الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

رام الله: ممثلية جنوب افريقيا تحتفل بيوم الحرية الوطني

احتفلت ممثلية جنوب افريقيا لدى دولة فلسطين اليوم السبت، بيوم الحرية الوطني ومرور 23 عاما على يوم حرية جنوب افريقيا.

وقال ممثل جمهورية جنوب افريقيا لدى فلسطين اشرف سليمان، "إن الصداقة والتعاون بين البلدين ليست مصادفة، وان العلاقات بين البلدين تاريخية، وربطت علاقة مميزة بين الرئيس الراحل ياسر عرفات والزعيم نيلسون مانديلا، الذي اسدل الستار العام المنصرم عن تمثال له في مدينة رام الله". لافتا الى زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى جنوب افريقيا.

وأضاف، نحتفل بالعام 23 من نظامنا الديمقراطي، مررنا بلحظات صعبة خلال نضالنا الوطني وبعدما انهينا نضالنا الوطني جاءت مرحلة بناء الدولة، ونسعى لبناء جنوب افريقيا خالية من البطالة وتحقيق التنمية في مختلف القطاعات الاقتصادية.

واعرب سليمان عن قلق جنوب افريقيا بسبب وقف عملية التفاوض بين فلسطين وإسرائيل، مؤكدا ضرورة العيش بمساواة مع الجيران واستكمال عملية المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل، مشيرا الى ان وجود المستوطنات يقوض حل الدولتين.

 وشدد ممثل جنوب افريقيا، على دعم بلاده للقضية الفلسطينية وتقديرها للنضال الفلسطيني من اجل التحرر، موجها التحية للأسرى ابطال الحرية في السجون الإسرائيلية، الذين حملوا راية النضال الوطني من اجل التحرر.

وفي كلمة لوزير العدل علي أبو دياك ممثلا عن رئيس الوزراء، قال "ان شعب فلسطين يلتحم مع شعب جنوب افريقيا في احتفاله بالمسيرة النضالية التي خاضها". مثمنا عاليا موقف جنوب افريقيا الداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية.

وأشار ابو دياك الى العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين، والى مشاركة الرئيس الشهيد ياسر عرفات عام 1994 في تنصيب القائد الاممي الرئيس نيلسون مانديلا، الذي نجح في تحطيم "الابرتهايد" وشروط الذل، والذي زار بدوره فلسطين عام 1996.

كما لفت الى زيارات الرئيس محمود عباس الى جنوب افريقيا في الاعوام 2006 و2012 و2014 ولقاءاته بالمسؤولين هناك. مشيرا الى ان لهذه الزيارات اثرا مهما وبارزا يضاف الى العلاقات بين البلدين.

ولفت وزير العدل الى اتفاقيات التعاون في المجالات السياسية والدبلوماسية والصحية والحكم المحلي، واتفاقيات التوأمة التي تربط مدنًا فلسطينية بأخرى في جنوب افريقيا.

وتابع "ان شعبنا لا يزال يناضل من اجل الحرية منذ 68 عاما، وان إسرائيل مستمرة في الاحتلال، وانتهاك القوانين والمواثيق الدولية، وتمارس العقوبات الجماعية ضد شعبنا الذي يناضل من اجل الحرية، لافتا الى معركة الجوع والامعاء الخاوية التي يخوضها اسرانا في سجون الاحتلال، داعيا كافة احرار العالم للانتصار للأسرى المضربين في معركة الجوع لا الركوع، والزام إسرائيل باحترام المواثيق والقانون الدولي ودعم شعبنا في مسيرته التحررية.

ووجه ابو دياك الشكر لرئيس وحكومة جنوب افريقيا على مواقفهم الداعمة للشعب الفلسطيني، وللاب توتو الذي أعاد ترشيح القائد مروان البرغوثي لجائزة نوبل للسلام.  

من جانبه قال المستشار في القسم السياسي في ممثلية جنوب افريقيا لدى فلسطين باتريك جاكوبز، "ان هذا العام متميز بالعلاقة بين فلسطين وجنوب افريقيا، ونؤمن بقضية فلسطين العادلة وحقها في إقامة دولتها وعاصمتها القدس الشرقية".

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024