فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

"أيتام غزة".. يستعدون للمشاركة بكأس العالم

 زكريا المدهون

يراقب المدير الفني لأكاديمية المحترفين محمد الرواغ، باهتمام مجموعة من الأطفال يمارسون لعبة كرة القدم على ملعب صغير تابع لـ"معهد الأمل للأيتام" وسط مدينة غزة، ضمن الاستعدادات للمشاركة في بطولة دولية تقام الصيف المقبل في المملكة المغربية.

وبين الفينة والأخرى يطلق الرواغ صاحب البشرة السوداء صافرته أو يصدر توجيهاته للاعبين لتقويم أدائهم واكسابهم مهارات كروية جديدة.

وقال الرواغ لـ"وفا": "سنختار ثمانية من أفضل اللاعبين الأيتام للمشاركة في بطولة كأس العالم للأيتام -كأس ساتوك لكرة القدم- التي ستقادم في المملكة المغربية في آب/ أغسطس المقبل، بمشاركة خمسة وعشرين منتخبا من مختلف دول العالم".

وأضاف، "نجري حاليا اختبارات في اللياقة البدنية والمهارات الكروية لاختيار فريق لتمثيلنا في البطولة الدولية من أصل ثلاثة آلاف طفل يتيم من جميع محافظات قطاع غزة".

المشرفون على منتخب الأطفال الأيتام قسموا اللاعبين الى فرق تحمل أسماء مدن وبلدات فلسطينية محتلة داخل أراضي عام 1948، لبث روح المنافسة بينهم، واختيار الأفضل منهم وفق معايير محددة.

وأشار الرواغ الى أنه سيتم اختيار عشرة لاعبين بعد رفع مستواهم البدني والمهاري لخوض مباريات ودية مع ناشئي بعض الأندية في قطاع غزة.

وكانت أقيمت أول بطولة كأس عالم للأيتام من فئة 15 عاما في مصر عام 2015، وصاحبة الفكرة هي الشيخة، شيخة آل ثاني القطرية، التي تملك "مؤسسة ساتوك الخيرية" غير الربحية التي تأسست في مصر وتعمل على مساعدة الأيتام والأطفال المحرومين.

وشدد الرواغ على أن هناك مهارات لدى اللاعبين بحاجة الى تنمية وتطوير، لتحقيق نتائج مشرفة في البطولة التي تشارك فيها فلسطين لأول مرة.

بدوره، عبّر اللاعب هلال النجار (15 عاما) عن سعادته للمشاركة في اختبارات اللاعبين، آملا أن يكون واحدا من اللاعبين في المنتخب، لتحقيق نتائج طيبة ورفع اسم فلسطين عاليا في المحافل الدولية.

وعن التدريبات التي يتلقونها من قبل المشرفين على المنتخب، قال النجار لـ"وفا" وهو يرتدي زيا رياضيا أحمر اللون: "إن اللاعبين يحصلون على توجيهات من قبل المدربين تتعلق باللياقة البدنية العالية ومهارات كرة القدم، مثل التسديد على المرمى وتمرير الكرة بين اللاعبين وغيرهما".

ويعاني أطفال قطاع غزة من أوضاع نفسية واقتصادية سيئة بفعل الحصار الإسرائيلي المفروض منذ 12 عاما، والحروب الثلاث التي تعرض لها القطاع الساحلي.

وتقول مؤسسات محلية: "إن عدد الأطفال في قطاع غزة الذين يحتاجون إلى دعم نفسي واجتماعي مستمر يبلغ ما يقارب 160 ألفا".

يشار الى أنه لا توجد في قطاع غزة ملاعب ومرافق رياضية بالمعنى الحقيقي، وأن بعضها قصفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وعن فكرة المشاركة في كأس العالم للأيتام، أوضح المدير التنفيذي لـ"معهد الأمل للأيتام" إياد المصري، أنه تم التواصل مع منظمي البطولة وجرت الموافقة على مشاركة منتخب من قطاع غزة ممثلا لفلسطين، متمنيا أن يكون المنتخب القادم ممثلا لجميع أبناء الشعب الفلسطيني.

وتابع لـ"وفا"، "اتصلنا بالمؤسسات والجهات الراعية للأيتام وأجرينا اختبارات لحوالي 3000 طفل يتيم من كافة أنحاء القطاع من مواليد شهر آب/ أغسطس 2002 وكانون الأول/ ديسمبر 2003، لاختيار فريق من ثمانية لاعبين".

وأضاف المصري، "لا توجد رعاية متكاملة للفريق ونأمل في المستقبل القريب أن نحصل على الدعم الكافي لهؤلاء اللاعبين الذين سيمثلون فلسطين في بطولة كروية هامة"، منوها الى أنه تم الاستعانة بـ"أكاديمية المحترفين لكرة القدم" لاختيار اللاعبين والاشراف على تدريبهم وتأهيلهم.

يذكر أنه تم انشاء "معهد الأمل للأيتام" عام 1949 لإيواء الأيتام وتقديم الرعاية والخدمات لهم.

وقال رئيس أكاديمية المحترفين إياد سيسالم: "ستستمر التدريبات الشاقة للاعبين لمدة ستة أشهر لاختيار ثمانية منهم للمشاركة في البطولة الخماسية"، معربا عن أمله بتوفير معسكر خارجي للمنتخب قبل البطولة بأسبوعين.

وأشار سيسالم الى أن مستوى اللاعبين جيد ومبشر، وهم بحاجة الى جهد أكبر لأنه ستشارك في البطولة فرق قوية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024