمى "دائرة أراضي إسرائيل"، فجرا، قرية العراقيب، وهدمت منازلها، المكونة من ألواح الصفيح.

وقال أهالي العراقيب إن "الآليات والجرافات هدمت المعرشات، والخيام، التي تأوي العائلات وشردتهم، بحماية من الشرطة، ولم تراع الطقس الحار الذي تشهده المنطقة".

ويأتي هدم العراقيب، وسط تهديدات المؤسسة الإسرائيلية بهدم المنازل المتنقلة في قرية أم الحيران التي تتعرض منذ مطلع الأسبوع الجاري إلى إرهاب الشرطة باقتحام القرية، تمهيدا لهدمها مجددا، بحسب ما أكد الأهالي.

وأفاد رئيس اللجنة المحلية في أم الحيران رائد أبو القيعان، بأن "الشرطة تواصل استفزازاتها، ونحن في القرية نناشد القيادات، والمواطنين العرب بالحضور إلى القرية، والوقوف إلى جانبنا، للتصدي لمخططات اقتلاعنا، وتهجيرنا من بيوتنا".

وناشدت اللجنة المواطنين العرب بالتوافد إلى أم الحيران، وقالت إن "قيادة شرطة النقب أقدمت في الأيام الأخيرة على إبلاغ القيادة العربية، وقيادة القرية، بأنها تنوي اقتحام القرية، وهدم المباني المتنقلة".

ودعت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب الأهالي للمشاركة في الاجتماع الموسع الذي سيعقد الأحد القادم، بقرية حورة، رفضا لسياسات الهدم، وتصديا لمخططات التشريد، مؤكدة أنها ستناقش في الاجتماع وضع الترتيبات الأخيرة للاعتصام الشعبي الكبير في مدينة بئر السبع، احتجاجا على سياسة هدم البيوت العنصرية، وتحديد موعد للمظاهرة الحاشدة قبالة مكاتب "سلطة توطين البدو" في بئر السبع.

كما ستتم مناقشة تداعيات قرار الوزيرة أييلت شاكيد تسجيل الأراضي العربية في النقب الغربي باسم "دائرة أراضي إسرائيل"، وإقرار خطوات عملية لمناهضة هذا القرار التعسفي والعنصري.

وتواصل السلطات الإسرائيلية منذ سنوات محاولات تحريش ما تبقى من أراضي العراقيب التي تقدر مساحتها بنحو 1300 دونم في محيط القرية شمال مدينة بئر السبع، رغم أن هذه الأراضي تخضع لإجراءات تسجيل الملكية ومسألة ملكيتها لم تُحسم بعد.

يذكر أن الحكومة الإسرائيلية لا تعترف بنحو 45 قرية عربية في النقب، وتستهدفها بشكل مستمر بالهدم وتشريد أهلها، بينما تشرع بشكل مستمر ببناء تجمعات استيطانية، لصالح اليهود في النقب.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026