فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

في اليوم العالمي للسرطان... سرطان الرئة الأكثر انتشارًا في فلسطين

  إيهاب الريماوي

يحيي العالم اليوم الخميس، اليوم العالمي العالمي للسرطان بهدف دعم جهود الهيئة الدولية لمكافحة السرطان (UICC)، وإيجاد سبل للتخفيف من العبء العالمي المتصل بإنتشار السرطان.

وفي إحصائية لعدد مرضى السرطان في فلسطين، قال الدكتور جواد البيطار من مركز نظم المعلومات في وزارة الصحة إن كل عام تسجل 82 حالة لكل 100 ألف مواطن في الضفة، و77 حالة لكل 100 ألف مواطن في قطاع غزة.

وأضاف البيطار في اتصال مع "وفـا" أن 59% من المصابين بالمرض ما بين 15 إلى 64 عامًا، و35% من كبار السن فوق الـ65 عامًا، و6% للأطفال أقل من 15 عامًا.

وتابع البيطار أن سرطان الرئة هو المرض الأكثر إنتشارًا بين الذكور والإناث، فيما أن سرطان الثدي هو الأعلى بين الإناث يتبعه سرطان الكولون، وبالنسبة للذكور يعتبر سرطان الرئة الأعلى ثم سرطان الكولون، لافتًا إلى أن سرطان الدم هو الأكثر شيوعًا بين الأطفال أقل من 15 عامًا.

ويأتي مرض السرطان كمسبب ثاني للوفاة في فلسطين بعد أمراض القلب، حيث توفي في عام 2014، 1589 مريضًا بالسرطان في الضفة والقطاع، ويقسموا إلى 954 في الضفة، و635 في قطاع غزة، ويشكل الذكور النسبة الأعلى من الوفيات بالسرطان، حيث توفي في العام المذكور53.6% بينما توفي من الإناث 46.4%.

ويعزو البيطار سبب ارتفاع المرض في الضفة مقارنة بقطاع غزة، إلى نمط الحياة غير الصحي المتبع من خلال انتشار الوجبات السريعة التي ينتج عنها السمنة، كذلك الاجهزة الحديثة التي قللت من حركة الإنسان، فيما أن سلطات الاحتلال لها دور أيضًا من خلال القائها للنفايات في حقول المواطنين بمختلف أنحاء الضفة وتحتوي على مواد كيماوية خطيرة مسرطنة.

 

وطبقًا لإحصائية تحويلات النصف الأول من عام 2015، بين البيطار أنه تم تحويل 34% من التحويلات لمرضى السرطان، حيث تم تحويل 10420 حالة إلى المستشفيات الأردنية والمصرية، ومستشفى المطلع والمقاصد في القدس، ومختلف المستشفيات الخاصة بالضفة.

وخلال النصف الأول من العام الماضي بلغت قيمة التحويلات الطبية لمختلف الأمراض أكثر من 245 مليون شيكل، و393 مليون شيكل خلال نفس الفترة من عام 2014، بالرغم من أن عدد التحويلات خلال النصف الأول من عام 2015 إرتفع إلى 2.3% مقارنة بالنصف الأول من عام 2014.

وأشار إلى أن 86.6% من المرضى يتم تحويلهم إلى المؤسسات الصحية داخل فلسطين منها 44.5% لمستشفيات المطلع والمقاصد شرق القدس، و13.4% خارج فلسطين.

وكانت جمعية الحياة للسرطان أحيت اليوم الخميس، اليوم العالمي للمرض في مدينة البيرة وبرعاية مركز الخطوة الصغيرة للأطفال.

وقال رئيس الجمعية بلال أبو فخيدة إن فعالية اليوم خصصت للأطفال المصابين بالمرض، حيث جاءت لتذكير الناس بضرورة الوقوف إلى جانب مرضى السرطان وعوائلهم.

وأضاف أبو فخيدة أن الجمعية تعمل على تقديم العلاج الملطف للمرضى من خلال مساعدتهم على تحسين ظروف حياتهم في فترة مرضهم، ويتكون هذا العلاج من قسمين، حيث أن القسم الأول هو علاج بيتي من خلال زيارة الأطباء لمنازل المرضى وتقديم العلاج له، والقسم الثاني هو العلاج في مركز العلاج، حيث يتم إدخال المريض إليه بعد أن يصل إلى مرحلة متقدمة في المرض.

يذكر أن الرئيس محمود عباس وضع حجر الأساس قبل شهر لمركز خالد خالد الحسن للسرطان في رام الله، والذي أكد الرئيس خلالها أن مرض السرطان أولولية بالنسبة له، حيث أن هذا المرض المنتشر، وتمنى بعد الانتهاء من بناء هذا المشروع خلال سنة أو أكثر قليلا أن يبدأ باستقبال الحالات المرضية المنتشرة بين أبناء الشعب الفلسطيني.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024