الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

في مكتبة كاظم خنجر

مكتبة كاظم خنجر

يامن نوباني

ليست المكتبات مجموعة كتب، مصفوفة بانتظام على رفوف، أو موزعة على زوايا خشبية في أركان البيت، ولا هي الفوضى التي نشاهدها في طريقة حياة مثقف ما، حيث تظهر الكتب في غير مواضعها المعتادة، فوق التلفاز، تحت السرير، خلف الباب، وأماكن أخرى غريبة.

يقول الكاتب الأرجنتيني ألبرتو مانغويل: كل مكتبة هي سيرة ذاتية. وترى الكاتبة الكويتية بثينة العيسى أن المكتبة هي مكان الأمكنة، المكان الذي ينبغي أن تضيع فيه، لتجد نفسك.

تدخل "وفا" من خلال حوارها الثقافي "في مكتبة"، مكتبات المثقفين والمنشغلين بالقراءة والكتابة والتفكير والتأمل، لترى كيف بدأت مكتبتاهم، وعلاقتهم مع الكتب.

في مكتبة كاظم خنجر..

ماذا تعني لك مكتبتك؟

في البداية، وهم الشاب الذي ولد في بيت أبعد ما يكون عن الكتب، ثم أصبحت حلمه العسير بسبب التوفير المالي، ثم زوجته قبل زواجه، ثم الجيب الذي يستلف منه أحياناً عبر البيع والمبادلة.

هل تضع كتبا على رفوف عالية، لا تريد لأحد أن يلمسها؟

الكل متاح، حيث لا وجود للرفوف، بل هناك أكوام وكراتين وأكياس؛ لضيق المكان الذي أسكن فيه. أتمنى أن يلمس أحد من العائلة الكتب ويقرأ، ولكن مع الأسف لا تعني أحد.

حسب امبرتو ايكو، يجب أن تحمل المكتبة صفات اللا متوقع, والمصادفة، هل تحمل مكتبتك ذلك؟

أعتقد بأن في غالبها متوقع باستثناء بعض كتب الخيول والطب وكتب المسرح التخصصية ، واللا متوقع هو عدم وجود لأي رواية أو مجموعة قصصية.

علاقتك في إهداء الكتاب –حين تُهدي أو تُهدى-؟

قليلاً، وذلك بسبب علاقتي الضعيفة مع البشر هنا .

حدّثنا عن مكتبة صديق؟

مكتبة القاص خالد شاطي بقنها المكشوف لكل الفصول وهي راقدة كدجاجة دون ريش على كتب الفن غير الملونة، والنقد التي في غالبها يجب أن يذكر بورخيس في داخل الكتاب، والموسوعات التي ينقصها جزء أو أكثر، وروايات دار التقدم ورادوغا، بالإضافة إلى مساحة صغيرة مكتوب عليها الموعد الذي سوف ينشر فيه مجموعته القصصية الأولى.. الموعد الذي مضى عليه أكثر من سنة .

هل تفضل أن يمكث أحد في مكتبتك، أم أنك تتحاشى تعلق أحد فيها؟

أتمنى.. ولكن المكان ضيق ولا يسمح بذلك؛ لأني أقيم مع عائلة كبيرة، حيث لا يوجد مكان للجلوس والمطالعة .

هل تحلم بكتب غير التي تمتلكها؟ ما العائق؟

أحلم حد الحسرة، والعائق الأساسي هو توفر المال، وشحة الأنواع في بلد كالعراق.

كتاب –أو أكثر- حميمي جدا تحتفظ به في مكتبتك؟

أعمال شكسبير المترجمة إلى العربية، وأعمال سارتر ويونسكو الكاملة. السلاسل الشعرية التي أصدرتها "رياض الريس للكتب والنشر". والسلسلة الشعرية التي أصدرتها "دار النهضة العربية"، بالإضافة إلى كتاب "أنا الضحية والجلاد أنا" لجوزيف سعادة الصادر عن دار الجديد .

قصة طريفة حدثت معك لها علاقة بكتاب؟ سواء أكان لك أو لسواك؟

كتاب "الغصن الذهبي" الذي قام بإعارته مازن المعموري إلى علي ذرب ثم محمد كريم ثم علي ذرب ثم محمد كريم ثم علي ذرب ثم محمد كريم وإلى الآن ومن سنوات لم ير الكتاب.

هل سبق وسرقت كتابا؟

نعم .

كيف بدأت مكتبتك؟

بدأت بجمع العناوين الرديئة لأنها رخيصة مادياً. كانت مرحلة من الهوس في العدد فقط وليس القراءة، ثم قمت بالتخلص تدريجياً من بعضها، فقد كنت أقرأ غالباً في مكتبة كلية الفنون الجميلة، لغناها النوعي.

كم تحوي مكتبتك من الكتب؟

ما يقارب 4000 كتاب .

أهم كتاب – كتاب أو اكثر- تمتلكه؟

السلسلة شبه الكاملة التي أصدرتها وزارة الاعلام الكويت تحت عنوان "من المسرح العالمي"، والسلسلة شبه الكاملة أيضاً التي أصدرتها الدار المصرية للتأليف والترجمة تحت عنوان "روائع المسرح العالمي"، والإصدارات الخاصة لمهرجان القاهرة التجريبي للمسرح وهي كتب مترجمة .

سعر أغلى كتاب اشتريته، وأرخص كتاب؟

الأعداد الكاملة لمجلة المسرح المصرية كان سعرها ما يقارب 150 دولاراً، أرخص كتاب هو "ذاكرة شكسبير" لبورخيس كان سعره ما يقارب 10 سنتات .

ما هي اهتماماتك في نوع الكتب؟

الشعر، المسرح، الفلسفة، السير الذاتية، والسرد.

هل تحلم بمكتبة ما؟ شكلا ومضمونا

الآن لا، فالكتب الاليكترونية في الفترة الأخيرة بددت هذا الحلم.

حين تموت – بعد طول عمر- أين ستذهب مكتبتك؟

قبل سنوات كنت أحلم كملوك مصر القدماء بدفن مكتبتي معي. الآن بعد مغادرتي للأحلام أفكر ببيعها قبل محاولتي القادمة في الهجرة.

...

كاظم خنجر، شاعر عراقي ولد في بابل سنة 1990، صدر له ديوان شعر "نزهة بحزام ناسف".

ــ

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024