الأحمد يهنئ فهد سليمان بانتخابه أميناً عاماً لـ"الجبهة الديمقراطية" ونجاح المؤتمر الثامن    فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع  

200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع

الآن

ساحة المهد تنتصر للهوية الفلسطينية بـ "كرنفال الحرية"

عنان شحادة

احتضنت ساحة المهد التي تتوسط جامع عمر بن الخطاب وكنيسة مهد السيد المسيح أعدادا غفيرة من طلبة المدارس وشرائح مختلفة للمشاركة في كرنفال الحرية.. أطفالا حملوا العلم الفلسطيني ورفعوا الشعارات التي تؤكد على أنه آن الأوان لإنهاء الاحتلال.

وكما كانت ساحة المهد شاهدا حيا على انتصار أسرانا في سجون الاحتلال بعد 41 يوما من إضرابهم عن الطعام، شهدت اليوم على التمسك بالهوية الفلسطينية وسط شعارات "كفانا احتلالا وإذلالا.. من حقنا العيش بحرية"، فيما تعانق الصليب والهلال معا من خلال قرع أجراس الكنيسة وصدح الآذان، في مشهد يجسد المشهد الحقيقي للتآخي في الأرض المقدسة.

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب قال "هذا الكرنفال نتاج لشراكة بين المجلس الأعلى للشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم العالي في ذكرى 50 عاما على احتلال أراضي عام 1967، و69 على نكبة شعبنا، و100 عام على وعد بلفور، نحن خمسة ملايين موجودون منذ 67 تحت الاحتلال وما زلنا متمسكين بحقنا، وإرادتنا لم تنكسر.

وأضاف الرجوب  "في هذا الكرنفال نجتمع تحت علم واحد وشعارات واحدة ورسالة واحدة،  وعليه فإنه آن الأوان لإنصاف شعبنا وإحقاق الحق له، وإرسال رسالة الى اليمين الاسرائيلي تفيد بأننا نحن هنا باقون، مشيرا الى أن هذه الفعالية أولى وسيتبعها فعاليات في شهر آب من خلال معسكرات بمشاركة متضامنين، وأخرى في شهر تشرين ثاني وستكون فعاليات وأنشطة على مدار 30 يوما، وكل ذلك بهدف تشكيل وعي على أسس وطنية وهوية فلسطينية وليس على الفصائلية والجهوية، وبالتالي في سياق وطني بحت وليس في سياق يخلق الانقسام والتشرذم.

وقال: إن أهم ما في ساحة المهد أنها تتوسط الجامع والكنيسة ولها مكانه خاصة وترسل دوما رسالة مفادها" بدنا نعيش بأمن وأمان وسلام واستقرار في دولة فلسطينية مستقلة".

 وأكد الرجوب أنه لا أمن ولا سلام في العالم الا بإقامة الدولة الفلسطينية.

 من جانبه قال وزير التربية والتعليم صبري صيدم: "إن هذا الكرنفال يجسد الهوية الفلسطينية ويؤكد انه رغم النكسة فالشعب باق، لم ينتحر ولم يستسلم ولم يتراجع عن حلمه في تحقيق رغبة الانتصار على المحتل، وتجسيد الهوية الفلسطينية من خلال بقاء فلسطين حيه في وجدانه وضميره".
وأضاف "أبناؤنا اليوم يخرجون ليحتلوا الشوارع بالعلم الفلسطيني والهويةٌ والأغنية والموسيقى والدبكة وغيرها حتى يقولون للعالم إن الشعب الفلسطيني باق كبقاء الأرض، وأنه مستمر في رسالة العهد الذي تبنتها الوزارة وهي رسالة الخلاص من المحتل.

وأشار صيدم الى أن هناك وبعد قرارات الحكومة الاسرائيلية رؤية متصاعدة باتجاه تضييق الخناق على الهوية الفلسطينية تهدف إلى قتلها، وعليه نؤكد ان هذا الشعب الفلسطيني يقول لا مجال للمحتل أن يناور في معركة الهوية، وان الثقافة التاريخية أثبتت أن كل الاحتلالات وكل مراحل الوصاية على رقاب الشعوب انتحرت، وبالتالي سينتحر هذا الاحتلال أمام إصرار الأطفال وانتصارهم لهويتهم وعلمهم وانتمائهم لراية العلم والمعرفة.

من جانبه، استنكر رئيس القائمة العربية أيمن عودة، ما جرى من جريمة ضد الأقباط في مصر، ودعا الى وحدة المسيحي والمسلم في مواجهة المخطط الرامي لضرب الوحدة الوطنية .
وقال: من هنا من مدينة بيت لحم نطلق صرخة الوحدة الوطنية الفلسطينية في مواجهة أعداء الشعب، ألا وهو الاحتلال الاسرائيلي.

وقال الأب إبراهيم فلتس: من هذا الكرنفال نتمنى الحرية للشعب الفلسطيني وكل إنسان يعاني الحصار، وإن كنيسة المهد بحد ذاتها رسالة سلام، اليوم ترسل رسالة للعالم وتوجه نداء النظر للكنيسة التي أعطت أمير السلام، كي يعمل المجتمع الدولي على إحلال السلام في هذه الأرض المقدسة وربوع فلسطين. 

وفي كلمة محافظة بيت لحم التي ألقاها سامي مروة، أكد فيها على أن هذا الحضور هو رسالة واضحة اننا متشبثون بالهوية الفلسطينية ومتجذرون في هذه الأرض.

وأكد رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان، ان هذه الفعالية تكمن أهميتها في تذكير العالم أن الشعب الفلسطيني ما زال تحت الاحتلال ويعاني، ومن جهة أخرى تذكير لأبنائنا اننا باقون على هذه الأرض ولن نركع حتى تحقيق أهدافنا الوطنية .

وشارك في الكرنفال المشرف العام على الإعلام الرسمي أحمد عساف، ومفتي بيت لحم عبد المجيد عمارنة، ورجال دين مسيحيين، ومدير عام شرطة محافظة بيت لحم العقيد الحقوقي علاء الشلبي. 

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024