مصطفى من سبسطية: شعبنا باق على أرضه ومحاولات تحويل الاحتلال إلى مشروع تطهير عرقي ستفشل كما فشلت سابقاتها    إصابتان برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة    انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلبة الفلسطينيين في الخارج    استشهاد مواطنة برصاص الاحتلال في بيت لاهيا    في اليوم العالمي للاجئين... فلسطين تحذر من مخاطر التهجير القسري وتؤكد أن قضية اللاجئين لن تُطوى    الشيخ يبحث مع رؤساء المجالس البلدية في دورا ودير سامت وبيت عوا سبل تعزيز دور الهيئات المحلية    مستعمرون يهدمون "بركسا" زراعيا في عرابة جنوب جنين    65 طالبا معتقلا في سجون الاحتلال يُحرمون من تقديم امتحانات الثانوية العامة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,023 والإصابات إلى 173,316 منذ بدء العدوان    رئيس الوزراء يطلق امتحان الثانوية العامة من قريتي المغير وأبو فلاح    إسرائيل تعلن تسجيل أول حالة اشتباه بالإصابة بفيروس إيبولا    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد القمح في بيت فوريك شرق نابلس    النرويج تعتزم حظر تداول مواطنيها ‌وشركاتها سلعا منتجة في المستعمرات    في اليوم العالمي للاجئين: 6.2 مليون لاجئ فلسطيني يتوزعون على 58 مخيماً    5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان  

5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان

الآن

القاهرة: فلسطين تشارك في اجتماع المجلس الوزاري العربي للمياه

شاركت فلسطين، اليوم الأربعاء، في الاجتماع الثاني عشر للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، برئاسة وزير الموارد المائية العراقي حسن الجنابي، وبمشاركة الأردن، وموريتانيا، وسلطنة عمان، والسعودية، والسودان، بالإضافة إلى العراق.

ومثل وفد دولة فلسطين في الاجتماع سفير دولة فلسطين لدى مصر، ومندوبها لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين بالجامعة.

وتطرّق الجنابي في كلمته، أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع، إلى مشاريع القرارات التي أعدتها اللجنة الفنية العلمية الاستشارية التابعة للمجلس، في اجتماعها الخامس عشر على مدى الأيام الثلاثة الماضية، والخاصة بمشاريع جدول الأعمال، الذي يتضمن أكثر من 22 بندا، تناولت مختلف قضايا العمل العربي المشترك في مجال المياه.

وأشار إلى أنه في مقدمة هذه المشاريع متابعة تنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية، لمواجهة التحديات، والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة، إلى جانب عرض تجارب ومشاريع الدول العربية الرائدة في مجال الموارد المائية.

وقال الجنابي، "إن الاجتماع ناقش بندا حول دعم حقوق العراق في حوضي نهري دجلة والفرات، إلى جانب التحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه، ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 فيما يخص المياه".

من جانبه، أكد الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالجامعة العربية السفير كمال حسن علي في كلمته، أن الاجتماع ناقش عددا من القضايا التي تهم الأمة العربية، وفي مقدمتها قضية الأمن المائي، وكيفية استغلال المياه المتاحة، وتوفير المياه من مصادرها المختلفة، والعمل على استدامة هذه المصادر.

وأضاف السفير حسن ان اجتماع اليوم هو لإعداد مشاريع القرارات، والبنود المدرجة على جدول أعمال الدورة التاسعة للمجلس الوزاري العربي للمياه المقررة غدا الخميس، مؤكدا أن هذه الموضوعات مرتبطة بتنفيذ الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية، وتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 في مجال المياه، بالإضافة إلى مناقشة المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات الطاقة، والمياه، والغذاء في الدول العربية، باعتبارها واحدة من المسائل المهمة من أجل توفير الأمن الغذائي في المنطقة.

 كما شدد على أن الأمن الغذائي لن يتحقق إلا بتوافر الأمن المائي، وتوفير المصادر المائية للمشاريع الزراعية.

من جانبه، قال مدير إدارة البيئة والإسكان والموارد المائية بالجامعة العربية مدير الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه الدكتور جمال جاب الله، إن الدورة الوزارية للمجلس ستناقش غدا عدة موضوعات، من أهمها: متابعة تنفيذ المشاريع ذات الأولوية في الخطة التنفيذية لاستراتيجية الأمن المائي العربي، ودور الشراكة بين الدول، والمنظمات الاقليمية، والدولية في تسريع وتيرة تنفيذ هذه المشاريع، للاستفادة من الفرص الجديدة المتاحة، في إطار أجندة التنمية المستدامة 2030 المرتبطة بالمياه.

وأضاف أن الدورة الوزارية ستناقش أيضا التحضير العربي للمنتدى العالمي الثامن للمياه، الذي سيعقد في البرازيل 2018، وما يتطلبه من اجتماعات تحضيرية لضمان مشاركة فاعلة من الدول العربية، والمنظمات العربية، والإقليمية المتخصصة، وذات الصلة، موضحا أن المجلس الوزاري سيناقش مستجدات الأنشطة التي تم تنفيذها، في إطار متابعة تنفيذ المبادرة الإقليمية للترابط بين قطاعات المياه، والطاقة، والغذاء في الدول العربية مناقشة آليات التنسيق بين المنظمات العربية والإقليمية، فيما بينها لتنفيذ هذه المبادرة.

وبالنسبة للمؤتمر العربي الرابع للمياه، أشار جاب الله إلى أن دولة الكويت "الدولة المستضيفة للمؤتمر" ستقوم بعرض الاجراءات التحضيرية وخطة العمل لعقد المؤتمر العربي الرابع للمياه عام 2018.

وبالنسبة لجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه لعام 2018 ، لفت إلى أن هناك اقتراحا من وزارة البيئة، والمياه، والزراعة بالمملكة العربية السعودية، لتقسيم الجائزة إلى جزأين، وهما: الأول جائزة تقدم للأبحاث والابتكارات العلمية في مجال الموارد المائية الجوفية، والسطحية، والمحافظة عليها، والثاني جائزة تقدم لأبحاث ودراسات معالجة، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي والصناعي، نظرا للوضع الذي تعيشه المنطقة العربية من ندرة المياه، بحكم وقوعها في حزام المناطق الجافة وشبه الجافة من العالم، على أن تشكل هيئة تحكيم للجائزة للعامين 2017–2018 بعد اختيار موضوع الجائزة حيث تم اختيار شعار اليوم العربي للمياه "الترابط بين الماء والغذاء والطاقة.. استدامة للحياة".

وأوضح أن الاجتماع الوزاري سيناقش مواضيع أخرى مرتبطة بالمياه العربية تحت الاحتلال الإسرائيلي، على ضوء نتائج المؤتمر الدولي/ الذي انعقد خلال الفترة من 26-28 تشرين الأول 2016، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية، كما سيتم عرض نتائج اجتماعات وضع المبادئ الاسترشادية للتعاون بين الدول العربية حول المياه المشتركة.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026