بوريل: لا مكان آمن في قطاع غزة ونحن على مشارف أزمة إنسانية كبرى    ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال على قطاع غزة إلى 34789 شهيدا و78204 اصابات    الاحتلال يعتقل 22 مواطنا من الضفة بينهم طفل جريح    الحراك الطلابي يتسع.. انضمام جامعات جديدة في العالم دعما لفلسطين    21 شهيدا وعشرات الاصابات في قصف الاحتلال المتواصل على قطاع غزة غالبيتهم من رفح    الاحتلال يحتل معبر رفح ويوقف حركة المسافرين ودخول المساعدات إلى قطاع غزة    الاحتلال يشدد إجراءاته العسكرية على حاجز تياسير شرق طوباس    في اليوم الـ214 من العدوان: شهداء وجرحى في سلسلة غارات عنيفة على رفح وغزة وجباليا    الهلال: الاحتلال يحاصر مجموعة من المتطوعين داخل منزل في مخيم طولكرم    الأونروا: الهجوم على رفح يعني المزيد من المعاناة والوفيات    الاحتلال يطالب المواطنين بإخلاء رفح جنوب القطاع    "جوال" تعلن عن وجود خلل عام يؤثر على خدمات الاتصال الخلوي    خريجون يرفعون العلم والكوفية الفلسطينية أثناء حفلات التخرج في الجامعات الأميركية    الاحتلال يهدم طابقا من منزل ومنشأة تجارية في رأس كركر شمال غرب رام الله    في اليوم الـ 213 من العدوان: استشهاد 22 مواطنا بينهم 8 أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح  

في اليوم الـ 213 من العدوان: استشهاد 22 مواطنا بينهم 8 أطفال إثر غارات للاحتلال استهدفت 11 منزلا في رفح

الآن

مهرجان جماهيري حاشد في السنغال تضامنا مع الأسرى

 أقيم في المدرج الرئيسي لجامعة دكار، مهرجان جماهيري حاشد، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ37 على التوالي.

وحضر المهرجان شخصيات بارزة من الدولة يتقدمهم الوزير السابق فاليلو كان، ممثلا عن رئيس البرلمان، والذي أكد تضامن السنغال الرسمي والثابت مع حقوق الشعب الفلسطيني في معركته المحقة نحو الحرية والاستقلال.

والقيت خلال المهرجان عدة كلمات، أكد المتحدثون فيها ضرورة تصعيد الحراك المدني العالمي للضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي من خلال تفعيل حركة مقاطعة إسرائيل بشكل شامل، ومطالبة دول المجتمع الدولي بفرض عقوبات حقيقية ضدها حتى تنهي احتلالها للأرض الفلسطينية.

ومن أبرز هؤلاء المتحدثين: الشاعر والأديب العالمي أمادو لامين سال رئيس البيت الإفريقي للقصيدة الدولية، والدكتور ديالو ديوب منسق الحملة السنغالية لإطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين، ومحمد بارو رئيس لجنة الشباب والرياضة والثقافة في المجلس الاعلى للتجمعات الاقليمية للسنغال، واليون بدرا بيه رئيس اتحاد الكتاب السنغاليين، وسيدي غسامة رئيس منظمة "أمنستي" الدولية فرع السنغال، وحورية تشيام رئيسة حركة النساء في التجمع الإسلامي في السنغال، وتالا سيلا رئيس بلدية تييس، وشريف مبالو رئيس لجنة فلسطين السنغال، والنقابي القدير مدياي مبودج، الرئيس السابق لمجموعة التربويين السنغاليين.

واستعرض سفير فلسطين لدى السنغال صفوت إبريغيث، معاناة الأسرى داخل سجون الاحتلال خاصة المضربين عن الطعام.

وألقت فدوى البرغوثي زوجة المناضل الأسير مروان البرغوثي، كلمة عبر الهاتف، وشرحت مطالب الأسرى الإنسانية، وتطرقت إلى معاناتهم جراء تنكر إدارة مصلحة السجون لمطالبهم المشروعة.

وتعبيرا عن تضامنهم مع الأسرى، شرب المتحدثون الماء والملح، وتوشحوا بالعلم الفلسطيني والكوفية، ووقعوا على الإعلان الإفريقي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وأسراه.

في سياق متصل، قام عدد من الفنانين السنغاليين وبالتحديد مغني الراب المشهورين أمثال ديديه أواضي، وفضل بارو، وغيرهم بالتضامن مع الأسرى البواسل المضربين عن الطعام، وذلك في تسجيلات خاصة على اليوتيوب.

وخصص سيدي الامين نياس، رئيس مجموعة "والفجر" الإعلامية، أحد أهم اعلام الثقافة والادب في السنغال ومن أكبر المدافعين عن اللغة العربية وقضايا الامة الاسلامية في افريقيا عموما، أولى فقرات خطابه حول إضراب الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، مشيرا لذكرى نكبة شعب فلسطين مؤكدا باسم الشعب السنغالي انتصار الحق الفلسطيني على الظلم والقمع.

كذلك فعل الشيخ محمد صو رئيس مهرجان الذكر الصوفي الدولي بنسخته الخامسة، حيث خصص جزء من خطابه الترحيبي لقراءة رسالة تضامنية مع الأسرى الفلسطينيين، معلنا تضامنه معهم، ومعلنا السفير الفلسطيني إبريغيث رئيسا فخريا دائما للمهرجان.

وفي ظل الحراك الذي تجريه سفارة دولة فلسطين لدى السنغال، أكمل السفير إبريغيث زياراته لعدد جديد من المدن السنغالية، حيث اختتم فعاليات التضامن مع الأسرى الفلسطينيين بمدينتي كولدا وزيغنشور بإقليم كزامنس بأقصى جنوب السنغال.

والتقى السفير إبريغيث مع السلطات المحلية بالإقليم، والقى عدة محاضرات تمحورت حول معاني نكبة فلسطين وربطها بإضراب الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، ووضع حجر أساس لمنصة تذكارية في ساحة عامة باسم عميد الأسرى "كريم يونس" تضامنا من أهالي مدينة كولدا مع معركة الأسرى والشعب الفلسطيني بأكمله من أجل الحرية والكرامة والاستقلال.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024