الرجوب: لا يمكن للفيفا أن يواصل غض الطرف عن الانتهاكات المستمرة في فلسطين    الاحتلال يقتحم مناطق في بيت لحم ويداهم عدة منازل    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    مستعمرون يحرقون شاحنة ويعتدون على سائقها شرق رام الله    شهيد وإصابتان برصاص الاحتلال في بلعا وعنبتا شرق طولكرم    "الأونروا": ارتفاع عدد النازحين من رفح إلى 450 ألفا خلال التسعة أيام    الاحتلال يواصل إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة    مئات المستعمرين يقتحمون الأقصى ويرفعون علم الاحتلال في باحاته    الاحتلال يغلق المدخل الغربي للمغير شرق رام الله    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 35173 والاصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان    بوليفيا تدعو سلطات الاحتلال إلى إجراء "تحقيق شفاف" في اعتداءات المستعمرين المتواصلة بحق شعبنا وضرورة محاسبتهم    المعتقل محمد عارضة من عرابة جنوب جنين يدخل عامه الـ23 في الأسر    إدارة جامعة "UW" في ولاية "ويسكونسن" الأميركية تستجيب لمطالب الطلبة المؤيدة لشعبنا    الاعتداء الثالث خلال أسبوع: مستعمرون يضرمون النار بمقر "الأونروا" في القدس    14 شهيدا بينهم أطفال بمجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات  

14 شهيدا بينهم أطفال بمجزرة جديدة ارتكبها الاحتلال في مخيم النصيرات

الآن

العالم النووي الفلسطيني الراحل مجيد الكاظمي في سطور - زياد مشهور مبسلط

ولد العالم النووي الفلسطيني البروفسور مجيد سليمان الكاظمي بمدينة القدس  في فلسطين عام 1947 ، وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة النووية عام 1967 من جامعة الإسكندرية ، ثم انتقل إلى جامعة  ( إم . آي .تي ) الأشهر في الولايات المتحدة الأمريكية في المواد العلمية والهندسية  حيث حصل على شهادة الماجستير في العلوم النووية عام  1971 والدكتوراه عام 1973، كما أشرف على 50 رسالة دكتوراه  و 80 رسالة ماجستير ، ونشر أكثر من 200 بحث علمي  .
شغل مناصب عديدة في ( إم . آي .تي )  بقسم العلوم النووية وقسم الهندسة الميكانيكية  ثم أصبح مديرا ً لمركز نظم الطاقة النووية المتقدمة ، ومديرا لمركز ( إم . آي .تي ) في الكويت للمصادر الطبيعية والبيئة ، ثم رئيس قسم العلوم النووية في الجامعة  المذكورة من عام 1989 -1997م .
فاز بـ  (جائزة الكويت ) العالمية في مجال العلوم التطبيقية في تخصص التكنولوجيا النووية وهي أرفع جائزة علمية تمنحها دولة الكويت . 
نشر أكثر من 100 بحث في مجلات محكمة عالمية في مجال التكنولوجيا النووية ، وشارك في 130 مؤتمر تحكيم  ، واشترك في تأليف الكتاب الموحد في مجال «الأنظمة النووية «المجلدات (1 - 2) عام 1990 ؛ وهو  خبير ذو شهرة عالمية في مجال أمان المفاعلات النووية ودورة الوقود النووي والتدفق ثنائي المراحل وانتقال الحرارة .
ساهم في تعريف أجيال متعاقبة من الطلبة بأحدث التطورات والإبتكارات في عالم التكنولوجيا . وقد عيّن عضوا ً في العديد من المجالس منها مجلس أمناء  جامعة القدس ، هيئة التدقيق لبرنامج البحث عن الطاقة النووية في اسبانيا ، ولجنة الشريط الأزرق لتجدد البحث العلمي في الكويت والمجلس الإستشاري الدولي لبرنامج الطاقة النووية لدولة الإمارات العربية المتحدة .  
لم ينس يوما ً وطنه ؛ فقد زار فلسطين برفقة عائلته عام 1993 م ، والتقى العديد من اساتذة جامعة بيرزيت ، كما أنه أحد مؤسسي رابطة  الخريجين الأمريكيين العرب . 

***
لكنها سنـّة الحياة  ؛ فقد غيّب الموت العالم وأستاذ التكنولوجيا النووية في معهد ماسشوستس للتكنولوجيا الأمريكي ، البروفسور مجيد سليمان الكاظمي  ، عن عمر يناهز 67 عاما ً ، نتيجة أزمة قلبية حادة يوم الأربعاء الموافق 1/7/2015 م ، أثناء زيارته لجامعة هاربن للهندسة بهدف المشاركة في لجنة دولية للإستشارات النووية ، وتم نقله للمستشفى  ، لكن الأطباء لم يتمكنوا من إنقاذه.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024