الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد أراضيهم في سالم شرق نابلس    محافظ الخليل: أعمال لجنة الإعمار والترميم في البلدة القديمة تعزز صمود المواطنين وتحسن ظروفهم    دائرة شؤون القدس: الاحتلال يوظف الهدم لإعادة هندسة الواقع الديمغرافي في القدس    الرئيس يتسلّم التقرير السنوي للنيابة العامة لعام 2025    73,035 شهيدا و173,368 مصابا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023    في ثاني استهداف لمركبة خلال ساعتين: استشهاد مسعف وإصابة آخرين في قصف الاحتلال مركبة غرب خان يونس    بعد هدم منزل وبناية سكنية: إصابة برصاص الاحتلال في كفر عقب شمال القدس    الاحتلال يقتحم أرض بطريركية الروم الأرثوذكس في سلوان    باكو: وفد من المجلس الوطني يشارك في مؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي    استشهاد فتاة وإصابة آخرين في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة    محافظة القدس: دعوى استعمارية بمليون ونصف شيقل ضد عائلة الرجبي في بلدة سلوان بمدينة القدس    الاحتلال يصعد عدوانه في الضفة وغزة: 3 شهداء بينهم طالبة وهدم منازل في القدس وبيت لحم    الدولار على استقرار مع انتهاء الجولة الأولى من المحادثات الأميركية- الإيرانية    قطر تعلن عن 18 مفقودا و54 مصابا جراء الانفجار برأس لفان    قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم  

قوات الاحتلال تفتش منازل في الدهيشة جنوب بيت لحم

الآن

عودة: نسعى لعلامة تجارية تروج لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

أكدت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الاثنين، مساعي الحكومة لتطوير ودعم القطاع الخاص، من خلال تفعيل العلاقات الثنائية مع الدول الشريكة، تمكن من إبرام صفقات التجارة المباشرة مع العالم الخارجي.

وأشارت الوزيرة عودة، خلال مشاركتها في افتتاح اجتماع الهيئة العامة لاتحاد شركات أنظمة المعلومات (بيتا)، إلى الجهود التي تبذل في سياق تفعيل العلاقات الثنائية لإقامة علاقات مع شركات أجنبية تشجع الاستثمار التكنولوجي الأجنبي ونقل المعرفة، والعمل على إرساء علامة تجارية فلسطينية تروج لصناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطينية حول العالم.

وأرجعت عودة محدودية مساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في إجمالي الناتج المجلي والتي تشكل نسبة 4.1% لعام 2015، إلى استيلاء الشركات الإسرائيلية على 20-40? من سوق الاتصالات في فلسطين، ما يعود بالخسارة على شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الفلسطينية بنحو 100 مليون دولار سنويا، ويعيق تطور قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين.

وأكدت أن العلاقة طردية قوية بين الاستثمارات المباشرة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخلق فرص العمل، إذ يرتبط تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في فلسطين بالقدرة على خلق الوظائف، حيث أن خلق وظيفة جديدة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تعمل على خلق ثلاث وظائف في قطاعات أخرى.

وقالت: "على الرغم من التحديات التي تواجه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فقد سعت الحكومة الفلسطينية من خلال مصفوفة الأولويات والتدخلات السياساتية للأعوام (2017-2022) إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن، من خلال وضع ركائز العمل الحكومي في مجالات تقديم الخدمات العامة، والحرص على بناء مقومات الاقتصاد الفلسطيني بتوفير فرص عمل لائقة، وتوفير بيئة استثمارية ملائمة، وتطوير بنية تحتية تكنولوجية متطورة".

 وشددت عودة على الشراكة مع القطاع الخاص من أجل تمكينه وأخذ دوره كمحرك للتنمية، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الوزارة خطت عدة خطوات في مجال تحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمار في فلسطين، من خلال العمل على إصلاح البيئة التشريعية والتنظيمية، والعمل على تطوير خدمات الأعمال ما يساهم في خلق فرص عمل وتحسين فرص الدخول والتكامل مع الأسواق الدولية.

 من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة اتحاد "بيتا" يحيى سلقان "إننا على أبواب إطلاق خدمات الجيل الثالث"، معربا عن أمله بأن يشكل ذلك حافزا للمزيد من التطبيقات على كل المستويات والخدمات سواء أكانت الخدمات الحكومية أو البنكية، أو خدمات القطاع الخاص بشكل عام.

ولفت إلى النشاط المركزي للاتحاد اكسبوتك 2016 الذي حظي باهتمام واسع، متطرقا إلى الجهود التي بذلت من أجل زيادة حجم ونوع المشاريع المخصصة لقطاع غزة، علاوة على العديد من القضايا التي أوكلت للمجلس، مثل إلغاء واستمرار إلغاء ضريبة 7% على الشركات المزودة لخدمات الانترنت، والنجاح في إقرار رزمة الحوافز من قبل هيئة تشجيع الاستثمار لقطاع تكنولوجيا المعلومات، التي تنتظر الإقرار النهائي من مجلس الوزراء.

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026