فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

غنيم: إسرائيل تمارس حصارا مائيا على الشعب الفلسطيني

غزة مقبلة على كارثة مائية ما يتطلب ذلك تدخلا عاجلا لإنهاء التدهور القائم

 قال رئيس سلطة المياه مازن غنيم، إن موضوع المياه الفلسطيني هو ملف سياسي بامتياز، وإنه آن الأوان لرفع الظلم الإنساني على الشعب الفلسطيني.

وقال غنيم في كلمته أمام المؤتمر الدولي الخاص " المياه العربية تحت الاحتلال" اليوم في  القاهرة: لا بد أن نسلط الضوء على الوضع المائي في فلسطين وهو القطاع الأصعب، لأن المياه هي عَصّب وشريان الحياة، علما بأن قضية المياه الفلسطينية هي حالة فريدة في العالم.

ونقل غنيم، تحيات الرئيس محمود عباس الراعي للمؤتمر للحضور، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية تعول على نتائج الاجتماعات لوضع حد لهذه الممارسات الاسرائيلية بحق القطاع المائي في فلسطين.

وقال، إن إسرائيل تفرض حصارا مائيا جائرا على شعبنا، ونحن لا نتمكن من تنفيذ مشاريع جديدة لإيصال الخدمات للتجمعات المهمشة والحدودية بسبب المعارضة الإسرائيلية، ولأن لجنة المياه المشتركة بموجب اتفاقية أوسلو معطلة ولا تعمل منذ اكثر من 6 سنوات.

وتابع، هذا الوضع  اذا استمر كما هو عليه في فلسطين ستكون مشكلة حقيقية، ونحن سنعمل مع أشقائنا العرب للضغط على الجانب الاسرائيلي لوقف الحصار المائي على فلسطين.

وفيما يتعلق بالوضع في غزة،  أوضح غنيم في كلمته، أن 97% من الخزان الجوفي الساحلي في القطاع غير صالحة للاستخدام الآدمي وسينهار الخزان عام 2020 وفق التقارير الدولية وبذلك تصبح غزة منطقة غير صالحة للسكن، والخلاصة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية سنقبل على كارثة.

وقال، ان سلطة المياه تعمل حاليا على معالجة وقف التلوث من خلال معالجة مياه الصرف الصحي ولهذا يتم العمل حاليا على إنشاء 3 محطات مركزية لمعالجة مياه اصرف في غزة لوقف التلوث.

وقال، إننا بصدد إنشاء محطة مركزية لتحلية المياه بقدرة 55 مليون لتر مكعب بتكلفة مالية 592 مليون دولار، ونحن نثمن الدعم الذي قدمه البنك الاسلامي الذي تعهد بتغطية نصف تكلفة المحطة.

وأضاف: لقد تم الاتفاق مع البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الاسلامي على تشكيل لجنة تحضيرية لمتابعة عقد مؤتمر المانحين الخاص بمحطات التحلية قبل نهاية آذار/ مارس 2017 لحشد ما تبقى من تمويل لهذه المحطة.

ومن جانبه استعرض مدير عام سلطة المياه ديب عبد الغفور خلال الجلسة الاولى التي أدارتها رئيس قسم سياسات التنمية المستدامة " الأسكوا" رولا مجدلاني،  واقع المياه الفلسطيني في ظل الاحتلال، مؤكدا أن الأمطار هي المصدر الرئيسي للمياه حيث تقدر الأمطار في الضفة الغربية 460مليون لتر في السنة أما قطاع غزة 365 مليون لتر.

وقال  عبدالغفور، هناك 4 احواض مائية جوفية في فلسطين وهذه الأحواض مشتركة مع اسرائيل، مشيرا إلى ان استهلاك الجانب الإسرائيلي للمياه يزيد أربع أضعاف عن استهلاك الجانب الفلسطيني.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024