فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

'رسم الأحلام' حصص الفنون للطلبة اللاجئين في غزة

عند الساعة العاشرة صباحاً في إحدى مدارس 'الأونروا' في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة، تجلس نحو 25 طالبة حول طاولات خشبية كبيرة مغطاة بأوراق حريرية وردية، وبنفسجية، وزرقاء، مع ألوان مائية وفراشٍ طويلة ورفيعة. وتتناثر بقع ألوان خضراء وبرتقالية وزرقاء على الزي المدرسي المخطط بالأزرق والأبيض لبعض الطالبات؛ الأجواء مريحة، والأطفال يبتسمون.

 إنها حصص الفنون في مدارس 'الأونروا' وهي جزء من جهود الوكالة للتخفيف من الآثار النفسية والاجتماعية الناتجة عن الحرب الأخيرة على جمهور الطلبة من اللاجئين الفلسطينيين في غزة، وتمولها مشكورة مؤسسة دبي العطاء ومقرها دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار مشروع 'دعم حرية التعلم وتخفيف الآثار النفسية والاجتماعية للصراع المسلح على جمهور الطلبة من اللاجئين الفلسطينيين' الذي تنفذه المؤسسة بقيمة 3 ملايين دولار أمريكي وفق ما جاء في بيان لـ'الأونروا' اليوم.

 'رسومات اليوم تختلف كثيراً عن تلك التي رأيتها في بداية تعليمي لحصص الفنون هذه'.

تقول مروة عامر العصار، معلمة الفنون في مدرسة الأونروا الابتدائية المشتركة في منطقة الشجاعية، وهي منطقة كانت عرضة لقصف مكثف ودمار هائل خلال صراع الصيف الماضي.

وتضيف مروة بفخر: 'في البداية، كان الأطفال يرسمون الحرب، والمنازل المدمرة، وكانوا يستخدمون اللونين الأسود والأحمر القاني في كافة رسوماتهم. بمرور الوقت، بدأ الأطفال بالتغير، واليوم فإنهم غالباً ما يرسمون أحلامهم، وأمنياتهم المستقبلية لأنفسهم ولأسرهم'.

 قد يكون رسم الأحلام أمراً عادياً للطلبة في العديد من البلدان الأخرى، ولكن أطفال المدارس في غزة شهدوا جميعهم الدمار، والنزوح والموت على مدار الأعوام السبع الماضية خلال صراعات مسلحة متكررة. هؤلاء الأطفال ولدوا ويعيشون في قطاعٍ مساحته 365 كيلومتر مربع فقط، معزولين عن بقية العالم ينهشهم الفقر ونسبة البطالة المرتفعة حسب البيان.

وأورد البيان، 'بدأ هذا المشروع الذي تموله مؤسسة دبي العطاء في شهر كانون الثاني/يناير من عام 2015 ويتضمن توظيف 364 معلما ومعلمة في مجالي الرياضة والفنون للعمل في 190 مدرسة من مدارس الأونروا بهدف تطوير آليات إيجابية للتكيف والمواجهة عبر الرياضة، الفنون، والدعم النفسي والاجتماعي المقدم لهؤلاء الأطفال. وسيستمر هذا المشروع حتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر من عام 2016'.

ويتفق المعلمون ومدراء المدارس والمرشدون المنخرطون في مشروع الفنون على التأثير الإيجابي الملموس لحصص الفنون على الأطفال، وخاصة على سلوكهم الاجتماعي.

وتقول معلمة الفنون، مروة العصار: 'في بداية العام، رفض الطلبة العمل في مجموعات، وكانوا جميعاً منعزلين للغاية. كان يجب عليهم تعلم كيفية المشاركة، وكيفية العمل ضمن فريق والانفتاح على اقتراحات جديدة.' أما زميلتها مي مراد، والتي تعمل في مدرسة بنات أسماء الابتدائية 'ج' في مخيم الشاطئ، فتقول: 'يوفر هذا المشروع المساحة لمعلمي الفنون غير التقليدية للإبداع ولمساعدة الأطفال على التغلب على مخاوفهم، وكوابيسهم، والضغط، والتجارب المؤلمة بطريقة هادئة وإيجابية. وبالنسبة لأطفال غزة، فهذا أمر ذو أهمية قصوى.'

'لقد دُمر منزلنا خلال الحرب الأخيرة وخسرنا كل شيء. لقد كانت أمي تبكي طوال الوقت، وشعرت أنا بحزن شديد.' تقول هبة أبو سرية، الطالبة في الصف الرابع من منطقة النزاز في شمال غزة والتي تضررت بشدة.

وتضيف هبة التي تحضر حصص الفنون في مدرسة الشجاعية الابتدائية المشتركة قائلة: 'ما تزال أمي حزينة طوال الوقت، ولكن الرسم يُشعرني بالسعادة. أحب أن أرسم الربيع والأشجار، والمنازل والأمور الزاهية.'

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024