"الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35173 والاصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان    بوليفيا تدعو سلطات الاحتلال إلى إجراء "تحقيق شفاف" في اعتداءات المستعمرين المتواصلة بحق شعبنا وضرورة محاسبتهم    المعتقل محمد عارضة من عرابة جنوب جنين يدخل عامه الـ23 في الأسر    إدارة جامعة "UW" في ولاية "ويسكونسن" الأميركية تستجيب لمطالب الطلبة المؤيدة لشعبنا    الاعتداء الثالث خلال أسبوع: مستعمرون يضرمون النار بمقر "الأونروا" في القدس    14 شهيدا بينهم أطفال بمجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على غزة إلى 35.091 شهيدا و78.827 مصابا    فتوح يدين تصريحات السيناتور غراهام بشأن غزة    "فتح" تثمن دور الصين في رعاية الحوار الفلسطيني لتحقيق الوحدة الوطني    مستعمرون يمنعون مرور شاحنات مساعدات من الضفة إلى غزة    الاحتلال يوسع توغله برفح ويكثف غاراته شمالي القطاع  

الاحتلال يوسع توغله برفح ويكثف غاراته شمالي القطاع

الآن

صلاح خلف "أبو إياد".. الثورة إرادة شعب

بقلم: باسم برهوم

لم يتح لي لقاء صلاح خلف "أبو اياد" بشكل شخصي مباشر، الا ثلاث مرات، اثنتان في بيروت،  والثالثة في تونس بعيد الخروج من بيروت عام 1982، اللقاءات الثلاثة، بالاضافة لما كنت اقرأ واسمع عنه، كانت كافية لتكون لدي فكرة شخصية عن هذا القائد، الذي رحل عنا مبكرا في لحظة تاريخية صعبة (حرب الخليج عام 1991).

ابو اياد مثله مثل اعضاء الخلية الاولى التي اسست فتح، ومن ثم انطلقت بالثورة، كان له ولهم ارتباط مباشر بفلسطين، ذكريات الطفولة والصبا في المكان، وعاش وعاشوا تجربة نكبة عام 1948 المرة، لذلك كان ارتباطا حسيا مباشرا، تحول الى حالة درامية في المنفى فيها الحلم الجميل، وفيها الغضب والانتقام من الذين كانوا سببا بضياع فلسطين وتشريد شعبها، سواء كانوا عدوا مباشرا (الصهيونية والاستعمار العالمي) او غير مباشر، والمتمثل بتواطؤ بعض الحكام  العرب وتخاذلهم.

ابو اياد كما عرفته كان مسكونا بالوطنية الفلسطينية وبالامل بالعودة، كان ثائرا بسيطا متواضعا له اهداف واضحة، تماما كما كانت عند ياسر عرفات، وخليل الوزير، وخالد الحسن، ومحمود عباس وهايل عبد الحميد، وغيرهم من القادة الرواد، هذه الاهداف كان يلخصها بكلمتين: التحرير والعودة. لكنه هو وهم تمتعوا بالذكاء والجرأة، وكان يدرك ان الطريق لتحقيق هذا الهدف الواضح، هو طريق وعر جدا، ومحفوف بالمخاطر التي يصعب تخيلها احيانا، لذلك، وعبر الذكاء الفطري والتجربة اكتشف ان السياسة هي فن الممكن، وتحول الى مناور سياسي من الطراز الاول، وكان هو وياسر عرفات يكمل الواحد منهم الآخر بمنطق الدهاء السياسي.

بهذا المعنى لم يكن ابو اياد رجل امن غامضا مختفيا عن الانظار،  كما هي الصورة النمطية عن رجال الامن، لقد كان سياسيا جماهيريا، لكن الجانب الامني منه كان يعمل فيه بهدوء وبرود اعصاب ينظم ويبني الشبكات على امتداد العالم. وخلال فترة وجيزة نسبيا تحول الى رقم امني إقليمي ودولي مهم، كانت اكبر واهم اجهزة مخابرات العالم تحسب له الحساب وتعمل بكل السبل لصياغة علاقة تعاون مع جهاز الامن الموحد الذي كان يقوده، وهو جهاز امن الثورة، جهاز امن منظمة التحرير الفلسطينية.

وما ميز ابو اياد هو امتلاكه لشبكة علاقات داخلية، مع التنظيمات والشخصيات الفلسطينية، وعلاقات مع حركات تحرر وقادتها، ومع زعماء دول عربية وعالمية، وكان الهدف هو خدمة مصالح الثورة والشعب الفلسطيني. هذه الميزة جعلت منه رجل المهمات الصعبة التي تحتاج الى اعادة علاقات مع زعماء عرب كان ابو عمار قد فقد حلقة التواصل معهم.

ايو اياد، الرجل الدافئ المتواضع في علاقاته مع ابناء شعبه، كان العدو الاسرائيلي ينظر اليه كالرجل الاخطر في الثورة في حقبة السبعينيات، وبالتالي المطلوب رقم واحد، من هنا نجا ابو اياد من العديد من محاولات الاغتيال. خطورة هذا القائد لم تكن فقط لدوره الامني وفي قيادة العمليات الخاصة الاكثر تعقيدا، بل لدوره السياسي، سواء لدوره داخل الثورة باعتباره احد القادة المقررين فيها، او لكونه من المنظرين مبكرا للواقعية السياسية، ومحصارة العدو وعزله في الساحة الدولية من خلال العمل السياسي الذكي، فالقضية الفلسطينية قضية معقدة والمواجهة مع هذا العدو هي مواجهة شاملة ولا تتم بالسلاح وحده.

لقد اتقن هذا القائد فن اتخاذ المواقف، كان يعرف جيدا متى يكون ثوريا متطرفا، ومتى يصبح معتدلا ناعم الكلام، لكنه بين هذا وذاك كان يحدد بدقة الاولويات في كل مرحلة، ويعلم ان هناك عوامل حاسمة لتحقيق النصر، وهي من وجهة نظره ان يحافظ الشعب الفلسطيني على وحدته،  يدرك بوعي هويته الوطنية. وان يكون حر الارادة، فالثورة بالنسبة له هي ارادة شعب يريد الحرية.

 

 

 

kh

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024