مصطفى من سبسطية: شعبنا باق على أرضه ومحاولات تحويل الاحتلال إلى مشروع تطهير عرقي ستفشل كما فشلت سابقاتها    إصابتان برصاص الاحتلال جنوب قطاع غزة    انطلاق امتحانات الثانوية العامة للطلبة الفلسطينيين في الخارج    استشهاد مواطنة برصاص الاحتلال في بيت لاهيا    في اليوم العالمي للاجئين... فلسطين تحذر من مخاطر التهجير القسري وتؤكد أن قضية اللاجئين لن تُطوى    الشيخ يبحث مع رؤساء المجالس البلدية في دورا ودير سامت وبيت عوا سبل تعزيز دور الهيئات المحلية    مستعمرون يهدمون "بركسا" زراعيا في عرابة جنوب جنين    65 طالبا معتقلا في سجون الاحتلال يُحرمون من تقديم امتحانات الثانوية العامة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 73,023 والإصابات إلى 173,316 منذ بدء العدوان    رئيس الوزراء يطلق امتحان الثانوية العامة من قريتي المغير وأبو فلاح    إسرائيل تعلن تسجيل أول حالة اشتباه بالإصابة بفيروس إيبولا    الاحتلال يمنع مزارعين من حصاد القمح في بيت فوريك شرق نابلس    النرويج تعتزم حظر تداول مواطنيها ‌وشركاتها سلعا منتجة في المستعمرات    في اليوم العالمي للاجئين: 6.2 مليون لاجئ فلسطيني يتوزعون على 58 مخيماً    5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان  

5 شهداء في قصف للاحتلال على جنوب لبنان

الآن

التربية ترعى مجموعة اتفاقيات لاعتماد مساقين في الجامعات حول مكافحة الفساد

 وُقّع بمقر وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم الإثنين، وبرعاية الوزير صبري صيدم؛ مجموعة من الاتفاقيات بين هيئة مكافحة الفساد و12 جامعة وكلية فلسطينية، لاعتماد مساقين تعليميين حول مكافحة الفساد، الأول لطلبة كليات الحقوق والثاني لكافة طلبة الجامعات والكليات.

وجرت مراسم التوقيع على الاتفاقيات بحضور وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم، ورئيس هيئة مكافحة الفساد رفيق النتشة ووكيل وزارة الداخلية محمد منصور وعدد من رؤساء الجامعات والكليات وممثليها وأسرتي الوزارة والهيئة.

ووقع النتشة الاتفاقيات مع رؤساء وممثلي الجامعات والكليات الآتية: القدس، وبيرزيت، والقدس المفتوحة، والنجاح الوطنية، والعربية الأمريكية، والبوليتكنك والاستقلال وفلسطين التقنية خضوري وفروعها وكلية فلسطين الأهلية الجامعية، والكلية العصرية الجامعية.

ويحمل المساق الأول الخاص بطلبة الحقوق عنوان "جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني"، والثاني يحمل عنوان "مكافحة الفساد تحديات وحلول" وهو عام لجميع طلبة الجامعات والكليات، كما وسيتبع عملية التوقيع على الاتفاقيات التحضير لدورة تدريبية للمحاضرين المرشحين لتدريس المساقين.

بدوره، أكد صيدم حرص الوزارة وبالتعاون مع الهيئة على تعزيز وتأصيل مفهوم مكافحة الفساد للحفاظ على المجتمع والدولة خاليين من الفساد والمفسدين، مشيراً إلى العلاقة التكاملية بين المدارس والجامعات والكليات في ترسيخ هذا المفهوم.

وثمن الوزير التوقيع على هذه الاتفاقيات التي بدورها ستعزز نهج مكافحة الفساد، بحيث يتم التركيز على فئة طلبة الجامعات والكليات، مشيداً في الوقت ذاته بجهود هيئة مكافحة الفساد في محاربة الفساد والمتسببين به.

من جانبه، أكد النتشة على الشراكة الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم لترسيخ مفهوم مكافحة الفساد، وذلك من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات وتنفيذ نشاطات في المدارس لتعزيز هذا النهج.

 

وأضاف: "بعد تنفيذ نشاطات في المدارس، ننتقل الآن وبالتعاون مع وزارة التربية إلى مؤسسات التعليم العالي لما لها من دور محوري في هذا المجال، معبراً عن تقديره لدور الوزارة والجامعات والكليات".

وختم النتشة قوله "علينا جميعاً أن نقف يداً بيد لمحاربة الفساد والتصدي له بكل الطرق والسبل الممكنة".

يذكر أن المساق العام لجميع الطلبة سيتناول التعريف بالفساد وأسبابه والتحديات والحلول وترسيخ ثقافة مكافحة الفساد، أما المساق الخاص بطلبة الحقوق فسيتناول الأحكام الموضوعية لجرائم الفساد في التشريع الفلسطيني إضافةً إلى الأحكام الإجرائية لمواجهة جرائم الفساد. 

وفي ختام حفل مراسم التوقيع تم تكريم اللجنة الوطنية الأكاديمية الخاصة بتحضير هذه المساقات.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2026