فتوح: قمع الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية يكشف زيف وكذب إدارة بايدن    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34305 والاصابات إلى 77293 منذ بدء العدوان    الاحتلال يعتقل 15 مواطنا من الضفة    الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي بحجة الأعياد اليهودية    234 مستعمرا يقتحمون المسجد الأقصى    مع دخول العدوان يومه الـ201: الاحتلال يكثف غاراته على قطاع غزة مخلّفا شهداء وجرحى    برنامج الأغذية العالمي: نصف سكان قطاع غزة يعانون من الجوع    شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على قطاع غزة    قوات الاحتلال تقتحم قرى في محافظة جنين    الخارجية الأميركية: التقارير عن مقابر جماعية في غزة مقلقة    الصحة: ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة والضفة إلى34637 منذ السابع من تشرين الأول    في اليوم الـ200 للعدوان: شهداء وجرحى في قصف على مناطق متفرقة من قطاع غزة    المعتقل عزات غوادرة من جنين يدخل عامه الـ22 في سجون الإحتلال    200 يوم من العدوان: الاحتلال يستهدف شواطئ غزة وسلسلة غارات شمال القطاع    استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا  

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

الآن

رؤساء جامعات الخليل يؤكدون رفضهم لإعلان ترمب

 أكد رؤساء الجامعات الفلسطينية في محافظة الخليل، رفضهم اعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال رئيس جامعة القدس المفتوحة فرع الخليل عبد القادر الدراويش: إن القدس كنعانية فلسطينية عربية اسلامية، وسنحافظ على تاريخها وجغرافيتها، مشيرا إلى أن اعلان ترمب لن يغير بواقع القدس شيئا، فالقدس عاصمة فلسطين وستبقى عاصمة فلسطين الأبدية.

وشدد على أن جامعة القدس المفتوحة كغيرها من المؤسسات الوطنية ترفض هذا القرار وتندد به، وتتعهد بالعمل مع الجماهير الفلسطينية والعربية وأحرار العالم لإسقاطه.

وتابع الدراويش: "قمنا بمشاركة الفعاليات المختلفة للموقف الرافض لهذا القرار، وسنستمر بالمشاركة مع كافة الفعاليات، حتى وقف هذا القرار الذي يسلب من الفلسطينيين حقهم ويعطي الحق لمن لا حق له بالقدس".

وفي خطوة احتجاجية، اتخذ مجلس أمناء الجامعة قرارا بوقف كافة أشكال التعاون مع المؤسسات الأميركية المختلفة، وفي ذات الوقت اصدرت رئاسة الجامعة بيانا أكدت فيه ضرورة التحام الطلبة والعاملين بجميع المواجهات المنددة بالقرار الأميركي .

بدوره، اعتبر رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين عماد الخطيب، أن اعلان ترمب هو استكمال لوعد بلفور والقرارات التي سلبت الشعب الفلسطينية حقوقه في تقرير المصير ونهبت ارضه وحقوق، مشيرا إلى أنه يعتبر تجاهلا صارخا لأبسط القوانين التي سنتها الشرعية الدولية والتي تتعلق بحقوق الإنسان والشعوب، وحتى تلك القيم السامية التي قامت عليها الدول، وتحديداً الولايات المتحدة الأميركية.

وتابع: "هذا الموقف الخطير من الإدارة الأميركية يعبر عن سياسة الاستهتار بالحكومات وبالشعوب الإسلامية والعربية، ومحاولة لتذويب روايتنا الأصيلة والعادلة التي تؤكد حقنا الديني والتاريخي والأثري في وطننا، أمام رواية دخيلة لا تمت لهذه الأرض المباركة بأية صلة".

وطالب الخطيب الجميع بالعمل بوحدة واحدة ورفع الخلافات الضيقة وتغليب المصلحة الوطنية العليا، لأن التاريخ والأجيال القادمة لن ترحمنا إن لم نكن على قدر مجابهة هذه الأحداث.

من جهته، قال رئيس جامعة فلسطين التقنية- فرع العروب، صهيب أبو لوحة، "هذا الاعلان الخاطئ خارج عن كل الاتفاقيات الدولية، ونؤكد أن القدس عاصمة للدولة الفلسطينية".

وأشار إلى أن الجامعة تعرضت للاقتحام من قبل جنود الاحتلال لثلاث مرات متتالية، قام فيها الجنود بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية باتجاه مباني الجامعة، وتستمر قوات الاحتلال بتواجدها الدائم على مدخل الجامعة، وتفتش الطلاب وتعيق حركة الطلبة والهيئة التدريسية" .

وقال رئيس جامعة الخليل صلاح الزرو، "نرفض هذا الإعلان بشدة ونستنكره ونستهجنه، ونعتقد ان الولايات المتحدة الاميركية فقدت ما تبقى لها من مصداقية في المنطقة كوسيط وراعٍ لعملية السلام، رغم تحيزها التاريخي للاحتلال، نأمل أن يكون هذا القرار مقدمة لإعادة ترتيب الصف الفلسطيني وترتيب الموقف العربي، وتوفير الدعم الدولي للقضية الفلسطينية لإحقاق الحق الفلسطيني" .

وكان طلبة الجامعات في محافظة الخليل، والهيئات الإدارية والأكاديمية، شاركوا في المسيرة الاحتجاجية التي نظمت اليوم وجابت شوارع الخليل وصولا الى منطقة باب الزاوية وسط الخليل، بمشاركة الآلاف الذين صدحت حناجرهم تنديدا بهذا الاعلان الذي وصفوه بالجائر والظالم للشعب الفلسطيني.

ha

إقرأ أيضاً

الأكثر زيارة

Developed by MONGID | Software House جميع الحقوق محفوظة لـمفوضية العلاقات الوطنية © 2024