فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

الصحف العربية والعالمية تكتب "نكبة القدس المعاصرة"

 يامن نوباني

هز اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، كبرى الصحف العالمية والعربية، حيث احتل الاعتراف "الجريمة" الواضح والمباشر بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال أبرز عناوين الصفحات الرئيسية والأولى في معظم تلك الصحف.

ومما جاء في بعض الصحف:

الكويت:

القبس: القدس.. نكبة جديدة بـ "إمضاء ترامب"..

أعلنها عاصمة للاحتلال وأشعل مواجهة بلا سقف

جريدة الرأي: الكويت: اعتراف أميركا بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها يخالف القرارات الدولية.

صحيفة الأنباء: ترامب يطعن المسلمين في الظهر ومظاهرات حاشدة في تركيا والأردن وفلسطين منددة بقرار الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

صحيفة الوطن: الرئيس الأمريكي لم يكترث لتحذيرات العرب والغرب وينفذ وعده.. والنكبة عربية إسلامية.. القدس.. عاصمة للاحتلال

الصباح: رسالة خليجية موحدة لواشنطن: نقل السفارة مرفوض

النهار: اعترف بالقدس المحتلة «عاصمة لإسرائيل».. واجتماعان عربي وإسلامي لتنسيق الرد

«نكبة ثانية».. بتوقيع ترامب

الجريدة: ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويأمر بنقل السفارة

الشاهد:

 -ترامب أشعل موجات الغضب  اجتماع عربي طارئ... وبوليفيا تدعو مجلس الأمن لبحث تداعيات الإعلان الأميركي

    - بريطانيا: القدس عاصمة مشتركة للفلسطينيين والإسرائيليين

 - بابا الفاتيكان: احترام الوضع القائم وفقاً لقرارات الأمم المتحدة سوريا: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل جريمة اغتصاب فلسطين تركيا وتونس: الحفاظ على الوضع القانوني للمدينة

السعودية:

جريدة الرياض: الديوان الملكي: القرار الأميركي بشأن القدس خطوة غير مبررة وغير مسؤولة.

البلاد: - هيئة كبار العلماء تؤكد دعم المملكة لقضية القدس والأقصى

المملكة تعرب عن استنكارها وأسفها الشديد للقرار الأمريكي

صحيفة العرب الصادرة في لندن: ترامب يعلن القدس عاصمة لإسرائيل

شكل قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

نهاية دراماتيكية لعملية السلام، وتنذر هذه الخطوة غير محسوبة العواقب بتفجر الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية التي تعيش حالة من الغليان.

الوطن اون لاين:

- المملكة تستنكر وتأسف للخطوة الأميركية غير المسؤولة بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

-استهجان عربي ودولي لقرار ترامب بشأن القدس

عكاظ: - إضراب وغضــــب يعمان الأراضي الفلسطينية احتجاجا على قرار ترمب

-غضب يعمّ العالم.. ترامب يعلن القدس عاصمة لإسرائيل

اليوم: - غضب عربي - إسلامي والمطالبة بتحرك جاد لمواجهة القرار المستفز

المدينة: - الرئيس العام لشؤون الحرمين: القدس إسلامية عربية

بيان من الديوان الملكي: المملكة تعرب عن استنكارها واسفها الشديد للقرار الأمريكي

الرئيس الإندونيسي: إعلان أمريكا القدس عاصمة لإسرائيل يهدد السلام العالمي

ترامب يعتبر القدس عاصمة إسرائيل

مستكملا وعد بلفور ومتحديا الأمم المتحدة

الشرق الأوسط: - السعودية: «إعلان الرئيس الأميركي» خطوة غير مبررة وغير مسؤولة

أكدت أن حقوق الشعب الفلسطيني ‏في القدس تاريخية وثابتة

عباس: القرار ينهي دور الولايات المتحدة.. اجتماع للمجلس المركزي تحضره «حماس» و«الجهاد» لاتخاذ قرارات... ودعوات لانتفاضة جديدة

رفض عربي وإسلامي لقرار ترمب... واجتماع وزاري طارئ لبحث التحرك

مجلس الأمن يعقد جلسة طارئة حول القدس لبحث تداعيات القرار الأميركي

أميركا تطلب من إسرائيل التخفيف من ترحيبها بالقرار الخاص بالقدس متوقعة مقاومة للقرار في الشرق الأوسط وحول العالم

العراق:

صحيفة الزمان: قيادي في فتح لـ  (الزمان): أبو مازن رفض مطلب الرياض تأجيل ملفات مهمة لدفع مفاوضات السالم

أردوغان وعبد الله الثاني يعلنان من أنقرة خطورة

اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل

الوكالة الوطنية العراقية للأنباء:

الجعفري: اقدام الادارة الامريكية على نقل سفارتها الى القدس خطوة من شانها ان تضع المنطقة على شفا مرحلة جديدة لا تحمد عقباها

رئيس الجمهورية يرفض اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لاسرائيل

       -الحكومة العراقية تدين القرار الامريكي الاعتراف بالقدس الشريف عاصمة للاحتلال الاسرائيلي

     - رئيس مجلس النواب سليم الجبوري: قرار نقل السفارة الأمريكية الى القدس يعرقل الجهود الدبلوماسية اتجاه امن واستقرار المنطقة

صحيفة الأخبار:  - بيان غير مسبوق للعبادي ضد الإدارة الامريكية

المالكي: الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني إعلان حرب

معصوم: قرار ترامب بشأن القدس ضربة شديدة للسلام وعواقبه وخيمة

الصباح الجديد: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ليس قانونيا وينسف فرص السلام

الجزائر:

الجزائر تندد بقرار ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل

الرئيس الفلسطيني: الولايات المتحدة انسحبت من دورها الراعي لعملية السلام باعترافها القدس عاصمة لإسرائيل

صحيفة الجزائر: الكتلة البرلمانية لحركة "حمس" غاضبة: نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة خطوة عدوانية

الخبر: - ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويأمر بنقل سفارة أمريكا، ودعوات لجمعة الغضب.

جمعية العلماء المسلمين الجزائريين: القدس العاصمة الأبدية لفلسطين

موجة غضب تجتاح المدن الفلسطينية

النصر: ترامــب يـزلــزل العـالـــم بقـــرار إعــلان القــدس عـاصمـــة لإسـرائيــل

الشروق: ترامب يعلن نقل السفارة إلى القدس.. اعترف بها عاصمة للكيان الصهيوني

المساء: العرب أمام مأزق تأكيد حزمهم في عدم التضحية بالقدس

ترامب يعلن رسميا القدس عاصمة لإسرائيل رغم التحذيرات

فيما أعدت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن ملفا خاصة بالأحداث حمل عنوان: "القدس عاصمة فلسطين الأبدية". وجاء على صدر صفحتها الأولى: ترامب يستهتر بمشاعر العرب والمسلمين ويعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل

عباس: عاصمة أبدية لفلسطين... غوتيريش: المدينة من ملفات الوضع النهائي... ومظاهرات في فلسطين والأردن وتركيا

«القدس عاصمة فلسطين الأبدية» في صدارة هاشتاغات العالم.

أجمعت مختلف الصحف والمواقع الاخبارية في لبنان أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس "باطلا، ولا يلزم احدا بما قرره"، اضافة إلى ضرورة دعم الموقف الرسمي الفلسطيني الذي عبر عنه الرئيس محمود عباس بعيد اعلان ترامب.

وفي هذا المجال، اعتبر الكاتب عقل العويط في افتتاحية "جريدة النهار" أن ترامب قد لا يكون يدرك أنه يخرّب بسياساته الكون برمّته، إذ لا شيء يمنعه من ارتكاب الحماقات المتوقَّعة واللامحتمَل وقوعها، الأمور الكبرى هي عنده لا تستحقّ أن تكون كبرى، لذا يعمد إلى تبسيطها، وتتفيهها لتصبح أموراً عادية للغاية.

وأكد أن القدس هي مدينة العقل، والروح، والقلب، والحرية، مدينة الإنسان، ومدينة العالم، ومدينة الكون مطلقا، وليس من حقّ أحد أن يتصرّف بها على هواه، لا من هذا الجانب ولا من ذاك، وأنها بكل اعتزاز جزءٌ من أرض فلسطين التاريخية، وحقٌّ فلسطينيٌّ بامتياز،مشددا  على أن القدس أغلى من السياسة بكثير، وخصوصاً عندما تُبتَذَل السياسة، وتُستخدَم إكراماً لعين الصهيونية العالمية، ونزولاً عند رضاها.

وأضاف "إذا كان ثمّة موقفٌ مشرّف، ولا بدّ، للعرب والمسلمين، لدولهم أعني، فلتسحب هذه الدول سفراءها فوراً من الولايات المتحدة، ولتقطع علاقاتها الديبلوماسية والاقتصادية معها."

ودعا دول الإنسان في العالم – إذا كان لا يزال ثمة مكانٌ للإنسان وللانسانية في العالم - إلى رفض هذا الموقف الأميركي الأحمق، متسائلاً هل ستبقى الامم المتحدة مكتوفة الأيدي، صمّاء، بكماء، عمياء، أمام مثل هذه الجريمة الكونية؟

وتابع "أما بلدي لبنان، فمعنيٌّ مباشرةً بهذه المسألة. ربّما أكثر من غيره في العالم كلّه، لا أقصد لبنان الحكم والحكومة والسلطة تحديداً، بل لبنان المعنى والفكرة والجوهر. لأنه صنو القدس. وصنو فلسطين."

وختم العويط "دعوتي هي هذه: لا تتركوا الحصان الفلسطيني وحيداً."

بدورها، كتبت صحيفة "الجمهورية" في افتتاحيتها "الأربعاء 6 كانون الأوّل 2017، تاريخٌ أرّخ لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل، وإيعازه بالاستعداد لنقل سفارة الولايات المتّحدة الأميركية من تل أبيب إلى القدس".

واعتبرت الصحيفة هذا القرار الأميركي الذي يثبتُ الهوية الإسرائيلية للقدس، "يُعَدّ الأخطرَ في التاريخ الفلسطيني، ويُرخي ظلالاً قاتمةً على مستقبل المنطقة، ويُشعل الفتيلَ على امتداد كلّ الخريطة التي تقع على تماسٍ مباشر مع القضية الفلسطينية، ويُلقي بمصيرها في مهبّ احتمالاتٍ شتّى".

وحدَها إسرائيل رحّبت بالقرار الأميركي، في وقتٍ كان العالم كله تقريباً يَشهد عاصفةً من ردّات الفعل التي وصَفت القرار الأميركي بالمرفوض والمؤسف والمتسرّع، وبالعامل المفجّر لعملية السلام في الشرق الاوسط، فيما الموقف الفلسطيني وصَف القرار بإعلان حرب، وأعلنَ الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنّ قرار ترامب لا يغيّر من واقعِ أنّ القدس هي العاصمة الأبدية لدولة فلسطين."

أما "موقع لبنان 24" فكتب "في ظل تلهي العرب ببعضهم البعض، وفي ظل خلافاتهم الداخلية، وتفكك دولهم، وتناحرها، وفي غفلة من الزمن الرديء، أقدم رئيس الولايات المتحدة رونالد ترامب على خطوة لم يجرؤ أحدٌ من الرؤساء الأميركيين الأربعة والأربعين الذين سبقوه على التربع على كرسي أكبر دولة في العالم تدّعي المحافظة على الديمقراطية في العالم على اتخاذ مثل هكذا خطوة بهذه الخطورة.

وعلى رغم رفضها من معظم دول العالم أصرّ الرئيس الأميركي المثير للجدل على نقل سفارة بلاده من تل ابيب إلى القدس، متحدًّيًا بذلك إرادة شعب لا يزال يناضل من أجل استرداد دولته، والإبقاء على القدس، مع ما ترمز إليه في الذاكرة الفلسطينية من أهمية تاريخية، وحضارية، عاصمة لدولته المفترضة، وهي المؤهلة أن تكون مدينة عالمية مفتوحة."

من جهتها، رأت صحيفة "الديار" أن قرار ترامب هو بمثابة اعلان حرب سيصل لهيب نيرانها الى كل أنحاء العالم، حيث أن وعد بلفور وما نتج عنه من تأسيس لدولة اسرائيل فجّر حروبا عدة، وانتفاضات وانقسامات دينية، وعرقية، وبروز الأصولية، وظهور التكفيريين، فأي تداعيات سينتجه هذا الاعلان على الشرق والمنطقة وعلى العالم بأكمله؟ واعتبرت أن ابلغ الكلام أمس كان من اهالي بيت لحم حيث اطفأوا شجرة الميلاد، احتجاجا على هذا القرار الجائر والظالم.

وأكدت أن هذا الاعلان أن دل على شيء فهو أن الولايات المتحدة مستمرة في سياستها الخارجية المنحطة والغبية في معالجة ومقاربة صراع دموي دام لعهود، ولا يزال جاريا، وان واشنطن وبكل ما للكلمة من معنى تشعل حريقاً جديداً في منطقة تعاني من التهابات خطيرة.

أما صحيفة "الأنوار"، فعنونت بمانشيت رئيسي قرار ترامب بالاعتداء على القدس.

 وكتب رئيس التحرير رفيق خوري ان القرار تشريع "للستاتيكو" وهو ما تريده اسرائيل، وطالب باستراتيجية وطنية فلسطينية محمية باستراتيجية عربية، تجعل استمرار "الستاتيكو" هذا خطرا على اميركا واسرائيل.

بدورها، رأت جريدة "الشرق" في خبرها الرئيسي ان قرار ترامب يفتح باب جهنم، وكتب ناشرها ورئيس تحريرها نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي في "رأي الشرق" توقعاته أن تكون ردود الفعل غير محدودة العواقب.

كذلك قامت "المستقبل" بنقل ردود الفعل العربية والاسلامية والدولية على القرار الأميركي، ووصف حالة الغليان في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وعنونت ي صفحتها الاولى " لبنان يرفض قرار ترامب: القدس عربية."

الى ذلك، كتبت جريدة "اللواء": لقد تخلى ترامب عن الورقة الأخيرة التي كانت تغطي ما تبقى من وساطة أميركية بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وكشف حقيقة الانحياز الأعمى للولايات المتحدة الأميركية إلى جانب المغتصب الإسرائيلي، وعلى حساب دماء وأرواح وتضحيات الشعب الفلسطيني الصابر على البلاء الصهيوني، والصامد أمام غطرسة الاحتلال الغاشم."

وأكدت أن باستطاعة العرب والمسلمين، تحقيق الكثير إذا اتخذوا قراراً استراتيجياً بدعم انتفاضة الشعب الفلسطيني من أجل مدينة المقدسات السماوية، وخاصة الإسلامية والمسيحية.

وتابعت "أميركا لم تعد مؤهلة للقيام بدور الوسيط في العملية السياسية، التي يبدو أنها سقطت إلى أجل غير مسمى، تاركة الساحة لعودة المواجهات العنيفة بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال، والتي قد تصل شراراتها إلى الداخل الأميركي، وإلى بعض الدول الأوروبية. تسألون عن أسباب انتشار ثقافة العنف والتطرّف في الشرق الأوسط، ارجعوا إلى الممارسات الإسرائيلية وما تحفل به من عمليات إذلال واضطهاد، وما تقوم به من اعتداءات يومية على أملاك الفلسطينيين وكراماتهم، فضلاً عن جرائم القتل المتعمّد التي ينفذها المستوطنون حول مستعمراتهم ضد أهالي القرى الفلسطينيين، المدنيين الفقراء والعزّل من أي سلاح."

وختمت "قرار ترامب وصمة عار في تاريخ الدولة الأعظم في العالم، ولكن العار سيلحق بكل عربي، وبكل مسلم، وبكل مسيحي سيسكت عن اغتصاب مقدساته الدينية، وتحويلها إلى مرتع للاحتلال الصهيوني البشع!"

وفيما يلي أبرز العناوين الواردة  في الصحف البريطانية والأمريكية، بخصوص قرار الرئيس الأميركي ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل:

 

بي بي سي: وضع القدس... العالم يدين إعلان ترامب

الغارديان: ترامب يغامر بتدمير آمال السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين

سكاي نيوز: ردود أفعال عنيفة متزايدة بعد اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل

الإندبندنت: القدس – كما حدث: تظاهرات في غزّة وتركيا والأردن في أعقاب إعلان ترامب على الرغم من تحذيرات حلفاؤه العرب والمسلمون والغربيون، الرئيس ينهي عقوداً من السياسة الأمريكية

نيو يورك تايمز: ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويأمر بنقل السفارة الأمريكية

سي ان ان: تركيا: قرار القدس مثل "سحب مسمار قنبلة يدوية"

ذا أتلانتك: خطة ترامب بشأن القدس هي استفزازٌ قاتل

ذا أتلانتك: هل تهدف سياسة ترامب حول القدس إلى صرف النظر عن أمور أخرى؟

فايننشال تايمز: قرار ترامب الخطير بشأن القدس ... الاعتراف بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل هو استفزاز لا معنى له

رويترز: ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل ويقلب سياسة الولايات المتحدة التي استمرت لوقت طويل

ديلي ميل: تيريزا ماي ستتحدّى ترامب فى دعوة للمواجهة بعد ادانتها قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، قائلة إنّ القرار "غير مفيد لاحتمالات السلام فى الشرق الاوسط"

فوكس نيوز: ترامب يعترف رسمياً بالقدس عاصمة إسرائيل، ويأمر بنقل سفارة الولايات المتحدة

لوس أنجلس تايمز: إعلان ترامب عن القدس عاصمة لإسرائيل يثير غضب العالم الإسلامي وما وراءه

_

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024