فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

مون لنتنياهو: قم بخطوات تمنع تحول اسرائيل الى دولة ثنائية القومية

محللون اسرائيليون : لم يكن بالإمكان مطالبة تركيا بإعادة الجثث وللاتفاق تاثير اقليمي

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية انه و قبل يوم من نشر تقرير الرباعي الدولي حول الجمود السياسي في العملية السلمية، دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الى القيام بخطوات تمنع تحول اسرائيل الى دولة ثنائية القومية. وقال مون في بداية اللقاء مع نتنياهو: “انا احثك على القيام بالخطوات الشجاعة المطلوبة من اجل منع واقع الدولة الواحدة والصراع الدائم. يجب عمل ذلك بشكل يستجيب للطموحات القومية للإسرائيليين والفلسطينيين”.

وقال مسؤولون اسرائيليون اطلعوا على فحوى محادثات مون في اسرائيل ان الأخير اطلع محاوريه على موعد نشر تقرير الرباعي اليوم. وقال دبلوماسيون غربيون لصحيفة “هآرتس” ان نشر التقرير اليوم محتمل جدا، لكن العمل عليه لم ينته ولذلك يحتمل تأجيل نشره الى يوم غد الخميس او بعد غد الجمعة. ومن المتوقع ان يتضمن التقرير انتقادا لإسرائيل وللفلسطينيين والتحذير من انه بسبب سياسة الجانبين يواجه حل الدولتين الخطر.

وخلال اجتماعه بنتنياهو شجب مون العمليات التي نفذها فلسطينيون ضد اسرائيليين، لكنه اكد بأن الوسائل الامنية فقط لن تحل مشكلة موجة العنف الحالية. وقال مون لنتنياهو “يجب توفر الأمل والأفق السياسي. لا يمكن تجاهل اسباب العنف – الغضب الفلسطيني يتزايد الى جانب شلل العملية السلمية وقرابة نصف قرن من الاحتلال. هذا لا يبرر الارهاب لكنه سيتم حل المسألة فقط بواسطة عملية سياسية”.

وتطرق مون، بالتلميح، الى القرار الذي تم اتخاذه في اليونسكو، قبل عدة اشهر، والذي اسقط كل علاقة بين اليهود والحرم القدسي واثار غضبا في إسرائيل، وقال: “ايجاد حل للصراع سيكون مستحيلا بدون الاعتراف بوجود علاقة تاريخية ودينية لا يمكن نفيها للفلسطينيين ولليهود بهذه البلاد. لن يأتي أي حل من العنف، ولا يمكن فرض أي حل من الخارج وانما يجب الاعتماد على المفاوضات المباشرة بين الجانبين على كل المسائل الجوهرية للاتفاق الدائم”.

وقال بان انه يتفهم الاحتياجات الامنية لإسرائيل وكذلك احباط اسرائيل ازاء التعامل المنحاز معها في الامم المتحدة، بل اثنى على نتنياهو في موضوع اتفاق المصالحة مع تركيا وقال ان هذه خطوة هامة للمنطقة كلها.

من جانبه وجه نتنياهو انتقادا الى الامم المتحدة بسبب معاملتها لإسرائيل، خاصة في مجلس حقوق الإنسان. ودعا الامين العام الى استغلال السنة الاخيرة من ولايته لتصحيح الغبن في اجهزة المنظمة الدولية. واشار الى انه يمكن هكذا فقط انقاذ مصداقية الامم المتحدة. وطلب نتنياهو من مون تفعيل تأثيره على حماس من اجل اعادة المواطنين وجثتي الجنديين من غزة، وقال “هذا موضوع انساني”. وفي نهاية اللقاء انضم ابناء عائلات غولدن وشاؤول ومنغيستو الى الجلسة وتحدثوا مع مون عن مصير اولادهم.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024