الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

غزة: "التسوق الالكتروني" للتغلب على الأوضاع الاقتصادية

 زكريا المدهون

لجأ الكثير من الغزيين لاستخدام ما يعرف بـ "التسوق الإلكتروني" عبر شبكات التواصل الاجتماعي للتغلب على ظروفهم الاقتصادية السيئة بسبب الحصار الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من عقد.

ولم يقف الحال عند هذا الحد فهناك تجار وأصحاب محال شهيرة رأت في هذا النوع من البيع والشراء وسيلة للتغلب على حالة الركود التي يعانون منها.

إعلانات انتشرت بكثرة على صفحات "فيس بوك" لبيع وشراء سلع مختلفة في مقدمتها: السيارات والعقارات والأجهزة الكهربائية والهواتف المحمولة، والتي لاقت اقبلا كبيرا من قبل المتسوقين في الفضاء الالكتروني.

وائل ياسين (39 عاما) نجح في هذ النوع الجديد من التجارة كما قال لـ "وفا".

وعن سبب توجهه الى "التسوق الالكتروني"، أشار ياسين الى أن ظروفه الاقتصادية المتردية هي السبب الرئيس الذي دفعه الى ذلك، معتبرا ذلك النوع من التجارة أفضل بكثير من التسوق التقليدي.

وتابع،" انه يقوم بالإعلان على مجموعات خاصة بالبيع والشراء على مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها "فيس بوك" والتي تحظى بمشاهدة الألاف من الأشخاص"، منوها الى أن زبائنه من مختلف محافظات قطاع غزة.

وأوضح أنه يقوم ببيع الهواتف المحمولة والأدوات الكهربائية والتي تعود عليه بالربح ما يساعده على التغلب على ظروفه الاقتصادية.

ويعاني سكان قطاع غزة من ظروف اقتصادية سيئة جرّاء الحصار الإسرائيلي المفروض منذ حوالي 12 عاماً.

وبحسب البنك الدولي فإن معدلات البطالة في قطاع غزة تعتبر الأعلى عالميا، وارتفعت معدلاتها بين فئة الشباب والخريجين لتتجاوز60%.

وتعقبا على هذا النوع من التسوق قال الخبير الاقتصادي ماهر الطباع: "انتشر في الآونة الأخيرة "التسويق الإلكتروني" من خلال شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي العالمية مثل: "فيس بوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، منوها الى أنها أصبحت وسيلة ناجحة لتسويق السلع والخدمات بكافة أنواعها".

وأضاف الطباع لـ "وفا"، أن هذا النوع من التسوق يأتي في ظل سعى الشركات ومقدمي الخدمات للوصول إلى شرائح جديدة من العملاء والتواصل معهم مباشرة وايصال المعلومات لهم بشكل سريع.

وتابع، "اليوم العديد من الشركات الكبرى تمتلك صفحات ومجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تقوم بترويج سلعها وخدماتها من خلال تلك الصفحات والمجمعات بطرق عديدة منها: استخدام الصور والنصوص والوسائط المتعددة بشكل لافت وذلك للوصول إلى عدد مشاهدات كبيرة وتفاعل كبير من رواد تلك المواقع."

وحسب الطباع فقد انتشرت العديد من الصفحات والمجموعات العامة والتي يشرف عليها نشطاء بهدف التسويق للمنتجات والخدمات والتبادل الإعلاني، كما توجد عديد الشركات المختصة في "التسويق الإلكتروني" وإدارة الصفحات الخاصة بالشركات.

وحسب الطباع، بلغ عدد الاشخاص الذين يتلقون مساعدات إغاثية وإنسانية من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" والمؤسسات الإغاثية الدولية والعربية العاملة في قطاع غزة أكثر من مليون شخص بنسبة تتجاوز60% من السكان، فيما بلغت نسبة انعدام الأمن الغذائي 72%.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024