الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

اختتام فعاليات الاسبوع الثقافي الفلسطيني - الجنوب افريقي الثالث

 اختتمت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية جنوب افريقيا فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني- الجنوب افريقي الثالث، بالتعاون مع وزارتي العلاقات والتعاون الدولي، والثقافة والفنون، وممثلية الأمم المتحدة في جنوب افريقيا، ولجان التضامن مع الشعب الفلسطيني.

 وتأتي هذه الفعاليات ضمن إطار إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وذكرى الاستقلال، وذكرى استشهاد الرئيس ياسر عرفات.

وتم إحياء الحفل المركزي في مسرح الدولة الرسمي في العاصمة "بريتوريا"، بحضور مسؤولين، وممثلي وزارات، وأحزاب سياسية، وعدد من السفراء العرب، والأجانب المعتمدين، وأعضاء السلك الدبلوماسي، ونخبة من المجتمع المدني، إضافة الى عدد من الجالية الفلسطينية والعربية، والإسلامية.

واستهل بالنشيدين الوطنيين للبلدين الصديقين، ثم القى السفير الفلسطيني هاشم الدجاني كلمة دولة فلسطين بهذه المناسبة، شكر فيها جنوب افريقيا حكومة وشعبا على دعمهم الثابت، وتضامنهم مع شعبنا، في نضاله المستمر في سبيل الحرية والاستقلال.

وتناول الدجاني في كلمته الممارسات القمعية الاسرائيلية بحق شعبنا، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية سعت وتسعى جاهدة لسلام عادل مبني على قرارات الشرعية الدولية، بما يضمن حق تقرير المصير لشعبنا، وانهاء الاحتلال، ووقف بناء المستوطنات، وفك الحصار عن قطاع غزة، وتحرير الاسرى، والاعتراف رسميا بالدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

كما أعلن عن اطلاق مشروع "شمسان" في جنوب افريقيا، وهو عبارة عن رزنامة للعام 2017، تحتوي على رسومات أطفال فلسطين، التي تعبر عن معاناتهم تحت الاحتلال الإسرائيلي، وسيعود ريع المشروع الى أطفال فلسطين، بمبادرة من الناشطة الجنوب افريقية نادية مير، بالتعاون مع عدة جهات فلسطينية من المجتمع المدني.

من جانبها، ألقت ممثلة الأمم المتحدة زينات عبدول كلمة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بهذه المناسبة، كما ألقت مدير عام العلاقات الدولية في وزارة الثقافة والفنون لوريز جراهام كلمة باسم حكومة جنوب افريقيا، أكدت فيها على الموقف الجنوب افريقي الرسمي الداعم لنضال شعبنا العادل وحقنا بالحرية والاستقلال، مؤكدة على أهمية البعد التضامني الثقافي بين الشعوب، إلى جانب التضامن الاقتصادي، والسياسي.

وأدت فرقة الاستقلال الفلسطينية للفنون الشعبية عروضا من الدبكة الفلسطينية، والغناء الوطني، وسط تفاعل الحضور، وإعجابهم،  وتلا الحفل الفني إحياء مهرجان المأكولات الشعبية الفلسطينية التقليدية الشهيرة.

وضمن فعاليات الأسبوع الثقافي، افتتح الدجاني وممثل وزارة الثقافة في بريتوريا معرضا فنيا للفنانين القديرين المرحوم اسماعيل شموط، وتمام الأكحل، شملت صورا لأهم لوحاتهما، التي تروي قصة نكبة شعبنا، ومعاناته، تحت الاحتلال، وحقه في النضال من اجل الحرية والاستقلال.

 وسيستمر العرض لمدة أسبوع في المتحف الوطني، كما يشمل الاسبوع الثقافي عرض فيلم "خمس كاميرات مكسورة" الوثائقي، بمشاركة الصحفي المخرج عماد برناط، ويوثق نضال الفلسطينيين السلمي في بلعين، للحفاظ على الهوية، والأرض ضد الاستيطان، والمستوطنين، بمشاركة متضامنين أجانب وإسرائيليين .

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024