الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

افتتاح معرض التراث الفلسطيني في بلدية ألمادا البرتغالية

 افتتح في بلدة ألمادا البرتغالية، معرض ثقافي بعنوان: "التراث الفلسطيني تاريخ ونضال"، بالتعاون مع بلدية المدينة، وبيت الصحافة في فلسطين، وبيت المقدس، وسفارة فلسطين لدى البرتغال.

وأكد رئيس البلدية ألمادا جواكيم جوداس، في كلمته بحفل الافتتاح، وقوف الشعب البرتغالي إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله من أجل تحقيق حريته واستقلاله.

وأشار إلى أن افتتاح هذا المعرض الثقافي، بمثابة رسالة للجميع أن القضية الفلسطينية من أكثر القضايا أهمية وهي نقطة السلم والحرب في العالم اجمع، مشددا على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية.

واستنكر رئيس جمعية الصداقة البرلمانية البرتغالية- الفلسطينية النائب برونو دياز، ممارسات الاحتلال التي شاهدها على أرض الواقع في زيارته مع الوفد البرلماني عام 2015، وعمليات التهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني.

ودعا المجتمع الدولي إلى ضرورة العمل على إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية والعمل على إقامة دولة فلسطينية مستقلة وإعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه للعيش بحرية وأمان.

من جانبه، شدد سفير فلسطين حكمت عجوري على أن التراث الفلسطيني سيبقى شاهداً أزلياً يدحض كل الادعاءات الإسرائيلية، التي تتنكر للحق التاريخي للشعب الفلسطيني في أرضه.

وذكر بالعلاقة المميزة التي تربط بين الفلسطيني وشجرة الزيتون، التي تعتبر رمزا لنضاله الوطني وتشبثه بأرضه، وهو ما يدفع المستوطنين إلى شن حرب ضدها باقتلاعها وتحطيمها وحرقها.

وأكد أن إقامة المعرض تأتي في سياق تجديد الذاكرة وتعميق الوعي بإرثنا الحضاري والثقافي، وقال: إن شعبنا بهذا الإرث الثقافي والتاريخ الثري وبمساندة ووقوف شعوب العالم معه كالشعب البرتغالي الصديق، سينتصر في معركته مع الاحتلال.

ويهدف المعرض إلى تعريف زواره بالثقافة والإرث الحضاري الغني للشعب الفلسطيني وحضارة وعراقة تاريخه من خلال أعمال فنية حرفية ومطرزات، إضافة إلى منحوتات خشبية وصدفية.

ووزع خلال المعرض كتب ومنشورات عن القضية الفلسطينية، وأخرى عن التراث كالحرف اليدوية، والمنحوتات الخشبية، والصدفية، والمطرزات.

ويستمر المعرض مدة اسبوع، ويتخلله إقامة معارض للصور والأعمال الفنية وعروض لأفلام سينمائية، إضافة إلى فعاليات أدبية.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024