الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

الهيئة الاسلامية المسيحية تصدر تقرير الانتهاكات في مدينة القدس خلال شهر تموز 2015

 

الهيئة الاسلامية المسيحية تصدر تقرير الانتهاكات في مدينة القدس خلال شهر تموز 2015
2/8/2015، اصدرت الهيئة الاسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات اليوم تقريرها لشهر تموز 2015 حول الانتهاكات التي تتعرض لها مدينة القدس من قبل حكومة الاحتلال، وابرز ما جاء به:
الشهداء
ارتقى خلال شهر تموز في مدينة القدس شهيدان وهما:
الشهيد محمد الكسبة، (17) عام من مخيم قلنديا شمال القدس والذي  استشهد متأثرا بجراحه بعدما  أطلق عليه ضابط في جيش الإحتلال النار، بتهمة ضربه للحجارة على سيارة الضابط.
الشهيد محمد أبو لطيفة ( 20 ) عاما من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، والذي استشهد برصاص الاحتلال اثناء محاولة قوات الاحتلال اقتحام منزله لاعتقاله بتهمة نواياه في تنفيذ عملية استشهادية.
المسجد الأقصى 
ما  ان انتهى شهر رمضان الفضيل وعيد الفطر، حتى استؤنفت اقتحامات المتطرفين اليهود وجنود الاحتلال للمسجد الاقصى بعد اغلاقه في وجه المستوطنين لاكثر من 20 يوما، وما أن تم اعادة فتح باب المغاربة امام المتطرفين  بعد دعوات طالبت حكومة نتنياهو باغلاق ابواب المسجد امام المسلمين بشكل كلي ابتداءا من يوم الاحد الموافق 26/7/2015، واغلاقه بفترة الاقتحامات الصباحية كما ومنحهم يوم الاحد الصلاة الجهرية ودخول المصليات المسقوفة، وذلك تزامنا مع ما يسمى "بذكرى خراب الهيكل".
وعليه كان عدد المتطرفين الذين اقتحموا المسجد الاقصى 930 متطرف اضافة الى 30 فردا من اجهزة المخابرات الاسرائيلية.
وشهد المسجد الاقصى حالة من التوتر والمواجهات ما بين المعتكفين في المسجد وقوات الاحتلال بتاريخ 26/7/2015، احرقت خلالها سجاد المسجد القبلي وكسرت الزجاج واطلقت العيارات المطاطية وقنابل الغاز مما ادى الى اصابة أكثر من 20 مواطن.
شتم الرسول محمد عليه السلام
وفي ظاهرة جديدة دأبت الجماعات المتطرفة بدعوة انصارها الى اقتحام واسع للمسجد الاقصى وشتم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام بعدما كانت قد شتمته متطرفة خلال خروجها من المسجد الاقصى اضافة الى شتمه من قبل متطرف آخر.
الابعاد
اصدرت شرطة الاحتلال الاسرائيلية 27 قرارا  بالابعاد عن المسجد الاقصى "  6 نساء، طفلين و 19 رجلا منهم حارس في الاوقاف ".
الاعتقال 
اعتقلت  قوات الاحتلال الاسرائيلي 127 مقدسي، منهم 10 سيدات اعتقلن من المسجد الاقصى منهم فتاة قاصر، اضافة الى اعتقال 15 رجل من المسجد الاقصى، وكانت تنفذ حملات الاعتقال  خلال المواجهات " اعتقال ميداني"، او من خلال مداهمة المنازل واقتحامها.

التهويد والاستيطان
صادقت لجنة التخطيط والبناء في القدس على إقامة مشروع تهويدي  جديد على ارض مقبرة مأمن الله في القدس الغربية ويشمل المخطط بناء 192 وحدة سكنية وفندقا يحتوي على 480 غرفة ومركز تجاري، بالاضافة الى ذلك صادق نتنياهو على بناء 500 وحدة اسكان في الاحياء اليهودية في القدس الشرقية،  فقد صادق على تسويق فوري لـ91 وحدة في  "بسغات زئيف"، وتخطيط لبناء  24 وحدة اخرى في المستوطنة، و300 وحدة في "حي راموت"، و70 وحدة في "غيلو" و19 وحدة في مستوطنة جبل ابو غنيم.
كما ستصادق الادارة المدنية على بناء 112 وحدة اسكان في مستوطنة "معاليه ادوميم"، على قطعة ارض تبلغ مساحتها 50 دونما في جنوب – شرق المدينة، كما سيتم بناء 381 وحدة اسكان في مستوطنة "غبعات زئيف"، تمتد على 152 دونما.
كما صادقت لجنة التخطيط والبناء المحلية في بلدية الاحتلال في القدس على مسار جديد لسكة القطار الخفيف، يشق شمال المدينة إلى جنوبها ويربط بين مستوطنة جيلو جنوباً وبين منطقة جبل المشارف شمال القدس، كما يمر بأحياء استيطانية في القدس المحتلة بطول 19.6 كلم، بالإضافة إلى المصادقة على خط فرعي بطول 3 كم يصل إلى المنطقة الصناعية في مستوطنة "تلبيوت".  
عمليات الهدم
 نفذت جرافات بلدية الاحتلال عملية هدم واسعة في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، شملت شقة وغرف سكنية ومنشآت تجارية ومخازن، في حي عين اللوزة والعين الفوقا والتي تعود الى عائلة العباسي، كماهدمت جرافات الاحتلال منشآت تجارية في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس، شملت قاعة للأفراح "قاعة الخيمة ومطبعة ومنجرة وساحة لبيع مواد البناء وساحة لبيع المحروقات
وعلى صعيد متصل سلمت طواقم بلدية الاحتلال إخطارات “هدم إدارية” على منشآة تجارية ومنزل في حي عين اللوزة، ببلدة سلوان.
1/7/2015
•    شرطة الاحتلال تعتقل المقدسية هنادي الحلواني من باب الاسباط أحد أبواب المسجد الأقصى.
•    سلمت شرطة الاحتلال كل من خديجة خويص وهنادي الحلواني أمراً بالإبعاد عن المسجد الأقصى مدة شهر.
•    اعتقلت شرطة الاحتلال تامر شلاعطه من أمام باب السلسلة أحد أبواب المسجد الاقصى.
2/7/2015
•    اقتحمت مجموعات من المستوطنين المسجد الاقصى بحماية من شرطة الاحتلال.
•    اقتحمت قوات الاحتلال مقر اقليم القدس في بلدة الرام شمال القدس المحتلة .
•    اعتدى عنصر من عناصر شرطة الاحتلال صباح بالضرب على طفلة لم تتجاوز العشرة أعوام بالتزامن مع اقتحام مجموعة من المستوطنين لساحات المسجد الاقصى.
•    قوات الاحتلال تعتدي على المشاركين والصحفيين في المسيرة التي خرجت في بلدة جبع شمال القدس المحتلة ضمن فعاليات الذكرى الأولى لاستشهاد الطفل محمد أبو خضير .
4/7/2015
•    قام مستوطنون برشق سيارات المقدسيون بالحجارة في شارع رقم غربي القدس المحتلة.
•    قوات الاحتلال تعتقل المقدسي أسامة برهم على حاجز مودعين غرب القدس المحتلة وتقتاده لجهة غير معلومة.
5/7/2015
•    حاول مستوطنون اقتحام المسجد الاقصى من باب القطانين بعد قيام الاحتلال باغلاق باب المغاربة.
•    محكمة الاحتلال تقرر تاجيل محاكمة المقدسية عايدة الصيداوي إلى // حيث تتهمها شرطة الاحتلال بضرب شرطي على أبواب المسجد الاقصى.
6/7/2015
•    اقتحمت مجموعة من المستوطنين وعناصر المخابرات الاسرائيلية المسجد الأقصى ما يعرف "مسار الهروب" بمعنى الاقتحام من باب المغاربة والخروج من باب السلسلة دون التجول في الباحات . 
•    شرعت شرطة الاحتلال بتركيب كاميرا جديدة في باب العامود وسط القدس المحتلة.
•    قوات الاحتلال تعتقل المقدسي بلال عفانة ونجله عبد عفانة من منزلهما في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.
7/7/2015
•    قوات الاحتلال تحاصر منزل عائلة الشعيد معتز حجازي في حي الثوري.
•    افرجت سلطة الاحتلال عن الشاب المقدسي محمد شلبي وتسلمه أمراً بالحبس البيتي لمدة أيام.
•    اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الطور شرق القدس المحتلة واعتقلت الشاب أحمد التميمي.
•    شرطة الاحتلال تمهل عائلة الشهيد غسان ابو جمل مدة 48 ساعة لاخلاء المنزل وتخبرهم أن مصير المنزل لن يكون كمنزل الشهيد عدي مغلق بالباطون.
8/7/2015
•    صادقت "اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء" الثلاثاء على مخطط لتوسيع حدود مستوطنة "التلة الفرنسية" عبر مصادرة مساحات من أراضي بلدة شعفاط وقرية العيسوية.
•    محكمة الاحتلال تقضي بالسجن الفعلي على المقدسيين القاصرين محمد الرشق وحسن غيث بالسجن الفعلي 4 أشهر ونصف ،و4 أشهر وقف تنفيذ لمدة عامين وغرامة ماليه بقيمة 2500 شيكل بتهمة إلقاء الحجارة على قوات الاحتلال .
•    مددت المحكمة المركزية الاسرائيلية في مدينة القدس المحتلة توقيف كل من الشاب صهيب الأعور (18 عام) حتى تاريخ 29-7-2015، وتوفيق شويكي وأحمد غيث ومحمد رويضي ومحمد أبو ناب حتى تاريخ 8-9-2015 ،ومجد سعيد حتى 20-10-2015، ومحمد مصطفى لتاريخ 20-9-2015.
•    قوات الاحتلال تقتحم منزل الأسيرين سامر وشيرين العيساوي وتسلم ذويهما مذكرة تفيد بوجوب توجه شادي العيساوي إلى مركز التحقيق الساعة الثانية ظهراً.
9/7/2015
•    اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة وأنباء غير مؤكدة عن اعتقال عدد من الشبان من المنطقة بعد اندلاع المواجهات فيها .
•    قررت محكمة الاحتلال  السجن الفعلي للمقدسي مصباح ابو صبيح شهر بتهمة التحريض على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك".
10/7/2015
•    مستوطنون من جماعات "الهيكل المزعوم" يدعون لمظاهرة في باب الرحمة يوم الثلاثاء المقبل احتجاجاً على اغلاق باب المغاربة ومنعهم من اقتحام الأقصى في العشر الاواخر من رمضان، مطالبين باغلاق ابواب المسجد بوجه المسلمين في ذكرى "خراب الهيكل" الذي يصادف السادس والعشرين من الشهر الحالي.
•    وزير الأمن التابع للاحتلال يصدر أمراً بمصادرة أموال جمعية الاقصى المخصصة للعائلات الفقيرة وإفطار الصائمين في المسجد الاقصى المبارك.
11/7/2015
ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024